عارضة دار Van Der Kemp

تجربتنا الفعالة في تفادي مشاكل الشعر الشائعة والتألق بشعر صحي ولامع

ندى الحاج
19 فبراير 2024

تعتبر العناية بالشعر خلال فصل الشتاء أمراً حيوياً للحفاظ على صحة الشعر وجماله. ففي هذا الوقت من العام، يتعرض الشعر لعوامل خارجية قاسية مثل البرد والجفاف والرياح الباردة، مما قد يؤدي إلى تلفه وتقصفه إذا لم يتم العناية به بشكل صحيح.

لذلك، من المهم فهم كيفية تفادي مشاكل الشعر الشائعة وتحقيق الشعر الصحي خلال فصل الشتاء. لذا تعرفي على النصائح العملية للعناية بالشعر خلال هذا الفصل البارد، وكيفية تجنب المشاكل الشائعة مثل التقصف والجفاف.

هل تتضاعف مشاكل الشعر في الشتاء؟

تعرفي على كيفية تفادي مشاكل الشعر الشائعة وتحقيق الشعر الصحي
تعرفي على كيفية تفادي مشاكل الشعر الشائعة وتحقيق الشعر الصحي

إن خصلات الشعر ليست فقط معرضة لخطر التكسير والتقصّف بسبب الهواء الشتوي الجاف والبارد، ولكن جفاف فروة الرأس سيسبب لا محالة القشرة كذلك.

وعلى الرغم من أن فصل الشتاء يكون مظلما أو معتما في معظم الدول، فإن الأشعة فوق البنفسجية دائما ما تكون قاسية جدا في هذا الفصل، وهذا يجعل الشعر أكثر هشاشة وعرضة للتكسّر. ولكن مع بعض التعديلات الطفيفة على روتين العناية بالشعر وطريقة التصفيف، يمكن تقليل هذا الضرر وتداركه.

أنواع مشاكل الشعر التي تواجهها المرأة في الشتاء

في فصل الشتاء، يتعرض الشعر للعديد من التحديات نتيجة للظروف الجوية الباردة والجافة، وأيضًا بسبب التغيرات في نمط الحياة والعناية بالشعر. إليك بعض أنواع مشاكل الشعر التي قد تواجهها في فصل الشتاء:

الأطراف المنقسمة

في فصل الشتاء، تتفاقم مشكلة الأطراف المنقسمة لدى الشعر، وهي مشكلة تواجهها الكثير من النساء على مدار العام. ولكن مع دخول فصل البرد، تصبح هذه المشكلة أكثر وضوحاً وتأثيراً.

في فصل الشتاء، تتفاقم مشكلة الأطراف المنقسمة لدى الشعر
في فصل الشتاء، تتفاقم مشكلة الأطراف المنقسمة لدى الشعر

لذلك من الأفضل الاهتمام بالشعر بشكل دوري، إذ عليك أن تكوني على دراية بأن الوقاية هي الحل الأمثل، ولذلك تقليم الشعر بانتظام أفضل حل لمنع ظهور الأطراف المنقسمة.

بالإضافة إلى القص الدوري، يمكنك معالجة الأطراف المنقسمة باستخدام الشامبو والبلسم المخصصين لهذه المشكلة.

من الجيد أيضاً الاعتناء بالشعر بشكل عام في فصل الشتاء، مثل تجنب الاستخدام المفرط للمجففات والمكواة واستخدام مستحضرات حماية الشعر من الحرارة، والحفاظ على ترطيب الشعر باستخدام ماسكات وزيوت طبيعية.

باختصار، يجب أن تكون الوقاية والعناية الدورية بالشعر هما العنصران الرئيسيان في التصدي لمشكلة الأطراف المنقسمة، سواء في فصل الشتاء أو في أي وقت آخر من السنة.

الجذور الدهنية

مع ارتدائك للقبعة لفترات طويلة خلال فصل الشتاء، قد لن تتمكن جذور شعرك من التهوية بشكل كافٍ، مما يؤدي إلى زيادة إفراز الدهون في فروة الرأس وظهور مشكلة الشعر الدهني. لذا من الأفضل استخدام الشامبو الجاف الذي يمكن أن يكون حلاً رائعاً لشعرك. يمكنك استخدامه قبل مغادرة المنزل، ورشه على شعرك. بهذه الطريقة، يمكنك التخلص من مظهر الشعر الدهني والمحافظة على شعرك بشكل منتعش خلال اليوم.

فقدان الحجم

كلما انخفض ميزان الحرارة، كلما انخفض شعرنا أيضًا. في فصل الشتاء، يكون الطقس الجاف والعواصف والرياح أسوأ أعداء الشعر الناعم، فيختفي الحجم فجأة. لذا من الأفضل الإعتماد على الشامبو الذي يعطي حجماً لشعرك واختيار منعّم شعر خفيفاً.

فروة الرأس الجافة

قد تعاني البعض من جفاف وحكة في فروة الرأس في فصل الشتاء، مما قد يؤدي إلى تهيج وشعور بالازعاج.

لذا استخدمي شامبو وبلسم مناسبين للشعر الجاف لترطيبه. وقومي بتجنب استخدام الماء ذو درجة حرارة عالية عند غسل شعرك، بل استخدمي ماسكات ترطيب عميقة للشعر بانتظام.

قشرة الرأس

قد يزداد تكوّن قشرة الرأس في الشتاء نتيجة لجفاف فروة الرأس
قد يزداد تكوّن قشرة الرأس في الشتاء نتيجة لجفاف فروة الرأس

قد يزداد تكون قشرة الرأس في الشتاء نتيجة لجفاف فروة الرأس ونقص الترطيب. لذا استخدمي شامبو مضاد للقشرة بانتظام. وتجنبي غسل الشعر بالماء الساخن لأنه يمكن أن يزيد من جفاف فروة الرأس.

تلف الشعر بسبب القبعة

تعتبر القبعات خياراً جميلاً جداً، ولكن من الأفضل أن لا تضعينها كثيراً، لأنه عندما تخلعين القبعة، تتغير تصفيفة شعرك، وارتداء القبعة لفترات طويلة وبصورة متكررة تؤدي إلى حبس الزيوت في جذور الشعر مما يجعل أطرافه جافة. كما تعيق وصول الأكسجين إلى بصيلات الشعر. لذا من الأفضل فقط ارتدائها عند الخروج.

التجعّد

بسبب التغيرات في الظروف الجوية والتعرض المتكرر للهواء البارد والجاف، قد يفقد الشعر لمعانه وحيويته مما يزيد من تجعّد الشعر. لذا من الأفضل ترطيب شعرك، واختيار منعماً للشعر من دون شطفه، يمكنك أيضاً أن تطبقي سيروم مضاداً للتجعّد.

نصائح للحفاظ على الشعر خلال فصل الشتاء

تجنبي صبغ الشعر

تجنبي صبغ الشعر خلال فصل الشتاء، فإضافة صبغة على الشعر من خلال التبييض أو التفتيح تعتبر من أسوأ العمليات التي يتعرض لها شعرك. فهي تؤدي إلى جفاف الشعر نتيجة لتفكيك الأحماض الدهنية والبروتينات في الخصلات، مما يجعل الشعر جافاً أكثر من الأيام العادية. لذا من الأفضل تقليل تغيير لون الشعر واستخدام مكواة الشعر بشكل أقل أيضاً خلال فصل الشتاء.

ترطيب الشعر بشكل منتظم

استخدمي بلسم مرطب وغني بالزيوت الطبيعية بعد كل غسلة لترطيب الشعر ومنع جفافه.

الابتعاد عن الضفائر

ليست كل تصفيفات الشعر مناسبة خاصة مع التغيرات المناخية، فقد تؤثر بعض التسريحات خاصةً الضفائر أو التصفيفات الأخرى التي تعتمد على ثني الشعر، في إتلاف خصل الشعر وتساقطه من الجذور، نظراً لأن الشعر بحاجة إلى مرونة.

قد تؤثر بعض التسريحات خاصةً الضفائر في إتلاف خصل الشعر وتساقطه من الجذور
قد تؤثر بعض التسريحات خاصةً الضفائر في إتلاف خصل الشعر وتساقطه من الجذور

تقليل غسل الشعر بالماء الساخن

حاولي استخدام الماء الفاتر أو البارد أثناء غسل الشعر، لأن الماء الساخن قد يزيد من جفاف فروة الرأس وتقصف الشعر.

تجنبي استخدام المجففات بشكل متكرر

حاولي تجنب استخدام المجففات الساخنة بشكل متكرر، واتركي الشعر يجف تلقائياً بعد الاستحمام قدر الإمكان.

الابتعاد عن ارتداء القبعات

تعرضك القبعات إلى نوع من الكهرباء، يعرف بالكهرباء الساكنة التي تخترق بصيلات الشعر، نتيجة لعدة عوامل أبرزها: عدم وصول الرطوبة إلى الشعر مع وجود الهواء الجاف إضافًة إلى تراكم المواد الكيماوية التابعة لمنتجات الشعر على الخصيلات، ما يتسبب في تساقط الشعر.

منالأفضل الابتعاد عن ارتداء القبعات
منالأفضل الابتعاد عن ارتداء القبعات

اتباع نمط حياة صحي

يساعد اتباع نمط حياة صحي مثل الابتعاد عن التوتر والقلق خلال فصل الشتاء، إضافةً إلى تناول الأطعمة الصحية التي تسهم في تغذية الشعر، التي تحتوي على عناصر غذائية ضرورية لنمو الشعر، مثل:

  • الحديد.
  • فيتامين سي.
  • فيتامين أ.
  • فيتامين د.

ماسكات طبيعية لتلف الشعر في الشتاء

الألوفيرا:

يشكّل جل الألوفيرا مكوناً مثالياً لترطيب ألياف الشعر، ولذلك من الأفضل استعماله مرة أسبوعياً في تحضير قناع للعناية بالشعر بعد خلطه بالكمية نفسها من زيت الزيتون أو زيت الأرغان. ثم اتركيه على شعرك لمدة ساعة بعد لف الرأس بمنشفة دافئة، ويمكن أيضاً خلط الألوفيرا مع الكمية نفسها من زيت جوز الهند، وفي هذه الحالة يمكنك تركه لمدة نصف ساعة على الشعر قبل شطفه بالماء الفاتر ومن ثم غسل الشعر بالشامبو الذي تستعملونه عادةً.

جل الألوفيرا ماسك فعال لترطيب ألياف الشعر
جل الألوفيرا ماسك فعال لترطيب ألياف الشعر

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.