تعانين من قشرة الرأس؟ إليك بعض الحلول الطبيعية

أفضل الوسائل لتتخلصي من قشرة الرأس بوقت قصير

ندى الحاج
13 مارس 2023

العناية بالشعر تعمل عادة على التركيز على الخصل الطويلة والتجعيدات والتموجات  الرائعة، ولكن خلف اللمعان، هناك مشكلة مزعجة، تعاني منها المرأة وتؤثر على جمال الشعر وثقتها بنفسها. إنها قشرة الرأس حيث تعاني حوالي 50 %من النساء من قشرة الرأس، ولكن لا تعرف العلاج الأنسب مما يسبب هذا الكثير من الإزعاج  والحكة الدائمة، لذلك يمكنك تعديل بعض عاداتك للمساعدة في محاربة تهدئة الحكة وإزالة القشرة. فإليك بعض الحلول الطبيعية لعلاج قشرة الرأس.

ما هي قشرة الرأس؟

بالنسبة للعديد من النساء، تحدث قشرة الرأس عندما تصبح البشرة في فروة الرأس غير متوازنة، وهي مشكلة تظهر على شكل قشور بيضاء. تعيش الفطريات على فروة رأسنا، وعادة لا تسبب أي مشاكل. ومع ذلك، عندما ينمو نوع معين من الفطريات، يمكن أن يتسبب ذلك في انقسام خلايا الجلد بسرعة كبيرة، مما يؤدي إلى ظهور قشور وحكة. تنمو هذه الفطريات في بيئة زيتية، ومن المحتمل أن تتكاثر إذا كنت تستخدمين الشامبو بشكل غير منتظم أو إذا كانت فروة رأسك دهنية بشكل طبيعي.

تكاثر خميرة فروة الرأس تؤدي إلى ظهور القشرة
تكاثر خميرة فروة الرأس تؤدي إلى ظهور القشرة

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تلعب الهرمونات دوراً أيضاً في فروة الرأس، فتتأثر بالتقلبات الهرمونية التي يسببها البلوغ والحمل وحالات أخرى وكذلك فترات التوتر الشديد أو المرض.

أسباب قشرة الرأس

  • جفاف الجلد
  • امتلاك فروة رأس دهنية
  • إستخدام الشامبو بشكل غير منتظم
  • أمراض جلدية
  • ارتداء القبعات لوقت طويل في الشتاء
  • قلة النظافة والإستحمام
  • نقص الفيتامينات بالجسم

نصائح منزلية تساعد في التخلص من القشرة

بعد أن تعرفتي على أسباب ظهور قشرة الرأس، عليك اتباع بعض النصائح خلال حياتك اليومية لتجنب ظهور القشرة ثانيةً. فتعرفي على بعض منها: 

  • الحرص على ترطيب شعرك جيداً خاصة في فصل الشتاء.
  • الحرص على تغيير نوع الشامبو الخاص بك كل 6 أشهر، والعمل على فرك فروة رأسك بأصابعك للتأكد من التخلص من القشرة.
    تغيير نوع الشامبو كل فترة يساعد في التخلص من القشرة
    تغيير نوع الشامبو كل فترة يساعد في التخلص من القشرة
  • عدم الإفراط في غسل شعرك حتى لا يتعرض فروة رأسك إلى التلف. ويكفي غسل شعرك مرتين في الأسبوع في فصل الشتاء للحصول على شعر نظيف وغير دهني. 
  • الابتعاد عن مستحضرات التجميل التي تحتوي على مكونات كيميائية تساعد على عدم تراكم الزيوت والتي تتسبب بظهور القشرة.  
  • حل مشاكلك الجلدية.

ما هي أفضل لعلاجات لقشرة الرأس؟

يعد الغسيل المنتظم لإزالة الزيوت الزائدة ومنع الانتشار المفرط لفطريات الرأس أمراً مهماً، وكذلك إزالة خلايا الجلد الميتة بلطف كلها أمور تساعد في علاج القشرة وتجنب ظهورها. ففروة الرأس مثل البشرة بحاجة إلى عناية يومية ثابتة للسيطرة عليها. كما إن من المفترض معرفة أن فروة رأسك هي مجرد امتداد لجلد جبهتك، لذلك يجب العناية بالبشرة عند خط شعرك.

يمكنك علاج قشرة الرأس بشامبوهات مخصصة أو بوصفات طبيعية منزلية تساعد في التخفيف من ظهور القشرة. فوصفة زيت الزّيتون تعد وصفة رائعة للتخلص من قشرة الرأس. فزيت الزيتون له خصائص مضادة للفطريات، مما يجعله قادر على علاج القشرة في الشعر ويمنعها من التجدد. كما أن زيت الزيتون غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات وغني بالأحماض الدهنية، ويساعد على ترطيب الشعر والتخلص من القشرة. فقومي بتسخين زيت الزيتون ليصبح دافئاً ثم وزعيه على شعرك وفروة رأسك واتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم إغسلي شعرك بالشامبو العادي واستخدميه مرتين في الأسبوع.

العلاجات المنزلية تساعد في التخلص من قشرة الرأس
العلاجات المنزلية تساعد في التخلص من قشرة الرأس

هناك أيضاً وصفة أخرى يمكنك تجربتها وهي خلط الصبار مع اللبن. فالصبار من الأعشاب المميزة التي تعمل على تهدئة الجلد وإزالة القشرة. واللبن يحتوي على الكثير من العناصر المغذية للشعر. امزجي ملعقة كبيرة من الزبادى مع  ملعقتين كبيرتين من جل الصبار وملعقتين صغيرتين من العسل، ثم أخلطي المكونات جيداً  وضعي الخليط على شعرك لمدة 30 دقيقة، ثم إغسلي شعرك بالماء الفاتر، وكرري الخلطة مرة واحدة فى الأسبوع للحصول على نتائج أكيدة.

ماذا تسبب فروة الرأس الجافة؟

يمكن أن تتسبب فروة الرأس الجافة في ظهور قشور غير مرغوب فيها، لذلك إحذري من الإفراط في استخدام الشامبو الجاف، بل إبحثي عن تركيبة ذات فوائد لفروة الرأس للحفاظ على مستويات الرطوبة المرتفعة. كذلك يجب أن تحذري من التهاب الجلد الدهني، ففي هذه الحالة يجب أن تستخدمي قناعاً أسبوعياً لفروة الرأس، وتونر فروة الرأس بشكل يومي ويكون مضاداً للميكروبات، بالإضافة إلى شامبو ضد القشرة لكل غسلة أخرى. يتميز شامبو وتونر فروة الرأس المضاد للقشرة في تهدئة الجفاف والتهيج مع استعادة توازن فروة الرأس الدقيقة.

القناع مع التونر يساعدا في التخلص من القشرة
القناع مع التونر يساعدا في التخلص من القشرة

هل هناك أي شيء آخر يمكن أن يساعد؟

لا يمكنك علاج قشرة الرأس أو منعها بنسبة مئة في المئة ، ولكن هناك خطوات يمكنك اتخاذها لتقليل احتمالية حدوثها أو زيادتها. بالإضافة إلى غسل الشعر بالشامبو بانتظام تأكدي من تدليك فروة رأسك تدليكاً جيداً للمساعدة في إزالة الخلايا الميتة، وكذلك إعادة النظر في نظامك الغذائي.

لذلك، جربي تناول الكثير من الأطعمة الغنية بأوميجا 3 المضادة للالتهابات، مثل السلمون والسردين والجوز والأعشاب البحرية وبذور الشيا. ويمكنك أيضاً تناول مكملات تحتوي على أوميغا 3.

يساعد تدليك فروة رأسك على  للمساعدة في إزالة الخلايا الميتة
يساعد تدليك فروة رأسك على  للمساعدة في إزالة الخلايا الميتة

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.