تعانين من مظهر الشعر المرهق؟ إليكنصائحنا لجعله أكثر تألقاً في شهر رمضان

تعانين من مظهر الشعر المرهق؟ إليك نصائحنا لجعله أكثر تألقاً في شهر رمضان

ندى الحاج
15 مارس 2024

بينما يُعتبر شهر رمضان المبارك فترة مليئة بالتأمل والعبادة، فإنه أيضاً يمثل فترة تحتاج فيها بشرتك وشعرك إلى عناية خاصة. تعاني الكثير من النساء خلال هذا الشهر من مشاكل مثل التلف والجفاف في الشعر، وذلك نتيجة لتغيرات في نمط الحياة والتغذية والنوم. لذا، من المهم توخي العناية الإضافية بشعرك خلال هذه الفترة للحفاظ على صحته وجماله.

فإليك مجموعة من النصائح الفعّالة التي تساعدك على منع تلف الشعر وجفافه خلال شهر رمضان. كما تعرفي على كيفية تغيير نمط العناية بالشعر والتغذية الصحية والعادات اليومية للحفاظ على شعرك ناعماً ولامعاً طوال فترة الصيام.

نصائح فعّالة  تساعدك على منع تلف الشعر
نصائح فعّالة  تساعدك على منع تلف الشعر

أسباب الشعر التالف

  • قلة شرب الماء
  • الإستحمام بماء ساخن
  • قلة قص أطراف الشعر
  • عدم ترطيب الشعر
  • التعرض للحرارة المرتفعة باستمرار
  • نقص المواد الغذائية

أسباب تلف الشعر في رمضان

  • التغذية غير المتوازنة:قد يتغير نمط التغذية خلال شهر رمضان، حيث يصبح الصيام وتناول الطعام في وقت محدد. وقد ينتج عن ذلك نقص في بعض العناصر الغذائية الضرورية لصحة الشعر، مثل البروتينات والفيتامينات والمعادن، مما يؤدي إلى تلف الشعر.
    نقص في بعض العناصر الغذائية الضرورية  يؤدي إلى تلف الشعر
    نقص في بعض العناصر الغذائية الضرورية  يؤدي إلى تلف الشعر

 

  • الجفاف:يمكن أن يتسبب قلة شرب الماء أثناء فترة الصيام في جفاف الجسم بشكل عام، مما يؤثر على ترطيب فروة الرأس وشعرك.
  • التعرض للحرارة:في فترة رمضان، قد تزيد درجات الحرارة في بعض البلدان، وقد يكون هناك استخدام متكرر لأجهزة التصفيف الحراري مثل مجففات الشعر ومكواة الشعر، مما يزيد من تلف الشعر.
  • التوتر والإجهاد:قد يزداد مستوى التوتر والإجهاد خلال شهر رمضان بسبب التغيرات في النمط الغذائي والنوم والجدول الزمني، وهذا يمكن أن يؤثر على صحة الشعر ويزيد من فرص تلفه.
  • قلة النوم:قد تزيد التغييرات في الجدول الزمني خلال رمضان من قلة ساعات النوم، مما يمكن أن يؤثر على نمو الشعر وصحته.

النصائح الفعّالة التي تساعدك على منع تلف الشعر وجفافه

تغيير عدد مرات غسل الشعر

يمكنك غسل شعرك مرتين في الأسبوع الذي يعد كافي خاصة وإن أغلب الشامبوهات تحتوي على مواد كيميائية مما يؤدي إلى تلف الشعر.

يمكنك غسل شعرك مرتين في الأسبوع لأن  أغلب الشامبوهات تحتوي على مواد كيميائية مما يؤدي إلى تلف الشعر.
يمكنك غسل شعرك مرتين في الأسبوع لأن  أغلب الشامبوهات تحتوي على مواد كيميائية مما يؤدي إلى تلف الشعر.

تطبيق الزيوت الطبيعية

من أهم نصائح العناية بالشعر التالف تشمل تطبيق الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند، وزيت الجوجوبا. فهذه الزيوت تعد من أهم المكونات التي تساعد على التخلص من تلف الشعر، إذ تعمل على ترطيب الأطراف ليصبح عندك  شعر لامع وصحي.

قص الشعر

عدم قص الشعر كل فترة يؤدي إلى تطويل الخصل وتقصفها، لذلك فقومي بقص شعرك كل ثلاث أسابيع لو حتى خصل صغيرة، فقص الشعر يخلصك من تلف الشعر.

عدم قص الشعر كل فترة يؤدي إلى تطويل الخصل وتقصفها، فقص الشعر يخلصك من تلف الشعر.
عدم قص الشعر كل فترة يؤدي إلى تطويل الخصل وتقصفها، فقص الشعر يخلصك من تلف الشعر.

تجنبي مجففات الشعر

من أكثر النصائح للعناية بالشعر التالف تشمل تجنب إستخدام مجففات الشعر بشكل متكرر ومكثف. لأن هذه الآلات سوف تتلف الشعر وتؤدي إلى تقصفه وجفافه. لذلك، حاولي تجفيف شعرك بحرارة معتدلة أو بالهواء البارد حتى لا يتعرض الشعر إلى التلف والجفاف. 

تطبيقالترطيب للشعر

من أهم نصائح العناية بالشعر هو ترطيب الشعر بالزيوت الطبيعية أو كريمات خاصة.  فإختاري مكونات طبيعية وخلطات منزلية وقومي بتطبيقها على شعرك لإعادة ترطيبه، وأتركيه لمدة 10 دقائق قبل غسله بالشامبو. 

كيفية تغيير نمط العناية بالشعر والتغذية الصحية والعادات اليومية للحفاظ على شعرك

للحفاظ على صحة شعرك خلال شهر رمضان، يمكنك اتباع الخطوات التالية لتغيير نمط العناية بالشعر والتغذية الصحية والعادات اليومية:

تغذية صحية:

تأكدي من تناول الآطعمة الغذائية والفيتامينات، والمعادن المهمة لصحة الشعر مثل فيتامينات A و C و E والحديد والزنك.واشربي كمية كافية من الماء خلال الفترة بين الإفطار والسحور للحفاظ على ترطيب الجسم وبالتالي ترطيب فروة الرأس والشعر.

العناية بالشعر:

استخدمي شامبوهات ومكيفات الشعر التي تناسب نوع شعرك، وتجنبي استخدام المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية.كذلك قومي بتدليك فروة الرأس بلطف أثناء غسل الشعر لتحفيز الدورة الدموية وتعزيز نمو الشعر.وتجنبي استخدام أدوات التصفيف الحرارية بشكل مفرط، واستخدميها قليلاً وبحرص مع استخدام حماية الشعر من الحرارة.

العادات اليومية الصحية:

حاولي الحصول على قسط كافٍ من النوم، وجددي النوم بين الإفطار والسحور لتجنب التعب والإجهاد.كذلك قومي بممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والتي تعزز الدورة الدموية وبالتالي صحة فروة الرأس والشعر، ولا تنسي تجنب التوتر بالقيام بتقنيات الاسترخاء مثل التأمل والتنفس العميق.

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام  تعزز الدورة الدموية والتنفس العميق.
ممارسة التمارين الرياضية بانتظام  تعزز الدورة الدموية والتنفس العميق.

طرق ترطيب الشعر التالف بالمكونات الطبيعية:

وصفة أوراق الجوافة والحلبة لإصلاح الشعر التالف 

وصفة اوراق الجوافة لعلاج الشعر التالف تشمل خلط هذه الأوراق مع نبتة الحلبة التي تعمل على إصلاح الشعر وإعادة حيويته وإشراقه. فقومي بتحضير حفنة من أوراق الجوافة مع 4 ملاعق كبيرة من الحلبة
وكأسان من الماء .بعدها قومي بنقع بذور الحلبة في الماء واتركيها لمدة ليلة كاملة .ففي اليوم التالي قومي بتصفية البذور من الماء وقومي بطحنها مع أوراق الجوافة حتى تحصلين على عجينة متجانسة. بعدها طبقي الخليط على شعرك واتركيه لمدة ساعتين، ثم اشطفي شعرك بعدها جيداً بالماء الدافىء وتمتعي بعدها بشعر صحي ورائع.

الأفوكادو لترطيب الشعر التالف في رمضان

مكونات طبيعية لترطيب الشعر التالف تشمل تطبيق الأفوكادو على الشعر وذلك بسبب غناه بالفيتامينات  والبروتينات والزيوت الطبيعية مما يساعد على علاج مشاكل الشعر المختلفة ومن بينها الشعر التالف. فقومي بهرس حبتان من الأفوكادومع أربع ملاعق صغيرة من زيت الزيتون وأخلطي المكونات جيداً للحصول على عجينة ناعمة. بعدها طبقي العجينة على شعرك وأتركيه لمدة ساعة، ثم إغسلي شعرك جيداًوأتركيه حتى يجف وتمتعي بشعر رطب وناعم في رمضان.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.