حافظي على صحة شعرك بعد الاستحمام باتباع هذه النصائح الذهبية

حافظي على صحة شعرك بعد الاستحمام باتباع هذه النصائح الذهبية

ندى الحاج
3 مارس 2024

يُعتبر الشعر جزءًا مهماً من جمال وثقافة الإنسان، ويُعتبر تساقط الشعر بعد الاستحمام مشكلة شائعة تواجهه العديد من النساء. قد يكون تساقط الشعر بعد الاستحمام نتيجة لعوامل متعددة مثل التعرض للحرارة، والتلوث، والتغذية الغير صحية، والعناية غير السليمة بالشعر.

لذا لحماية شعرك والحد من تساقطه بعد الاستحمام، يمكن اتباع نصائح بسيطة ولكنها فعّالة. لذلك إليك مجموعة من النصائح الذهبية التي يمكن اتباعها للحفاظ على صحة شعرك وتقليل تساقطه بعد كل استحمام. ومن خلال تطبيق هذه النصائح، يمكنك الحفاظ على جمال وصحة شعرك بشكل فعّال ومستمر.

نصائح ذهبية لتفادي تساقط الشعر بعد الإستحمام
نصائح ذهبية لتفادي تساقط الشعر بعد الإستحمام

أسباب تساقط الشعر عادة

أسباب وراثية

مع التقدم في العمر تعاني أغلب النساء من الشعر الخفيف والمتساقط  وهذا أمر طبيعي ويعود بسبب التقدم في العمر، أما الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى تساقط الشعرعند المرأة فهي لأسباب وراثية. 

إستخدام مستحضرات كيمائية

تعد المبالغة في إستخدام مستحضرات للشعر من العوامل التي تؤدي إلى تساقط الشعر وتلفه. فمثلاً إن الإكثار في استخدام كريمات تجارية لتنعيم الشعر أو مستحضرات الصبغة التلوينية، أو إستخدام كريمات لعلاج مشاكل الشعر مثل التساقط، تؤدي كلها إلى تلف الشعر وبالتالي تساقط خصله، لذلك من الأفضل البحث عن مستحضرات طبيعية خالية من المواد الكيميائية والعمل على تطبيقها لوقت معين.

النظام الغذائي الغير صحي

تأثير نوعية الغذاء على صحة الشعر لا يمكن إنكاره. يعتمد صحة الشعر بشكل كبير على التغذية السليمة وتوفير العناصر الغذائية الضرورية لنموه وتقويته. لذلك، يمكن أن تسهم الفواكه والخضروات بغناها بالفيتامينات والمعادن في تعزيز صحة الشعر وجعله أكثر حيوية.

يعتمد صحة الشعر بشكل كبير على التغذية السليمة وتوفير العناصر الغذائية الضرورية لنموه وتقويته
يعتمد صحة الشعر بشكل كبير على التغذية السليمة وتوفير العناصر الغذائية الضرورية لنموه وتقويته

من ناحية أخرى، قد يؤدي نقص البروتين والحديد في الغذاء إلى ضعف الشعر وتساقطه. بالتالي، من المهم تضمين مصادر جيدة للبروتين والحديد في النظام الغذائي لتحسين صحة الشعر. كما يمكنك تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على هذه العناصر الغذائية لتعزيز صحة الشعر ومنع تساقطه.

لذا، فالتغذية السليمة والمتوازنة تلعب دوراً كبيراً في صحة الشعر، ويجب توخي الحذر واتباع نظام غذائي متوازن للحفاظ على شعر صحي وقوي.

فقدان الوزن بسرعة

فقدان الوزن بسرعة وبطريقة فجائية، سواء عبر عمليات التنحيف أو بسبب أمراض معينة، يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر لدى النساء. يرجع ذلك إلى نقص الفيتامينات والدهون الصحية التي يحتاجها الجسم للحفاظ على صحة الشعر. هذا النقص في العناصر الغذائية الأساسية يمكن أن يؤثر على مظهر وملمس الشعر، مما يزيد من احتمالية تساقطه.

لذا، من المهم أن تحتوي النظام الغذائي للمرأة على تشكيلة متنوعة من الفيتامينات والمعادن والدهون الصحية التي تعزز صحة الشعر وتقويه.

أسباب تساقط الشعر بعد الإستحمام:

تسريح الشعر مباشرة بعد الإستحمام

تمشيط الشعر المبلل خلال الاستحمام أو مباشرة بعد الانتهاء يمكن أن يؤدي إلى تكسير الخصلات وتلف الشعر. يكون الشعر أكثر هشاشة وتعقيداً بعد الاستحمام، مما يزيد من فرصة تلفه.

لتفادي تساقط الشعر وتلفه بعد الاستحمام، من الأفضل اتباع بعض الخطوات البسيطة مثل الانتظار لمدة تتراوح بين 15 دقيقة إلى 30 دقيقة بعد الاستحمام قبل تسريح الشعر. فهذا الوقت المناسب للجفاف الطبيعي للشعر اذ يجعله أقل هشاشة وأكثر سهولة في التعامل معه.

وبعد ذلك، من الأفضل استخدام فرشاة ذات أسنان ناعمة أو مشط واسع الأسنان لتسريح الشعر بلطف. يُمكن لهذه الأدوات المناسبة تقليل تلف الشعر وتقليل خطر تساقطه بسبب التمشيط.

تسريح الشعر مباشرة بعد الإستحمام من أسباب تساقط الشعر
تسريح الشعر مباشرة بعد الإستحمام من أسباب تساقط الشعر

تطبيق بلسم الشعر بطريقة خاطئة

اعتماد المرأةعلى استخدام البلسم خلال الاستحمام يعود إلى طبيعة شعرها المتموجة، حيث يساعد البلسم في تنعيم الشعر وتسهيل تمشيطه. ومع ذلك، يجب توخي الحذر عند استخدام البلسم لتجنب تلف الشعر وتساقطه.

تطبيق البلسم على فروة الرأس أو استخدام كمية كبيرة منه وتركه على الشعر لفترة طويلة قد يؤدي إلى تراكم الدهون وتلف الشعر. لذلك، من المهم تطبيق البلسم فقط على أطراف الشعر ولمدة قصيرة، ثم شطفه جيداً للحفاظ على توازن الدهون في فروة الرأس وتجنب زيادة الدهون وتساقط الشعر.

تجفيف الشعر بالمجففات الشعر الخاصة 

استخدام مجففات الشعر مباشرة بعد الاستحمام يمكن أن يسبب تلف الشعر وزيادة احتمالية تساقطه. عادةً، تقوم العديد من النساء بتجفيف شعرهن المبلل باستخدام مجففات الشعر، مثل السشوار أو الفير، وهذه العادة يمكن أن تكون ضارة لصحة الشعر.

فإذا كنت مضطرة لاستخدام مجفف الشعر، فمن الأفضل أن تقللي من وقت التجفيف إلى أقل من 15 دقيقة، حتى لا تتعرض خصلات شعرك للضرر وبالتالي لتساقطه. بالإضافة إلى ذلك، من الأفضل تجفيف الشعر باتجاه الهواء بشكل طبيعي قدر الإمكان، وتجنب تطبيق الحرارة المباشرة على فروة الرأس والشعر.

استخدام مجففات الشعر مباشرة بعد الاستحمام يمكن أن يسبب تلف الشعر
استخدام مجففات الشعر مباشرة بعد الاستحمام يمكن أن يسبب تلف الشعر

 

نصائح ذهبية لعدم تساقط الشعر بعد الإستحمام

تساقط الشعر بعد الاستحمام قد يكون نتيجة لعدة عوامل مختلفة مثل التعرض للحرارة الزائدة، والجفاف، وتلوث البيئة، وسوء التغذية، وغيرها من العوامل الخارجية والداخلية. إليك بعض النصائح الذهبية للحفاظ على صحة شعرك والحد من تساقطه بعد الاستحمام:

  • استخدمي شامبو مناسب:اختاري شامبو يناسب نوع شعرك وحالته، سواء كانت جافة أو دهنية أو عادية.
  • تجنبي الماء الساخن:حاولي استخدام ماء فاتر أو بارد عند غسل شعرك بدلاً من الماء الساخن، لأنه يمكن أن يجفف فروة الرأس ويزيد من تساقط الشعر.
حاولي استخدام ماء فاتر أو بارد عند غسل شعرك بدلاً من الماء الساخن، لأنه يمكن أن يجفف فروة الرأس ويزيد من تساقط الشعر
حاولي استخدام ماء فاتر أو بارد عند غسل شعرك بدلاً من الماء الساخن، لأنه يمكن أن يجفف فروة الرأس ويزيد من تساقط الشعر
  • تجنبي فرك الشعر بقوة:احرصي على عدم فرك شعرك بقوة أثناء التجفيف بالمنشفة، بل اضغطي بلطف لامتصاص الماء.
  • استخدمي مشط واسع الأسنان:قومي باستخدام مشط ذو أسنان واسعة بدلاً من الفرشاة عند تجفيف شعرك، حيث يقلل هذا من تلف الشعر.
  • تجنبي التجفيف بالهواء الساخن:قللّي من استخدام مجفف الشعر بالهواء الساخن، واستخدمي درجة حرارة منخفضة بدلاً من ذلك.
  • تجنبي الضغط الزائد:تجنبي الضغط الزائد لشعرك عند ربطه.

ترطيب الشعر بعد الاستحمام بمكونات طبيعية

تطبيق الأفوكادو

الأفوكادو يعتبر مصدراً غنياً بالأحماض الدهنية التي تعمل على حماية الشعر ومنع تلفه، كما يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة ومنع جفاف الشعر. يمكنك تحضير وصفات طبيعية باستخدام الأفوكادو لتعزيز صحة شعرك ومنع تساقطه بعد الاستحمام.

اخلطي صفار البيض مع الأفوكادو، حيث يحتوي البيض على البروتين الذي يعمل على تغذية الشعر وتحسين كثافته، بينما يعمل الأفوكادو على ترطيب الشعر وحمايته من التساقط. طبقي المزيج على شعرك لمدة 30 دقيقة، ثم اغسلي شعرك بالشامبو وتمتعي بشعر صحي وكثيف بعد تكرار هذه العملية.

زيت الشعر الطبيعي

قومي بتدليك فروة رأسك بزيوت طبيعية مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز الحلو بانتظام، حيث يساعد ذلك على ترطيب الشعر وتحفيز نموه.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.