خطوات العناية بشعر المحجبات خلال شهر رمضان لشعر مفعم بالصحّة والحيوية

خطوات العناية بشعر المحجبات خلال شهر رمضان لشعر مفعم بالصحّة والحيوية

ندى الحاج
18 مارس 2024

عالم مليء بالمسؤوليات والانشغالات اليومية، يلعب الشعر دوراً مهماً في تعبيرنا عن أنفسنا وثقافتنا. فقد يتعرض شعر المرأة تحت الحجاب لظروف قاسية قد تؤثر على صحته وجماله. يُعد الحجاب للمرأة المحجبة رمزاً للعفة والتقوى، لكن العناية بالشعر تحت الحجاب لها أهمية كبيرة أيضاً.

إن الحفاظ على صحة وجمال الشعر تحت الحجاب يتطلب اهتماماً خاصاً وعناية فائقة. لذاإليك أهمية العناية بالشعر وتوفير الرعاية اللازمة له تحت الحجاب. لذا إليك أفضل النصائح والوصفات للحفاظ على صحة الشعر وتغذيته، بالإضافة إلى بعض الوصفات الطبيعية لتجنب المشاكل الشائعة مثل التقصف والجفاف، مما يساعدك على الحفاظ على شعر صحي وجميل تحت الحجاب.

طرق الحفاظ على شعر صحي خلال شهر رمضان

الأكل الصحيح خلال شهر رمضان

خلال فترة رمضان لا  تتناول المرأة الطعام بشكل صحيح، بل تركز على الطعام الذي يحتوي على المزيد من الطاقة ويبقيك مستمراً لفترة طويلة.

الصيام ينظف ويزيل السموم من الجسم، ولكن ما يحدث بشكل أفضل في وضع التخلص من السموم هو أن إضافة الفواكه الطازجة يعطي جرعة معززة من مضادات الأكسدة لجسمك. تعمل مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن هذه على قوة الشعر ونموه.كذلك إضافة كمية كافية من فيتامين C إلى نظامك الغذائي تعزز الكولاجين الذي يساعد على نمو جلد وخلايا جديدة لشعرك وفروة رأسك.

خطوات العناية بشعر المحجبات خلال رمضان لشعر نابض بالحيوية
خطوات العناية بشعر المحجبات خلال رمضان لشعر نابض بالحيوية

تناولي نظام غذائي غني بالبروتين

البروتين هو المكون الرئيسي للشعر، لذلك فإن تناول كمية جيدة من البروتين هو الضمان للحصول على شعر صحي. فتأكدي من تناول الأسماك أو الدواجن أو اللحوم أو المكسرات لتلبية احتياجاتك من البروتين خلال شهر رمضان.والبيض في السحور أو بعد الإفطار مع الفاصوليا يجب أن يكون روتينك.

تناولي نظام غذائي غني بالبروتين للحصول على شعر صحي
تناولي نظام غذائي غني بالبروتين للحصول على شعر صحي

طقوس العناية بالشعر خلال شهر رمضان

الترطيب

ترطيب الجسم من الداخل يجعل شعرك ناعماً وذلك بشرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يومياً. لذلك خلال شهر رمضان، عليك أن تشربي نفس الكمية بعد الإفطار موزعة على ساعات السهرة. يمكنك أيضاً إضافة ماء جوز الهند إلى نظامك الغذائي. لأنه لا يعزز نمو الشعر فقط ولكنه أيضاً ينعم خصلك.

تزييت شعرك

يلعب الترطيب الخارجي دوراً لا يقل أهمية في جعل شعرك ناعماً ولامعاً وقوياً. فحاولي الحصول على زيت شعر عضوي جيد بدون أي عطر أو رائحة مضافة. زيوت أملا أو جوز الهند أو اللوز عند وضعها بشكل صحيح تضيف لمعاناً وقوة للشعر.

زيوت أملا أو جوز الهند أو اللوز عند وضعها بشكل صحيح تضيف لمعاناً وقوة للشعر
زيوت أملا أو جوز الهند أو اللوز عند وضعها بشكل صحيح تضيف لمعاناً وقوة للشعر

عيش أسلوب حياة نشط خلال شهر رمضان

مع ارتفاع درجات الحرارة وبدء الصيام خلال شهر رمضان، يجب اتباع نظام تمرين صحي لتعزيز الصحة الجيدة، وتعزيز أيضاً الشعر الصحي الرائع، لأن تزداد الدورة الدموية، بوصول المزيد من العناصر الغذائية والأكسجين إلى فروة الرأس.

حافظي على نظافة فروة الرأس

الطقس والحرارة يمكن أن يتسبب العرق الممزوج بالمنتجات الكيميائية مثل رذاذ الشعر والموس وما إلى ذلك.وقد يؤدي ذلك إلى مشاكل في فروة الرأس والتهابات جلدية ومشاكل أخرى خلال شهر رمضان. لذلك، من الجيد أن تحاولي غسل شعرك يومياً.

نصائح العناية بالشعر للمحجبات

في شهر الصوم، حيث يجب عليك الانتباه إلى نوعية الطعام الذي تتناولينه في وجبتي الإفطار والسحور لضمان تأمين الفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة الشعر ونموه. يتطلب ذلك تضمين البروتين، الحديد، الزنك، البيوتين، فيتامين (أ)، فيتامين (ج)، ومجموعة فيتامين (ب) في نظامك الغذائي. ويمكنك العثور على هذه العناصر في العديد من الأطعمة مثل الموز، الحمضيات مثل البرتقال، الخضروات مثل البروكلي والملفوف والسبانخ والشمندر، إضافة إلى الفلفل الأحمر والذرة، بالإضافة إلى مصادر البروتين الحيواني مثل التونا.

من جانب آخر، يجب عليك أيضاً الاهتمام بنظافة وتنظيف شعرك بشكل معتدل، وذلك عن طريق غسل الشعر من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع وفقاً لإفرازات فروة الرأس، مع الحرص على عدم المبالغة في الغسل لتجنب تساقط الشعر وضعف البصيلات. كما يجب أيضاً استخدام الماء الفاتر بدلاً من الماء الساخن.

يمكنك العناية بالشعر للمحجبات عن طريق الإهتمام بنظافة وتنظيف شعرك
يمكنك العناية بالشعر للمحجبات عن طريق الإهتمام بنظافة وتنظيف شعرك

وعند اختيار الحجاب، من الأفضل اختيار أقمشة صحية مثل القطن أو الحرير التي تسمح للشعر بالتنفس بحرية، وتجنبي استخدام المناديل المصنوعة من النايلون التي قد تسبب الحساسية والبثور في فروة الرأس. كما يجب غليك تجنب ربط الشعر بشدة تحت الحجاب واختيار رباط شعر من القماش.وعند ارتداء الحجاب، من الأفضل تجفيف الشعر تماماً لحمايته من التقصف وظهور القشرة وفطريات الرأس.

عند اختيار الحجاب من الأفضل اختيار أقمشة صحية مثل القطن أو الحرير التي تسمح للشعر بالتنفس بحرية
عند اختيار الحجاب من الأفضل اختيار أقمشة صحية مثل القطن أو الحرير التي تسمح للشعر بالتنفس بحرية

ماسكات مغذية ومرطبة للشعر تحت الحجاب

ماسك الزيت الساخن والعسل:

قومي بتسخين كمية من الزيت الطبيعي مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند حتى يصبح دافئاً،ثم أضيفي ملعقة صغيرة من العسل إلى الزيت وامزجيهما جيداً.بعدها ضعي المزيج على فروة الرأس ووزعيه على طول شعرك.عندها اتركيه لمدة 30-60 دقيقة ثم اغسلي شعرك بشكل جيد.

ماسك زيت اللوز والزبادي:

امزجي ملعقة كبيرة من زيت اللوز مع كوب من الزبادي، ثم ضعي المزيج على شعرك ودلكي فروة الرأس بلطف.عندها اتركيه لمدة 30-45 دقيقة ثم اغسلي شعرك بشكل جيد. فتطبيق هذا الماسك مرة في الأسبوع يمكن أن يساعد في ترطيب وتغذية الشعر تحت الحجاب ومنع جفافه وتقصفه.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.