1 رئيسية 5 أسباب تجعلك عرضة للإصابة بالقشرة حاولي عدم تجاهلها

5 أسباب تجعلك عرضة للإصابة بالقشرة منها فروة الرأس الدهنية

ندى الحاج
13 أبريل 2023

جميعنا بتنا نعرف روتين العناية بالبشرة من التنظيف الى الترطيب والتقشير، ولكن روتين العناية بفروة الرأس قلة من يعرفون خطواته. ولا بد لك ان تعلمي بأن بشرة وجهك تكون عادة انعكاساً لجلد فروة رأسك.

فروة الرأس المتقشرة قد تعاني منها حوالي 50 في المائة من البالغين، ولكن رغم ذلك، حتى أكثر أنواع الفروة حساسية يمكن معالجتها، لذلك تعرفي على قشرة الرأس وأسباب ظهورها لإزالة التي تسبب الكثير من الإزعاج والإحباط. وفيما يلي بعض الأسباب الشائعة التي تجعلك تعانين من حكة في فروة الرأس وظهور القشرة البيضاء غير فروة الرأس الدهنية.

إليك 5 أسباب تجعلك عرضة للإصابة بالقشرة حاولي عدم تجاهلها.

ما هي قشرة الرأس؟

سواء كانت فروة الرأس جافة أو دهنية، يمكن أن تتعرضي للإصابة بقشرة الرأس. لكن ما هي قشرة الرأس بالضبط؟ هناك ما يسمى بالفطريات التي تعيش على سطح الجلد، والمعروفة باسم الميكروبيوم، وعندما يكون هناك نمو مفرط لخميرة تسمى الملاسيزية، فإن هذا الميكروبيوم يتم تأجيل توازنه فتصبح البشرة في فروة الرأس غير متوازنة. وعندما تتكاثر خميرة الملاسيزية، فإنها تسبب قشرة الرأس، وهي مشكلة تظهر على شكل قشور بيضاء.

تنمو الفطريات" عادة في بيئة زيتية، ولكن من المحتمل أن تتكاثر إذا كنت تستخدمين الشامبو بشكل غير منتظم أو لأسباب أخرى سوف نذكرها لك. فتعرفي على أكثر الأسباب الشائعة التي تسبب بظهور قشرة الرأس.

قشرة الرأس حالة شائعة تسبب تقشر جلد فروة الرأس
قشرة الرأس حالة شائعة تسبب تقشر جلد فروة الرأس

أسباب قشرة الرأس

  • جفاف الجلد
  • امتلاك فروة رأس دهنية
  • إستخدام الشامبو بشكل غير منتظم
  • أمراض جلدية
  • ارتداء القبعات لوقت طويل في الشتاء
  • قلة النظافة والإستحمام
  • نقص الفيتامينات بالجسم
  • بشرة حساسة

إذا كانت بشرتك جافة

الجلد الجاف هو أحد أكثر أسباب قشرة الرأس شيوعاً. ولسوء الحظ، إذا كان هذا هو أصل قشرة الرأس، فقد تلاحظين أنها قد تزداد سوءاً في الأيام الباردة، ولهذا السبب تلاحظ المرأة المزيد من قشرة الرأس في هذا الوقت من السنة. وإذا تسببت البشرة الجافة في ظهور قشرة الرأس، فمن السهل معرفة ذلك، لأن أماكن أخرى من الجسم تكون جافة أيضاً وخاصة الوجه. أما طريقة علاج قشرة الرأس الجافة والمقشرة، فهو أن تقومي بعملية الترطيب من خلال تطبيق العديد من أنواع الشامبوهات التي تعيد ترطيب فروة رأسك ويمكن أن تخفف أو حتى تخلصك من الجفاف تماماً.

الجسم والوجه الجاف هو أحد أكثر أسباب قشرة الرأس
الجسم والوجه الجاف هو أحد أكثر أسباب قشرة الرأس 

عدم غسلك بالشامبو بما فيه الكفاية

إن عدم استخدام الشامبو الكافي قد يكون سبباً لظهور قشرة الرأس، أي عندما لا تستخدمين الشامبو الكافي، يتراكم الزيت على الجلد ويمكن أن يسبب بقشرة الرأس. كذلك قد يكون الشامبو الذي تستخدمينه ليس قوياً بما يكفي مما يساهم في ظهور قشرة الرأس. أما علاج هذه الحالة فهي فقط عن طريق غسل الشعر بالشامبو بشكل متكرر. كما يمكن أن يساعد استخدام شامبو طبي عدة مرات أسبوعياً في منع تراكمها.

عدم استخدام الشامبو الكافي قد يكون سبباً لظهور قشرة الرأس
عدم استخدام الشامبو الكافي قد يكون سبباً لظهور قشرة الرأس

لديك حساسية

قد تعاني بعض النساء من حساسية تجاه مجموعة متنوعة من المواد. فمثلاً قد تكون الحساسية تجاه منتجات العناية بالشعر هي سبب من أسباب قشور شعرك. وإذا لاحظت أي نوع من تهيج فروة الرأس مثل الحكة أو القشرة بعد استخدام منتج معين، فقد يكون ذلك بسبب الحساسية لديك. لذلك، من الأفضل التوقف عن استخدام هذا المنتج.

الملاسيزية الصدفية أحد أسباب ظهور قشرة الرأس
الملاسيزية الصدفية أحد أسباب ظهور قشرة الرأس

لديك فطريات زائدة

 "الملاسيزية الصدفية" وهي فطر يعيش على فروة الرأس والجلد عند جميع النساء. فبالنسبة للبعض، فهي تظهر كحساسية وقد تؤدي إلى ظهور قشرة الرأس وقد تتفاقم لتظهر كإلتهاب جلد. في هذه الحالة يمكن أن تساعد في علاجها الأدوية التي يصفها الطبيب، ومن المفيد أيضاً استخدام أنواع الشامبو الأخرى التي لا تستلزم وصفة طبية واتباع روتين جيد للعناية بالبشرة.

الحساسية تجاه منتجات العناية بالشعر هي سبب من أسباب قشور شعرك
الحساسية تجاه منتجات العناية بالشعر هي سبب من أسباب قشور شعرك

سوء التغذية

نتيجة لعدم اتباع نظام غذائي صحي، فقد يفتقد الشعر للعناصر الغذائية التي يحتاجها ليجعل إطلالتك مشرقة وللمحافظة على رونق شعرك ولمعانه مثل الزنك وفيتامين ب. فالإكثار من أكل الأسماك والخضار والفواكه يمد بصيلات شعرك بالفيتامينات والمعادن. كذلك سوء التغذية يعتمد على الماء فإن أي نقص من شرب الماء أو سواه من السوائل يؤثر على رطوبة الشعر وبالتالي تظهر القشور.

إتباع نظام غذائي صحي يمد بصيلات شعرك بالفيتامينات والمعادن
إتباع نظام غذائي صحي يمد بصيلات شعرك بالفيتامينات والمعادن

ما هي أفضل الوصفات الطبيعية لقشرة الرأس؟

وصفة زيت الزّيتون للتخلص من قشرة الرأس

التخلص من قشرة الرأس تشمل تطبيق زيت الزيتون. فزيت الزيتون له خصائص مضادة للفطريات، مما يجعله قادر على علاج القشرة في الشعر ويمنعها من التجدد. كذلك زيت الزيتون غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات وغني بالأحماض الدهنية، كما يساعد على ترطيب الشعر والتخلص من القشرة. فقومي بتسخين زيت الزيتون ليصبح دافئاً ثم وزعيه على شعرك وفروة رأسك واتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم إغسلي بالشامبو العادي واستخدميه مرتين في الأسبوع.

وصفة الألوفيرا وخل التفاح للتخلص من قشرة الرأس

وصفات طبيعية من الألوفيرا وخل التفاح تساعد على التخلص من قشرة الرأس. فالألوفيرا عشبة رائعة غنية بفيتامينات Cو E، مما تساعد على تغذية الشعر وعلاج قشرة الرأس عن طريق خلطها مع مكونات طبيعية أخرى. أما خل التفاح فيساعد على تخفيف قشرة الرأس ويمنع نمو الفطريات التي تسبب بجفاف الجلد.

تطبيق الماسكات الطبيعية تساعد في تخفيف القشرة
تطبيق الماسكات الطبيعية تساعد في تخفيف القشرة

ضعي 4 ملاعق كبيرة من جل الألوفيرا، مع ملعقتين صغيرتين من خل التفاح وملعقة صغيرة من العسل ثم طبقي المزيج على فروة رأسك، واتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم إغسلي بالماء الفاتر، وكرري هذه الوصفة كل أسبوعين لإستعادة ثقتك بنفسك.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.