دليل العناية بالشعر في عيد الحب للمرأة العصرية

خطوات بسيطة لتحقيق شعر أكثر لمعاناً وقوة في عيد الحب

ندى الحاج
9 فبراير 2024

مع تزايد الاهتمام بالجمال والمظهر الخارجي للمرأة في العصر الحالي، يعتبر الشعر جزءاً أساسياً من هذه العناية والاهتمام. كما تواجه المرأة اليوم تحديات متعددة في الحفاظ على جمال وصحة شعرها، سواءً بسبب التلوث البيئي، أو استخدام الأدوات الحرارية، أو الضغوط اليومية التي تعرض شعرها للإجهاد والتلف. لذا يأتي دور فهم أساسيات العناية بالشعر واتباع الروتين الصحيح للحفاظ على جماله وقوته.

لذلك تعرفي إلى مجموعة من النصائح والإرشادات لك مع اقترابنا من عيد الحب 2024، لتساعدك في فهم كيفية العناية بشعرك بشكل صحيح وفعال. وابدئي رحلتك نحو فهم أفضل للعناية بالشعر واستكشاف الطرق التي تساعد المرأة على الحفاظ على جمال وقوة شعرها، وبناء الثقة بالنفس من خلال مظهرها الخارجي.

أسباب أضرارالشعر

  • استخدام مجفف الشعر ومكواة التصفيف ومكواة الفرد بشكل متكرر وبدرجات حرارة عالية مما  يؤدي إلى تلف الشعر وجفافه.
  • تصفيف الشعر بشدة أو استخدام المشط بقوة الذي يمكن أن يسبب تلفاً للشعر وتكسيره.
تصفيف الشعر بشدة أو استخدام المشط بقوة الذي يمكن أن يسبب تلفاً للشعر وتكسيره
تصفيف الشعر بشدة أو استخدام المشط بقوة الذي يمكن أن يسبب تلفاً للشعر وتكسيره
  • تطبيق المواد الكيميائية مثل الصبغات والتنعيم والتجعيد الذي يمكن أن يؤثر سلباً على هيكل الشعر ويسبب تلفاً للألياف.
  • نقص العناصر الغذائية الأساسية مثل البروتينات والفيتامينات والمعادن يمكن أن يؤدي إلى ضعف الشعر وتساقطه.
  • التعرض للتلوث البيئي والأضرار الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية والهواء الجاف
  • التعرض المتكرر للعوامل المؤذية مثل الرياح القوية والشمس الحارة مما  يؤدي إلى تلف الشعر وجفافه.
  • التوتر النفسي والضغوط النفسية يمكن أن يؤثران على صحة الشعر ويسببان تساقطه.
  • عدم غسل الشعر بانتظام وعدم استخدام المنتجات المناسبة لنوعية الشعر يمكن أن يؤدي إلى تراكم الشوائب وتلف الشعر.

خطوات بسيطة لتحقيق شعر قوي وناعم

عدم غسل الشعر بشكل مفرط

 لن يفيد غسل الشعر يومياً لشعرك، إنما يجب تغيير هذه العادة.فغسل شعرك يومياً حتى تشعرين بأنه نظيف ولامع وصحي، هو في الواقع يقوم بتجريد الشعر من طبقة الزهم، مما يترك الشعر خشناً وعرضة للتشابك والتجعد. لذا فمن المثالي غسل الشعر فقط  مرتين في الأسبوع للتخلص من التراكم على فروة الرأس.

أدوات تصفيف الشعر الساخنة

إن أدوات تصفيف الشعر الساخنة يمكن أن تكون كارثة للشعر الرطب، فقد يبدو من المغري تشغيل مجفف الشعر بسرعة على شعرك قبل أن تخرجي من غرفة الاستحمام، ولكن الأدوات المُسخنة يمكن أن تكون أسوأ عدو لشعرك. فتصفيف الشعر بالحرارة وهو رطب مصيبة مضمونة لشعرك، لأنك في الواقع تعملين على تشغيل الحرارة على شعرك المبلل، فتصطدم الحرارة بالماء في شعرك وينتج بخار. فهذا يؤذي شعرك ومن الصعب شفاءه.

إن أدوات تصفيف الشعر الساخنة  يمكن أن تكون كارثة للشعر الرطب
إن أدوات تصفيف الشعر الساخنة  يمكن أن تكون كارثة للشعر الرطب

كيفية اكتشاف تلف الشعر

 من التلوث إلى أدوات تصفيف الشعر الزائدة، يتعرض شعرك لكمية مرعبة من العوامل العدوانية التي يمكن أن تسلب شعرك من صحته وحيويته. فإذا بقيت أطراف شعرك صلبة ومستقيمة ومختلفة عن الشعر الأقرب إلى الجذور، فمن المحتمل أن السبب يعود إلى التلف بسبب الحرارة، لذا إن سيروم حماية الحرارة الفعال هو أفضل دفاع لشعرك ضد الأدوات المسخنة.كذلك تستخدم معظم النساء درجات حرارة أعلى على الأدوات عندما يمكن تحقيق نفس النتائج بدرجة حرارة أقل بكثير. لذا بعد تحديد مقدار الحرارة التي يحتاجها شعرك بشكل صحيح، اختاري منتجاً لحماية الحرارة الذي يمكن أن يحمي شعرك بشكل فعال مع حاجز واقي مصنوع من السيليكون المذاب في الماء.

جربي الملح البحري

إن أحد المنتجات التي يحب استخدامها للحصول على لمسة نهائية هي رذاذ الملح البحري، وهو أمر مهم للشعيرات الرقيقة. فيعتبر المنقذ، إذ عندما لم يكن لديك وقت حقيقي وقبل خروجك من المنزل، يمكنك تطبيق رذاذ الملح البحري ويمكنك أن تعتبريه من جدول أعمالك الصباحية. فكل ما عليك فعله هو رشه على الشعر الجاف، وتجعيد بعض الخصل عشوائياً.

يمكنك تطبيق رذاذ الملح البحري للحصول على لمشة ناعمة
يمكنك تطبيق رذاذ الملح البحري للحصول على لمشة ناعمة

منتجات الشعرالباهظة الثمن

 قد يجعلك التسوق الحديث تعتقدين أن السعر الأعلى يترجم إلى أن أداء منتج أعلى، ولكن في بعض الأحيان قدتستخدمين منتجات اشتريتها من الصيدليات وعملت بشكل جيد، بالمقابل قد تستخدمينمنتجات مكلفة للغاية ولم تفعل بالضبط ما اعتقدت أنها ستفعله. لذلكمن الأفضل القيام بشراء منتجات تفيد شعرك ولها المواصفات المطلوبة.

الماء الساخن يمكن أن يتحول إلى فوضى ساخنة

 إذا كان هناك قاعدة بسيطة يجب عليك إتباعها، فهي خفض حرارة الماء عند الإستحماموغسل الشعر. فتجنبي استخدام الماء الساخن على الشعر، حتى إذا كنت تستخدمين الشامبو بماء دافئ، اشطفي بلطف شعرك بماء بارد، حيث يغلق الطبقة الخارجية للشعر ويعطي لمعاناً إضافياً. كذلك يمكنكاختيار منتجات تحتوي على واقي من الشمس والحرارة في عناية الشعر الخاصة بك.

يجب خفض حرارة الماء عند الإستحمام وغسل الشعر
يجب خفض حرارة الماء عند الإستحمام وغسل الشعر

التخلص من الدهون

لا يوجد إمرأة تحب أن يكون شعرها مغطى بطبقة من الدهون عندما تلمس شعرها، فإبقاء شعرك منسدلاً ولمسه بشكل متكرر سيجعل شعرك أكثر دهنياً. لذا أفضل النصائح هو أن تنتقلي إلى الضفائر والتسريحات غير المرتبة والكعكة على الأيام التي ترغبين في إخفاء دهونك. بهذه الطريقة، أنت تعملين مع الدهون، مما يجعل من السهل تثبيت التسريحات.

الزيت ليس كل شيء

 قد يبدو وضع الزيت على خصلات شعرك الحل للتخلص من منتجات تصفيف الشعر والرذاذ والجل، ولكن إن العديد من النساء يستخدمن الزيت على الشعر مع المنتج قبل الشامبو، معتقدين أنه سيحمي الشعر. ومع ذلك، معظم منتجات الشعر مثل الرذاذ قابلة للذوبان في الماء، مما يعني أنها تغسل بالماء. فاستخدام الزيت على الشعر مع المنتج سيجعله لزجاً فقط،  بدلاً من ذلك، يمكنك اختيار مشط ذو أسنان عريضة للانزلاق بسهولة من خلال شعرك.