لتقوية بُصيلات الشعر وتعزيز نموه وطوله وكثافته... لا يفوتك هذا المكون الطبيعي

لتقوية بُصيلات الشعر وتعزيز نموه وطوله وكثافته... لا يفوتك هذا المكون الطبيعي

رحاب عباس
8 فبراير 2024

ستظل المكونات الطبيعية محور اهتمام أغلبية النساء للعناية بجمالهن؛ وبما أننا نحرص دومًا على تقديم أفضلها لتعزيز صحة شعرك، لذا اخترنا لكِ اليوم نبات الجينسيج لتحسين صحة البُصيلات واستعادة حيويته ولمعانه بأقل التكاليف وبشكل طبيعي من دون الحاجة إلى التقنيات الحديثة.

الجنسينج Ginseng هو نبات يتكون من جذر فاتح اللون، وساق طويل نسبيا، وأوراق خضراء بيضاوية الشكل، ويوجد 11 نوع من نبات الجنسينج تنتمي جميعها إلى جنس البانكسPanaxوعائلة الأراليةAraliaceae.

يستخدم اسم الجينسنج للإشارة إلى الجنسينج الأمريكي Panax quinquefolius، والجينسنج الآسيوي أو الكوريPanax ginseng؛ لكن الجنسينج الفعلي ينتمي فقط إلى جنس البانكس، وبالتالي فإن الأنواع الأخرى، مثل الجينسينج السايبيري Siberian أو الهندي تمتلك خصائص مختلفة.

فوائد الجينسيج للشعر وجمال المرأة متنوعة ومعروفة منذ آلاف السنين
فوائد الجينسيج للشعر وجمال المرأة متنوعة ومعروفة منذ آلاف السنين

الجدير بالذكر، أن كلمة جنسنج كلمة صينية وهي "رين شين" أو "جين شين" وتعني باللغة العربية جذر الرجل، وقد سمّيت هذه النبتة بهذا الاسم لأنّ شكل فروعها يشبه شكل قدم الرجل، ويظهر نبات الجنسنج بشكل كبير في كلّ من: كوريا، واليابان، والصين، وروسيا، والولايات المتحدة الأمريكيّة، إلا أنّ أكثر أنواع الجنسنج جودة هو الذي ينمو في كوريا بشكل خاص، ويعتبر جذر نبات الجنسنج هو أكثر الأجزاء التي يستخدمها الإنسان للاستفادة من فوائدها التي عرفت منذ أكثر من 7 آلاف سنة.

من هذا المُنطلق، سنُطلعك عبر موقع " هي " على فوائد الجينسيج للشعر وكيفية الاستفادة منه للحصول على شعر صحي ومُفعم بالحيوية والجاذبية، وذلك بناءً على توصيات أخصائية الطب البديل هالة فتحي من القاهرة.

فوائد الجينسيج للشعر رائعة لتحسين صحته

فوائد الجينسيج للشعر متنوعة لتقوية الجذور والبصيلات وزيادة نموه بسرعة
فوائد الجينسيج للشعر متنوعة لتقوية الجذور والبصيلات وزيادة نموه بسرعة

أكدت أخصائية الطب البديل هالة، أن نبات الجينسيج غني بالفيتامينات والمعادن اللازمة لتعزيز صحة الشعر، وتحقيق الفوائد التالية:

حماية خلايا الشعر من التلف

تُساعد تركيبة الجنسنج على إطالة مرحلة تنامي الشعر Anagen phase، وتأخير مرحلة تراجع الشعرة  Catagen phase.

تقوية جذور وبُصيلات الشعر

إحدى فوائد الجينسنج للشعر المحتملة، أنه قد يساعد على جعل خصلات الشعر أكثر قوة ومتانة، مما قد يقلل من فرص تعرض الشعر للتكسر؛ كونه يحوي مواد قد تقوي أنسجة الشعر، مثل: "بعض أنواع مضادات الأكسدة، والأحماض الأمينية".

منع ظهور الشيب المبكر

فوائد الجينسيج للشعر كفيلة بمنع ظهور الشيب المبكر
فوائد الجينسيج للشعر كفيلة بمنع ظهور الشيب المبكر

يُعتقد أن نبات الجنسنج قد يكون وصفة طبيعية لمقاومة الشيب المبكر، إذ يعتقد أن شرب شاي الجنسنج قد يٌساهم في تعزيز إنتاج الميلانين في الشعر؛ ما قد يُساعد الشعر على الاحتفاظ بلونه الطبيعي لمدة أطول، وبالتالي تأخير ظهور الشيب.

تعزيز نمو الشعر وزيادة كثافته

يُساهم بنات الجنسنج في تعزيز ودعم النمو الصحي للشعر؛ كونه يحوي مواد نباتية هامة، أبرزها الجينسنوسيدات Ginsenosides، وهذه المواد قد تعمل على تحسين قدرة الخلايا الكيراتينية Keratinocytes الموجودة في بصيلات الشعر على الانقسام، وهذا النوع من الخلايا يلعب دورًا هامّا في إنتاج الكيراتين، والذي يعد البروتين الأساسي في الشعر؛ كذلك مقاومة التأثير السيء لبعض أنواع الأنزيمات التي قد تمنع نمو الشعر، وذلك بخلاف قدرته على زيادة عدد بصيلات الشعر في الفروة، وتقوية الدورة الدموية، ما ينعكس ذلك بشكل إيجابي على وتيرة نمو الشعر.

مقاومة بعض مشكلات فروة  الرأس

فوائد الجينسيج للشعر فعالة لمقاومة بعض مشكلات فروة الرأس
فوائد الجينسيج للشعر فعالة لمقاومة بعض مشكلات فروة الرأس

من فوائد الجينسنج للشعر وللفروة المحتملة، أنه قد يساعد على تخفيف حدة الالتهابات، ومقاومة بعض المشكلات الجلدية التي قد تصيب الفروة مسببة تهيجها، مثل: "قشرة الشعر، الصدفية، الحكة الجلدية".

مكافحة ظهور الصلع

حسب إحدى الدراسات العلمية تحوي جذور الجينسنج  نوع خاص من الكربوهيدرات، وبعض المواد الهامة التي قد تساعد على الوقاية من بعض أنواع الثعلبة، وتخفيف حدة الصلع بعد حدوثه بشكل ملحوظ، ومنع إنتاج بعض المواد والجزيئات التي قد تحفز تساقط الشعر، مثل جزيئات هرمون الديهيدروتستوستيرون  DHT – Dihydrotestosterone، وتخفيف حدة التوتر والقلق، وخفض مستويات الكورتيزول في الجسم، وتقليل التوتر المُتسبب في تساقط الشعر.

عمومًا، بعض أنواع الصلع وتساقط الشعر التي قد يساعد الجنسنج على مقاومتها، هي "الثعلبة ذكرية الشكل Male pattern baldness ، تساقط الشعر الكربي  Telogen effluvium، والذي يعد التوتر أحد العوامل المحفزة لحدوثه، ترقق الشعر الذي قد يرافق مرحلة انقطاع الطمث.

فوائد الجينسيج للشعر متوفرة بالزيت المستخرج منه

فوائد الجينسيج للشعر متوفرة بالزيت المستخرج منه فلا تترددي في الاستفادة منها
فوائد الجينسيج للشعر متوفرة بالزيت المستخرج منه فلا تترددي في الاستفادة منها

أضافت أخصائية الطب البديل هالة، يتم استخراج زيت الجينسنج من جذور نبات الجينسنج، وله العديد من الفوائد لتحسين صحة الشعر، كونه يُعتبر أحد الزيوت العشبية الطبيعية التي تستخدم في مجال العناية بالشعر، حيث له خصائص علاجية متعددة للشعر، منها:

  • يغذي الشعر ويقويه ويمده بالفيتامينات والمعادن الضرورية التي يحتاجها، وبالتالي يقي من تساقط الشعر بفعالية كبيرة.
  • يعالج مشكلة الصلع أكثر من أي نوعٍ من الأعشاب الطبية الأخرى، ويقيه من الإصابة بالتكسر والجفاف والتقصف.

وبالتالي يُمكن استعمال زيت الجينسنج عن طريق مزج ملعقتين صغيرتين منه في الماء الدافئ، ثمّ تدليك فروة الرأس والشعر بالمزيج، وأيضًا يمكن إضافة عدة قطرات منه إلى الشامبو المناسب لنوع الشعر، ثمّ غسل الشعر كالمعتاد، وذلك بخلاف تناول جذور الجينسيج الطازجة عن طريق الفم، أومضّغ المجفف منها.

فوائد الجينسيج للشعر يُمكن الحصول عليها بطرق متنوعة

فوائد الجينسيج للشعر يمكن الحصول عليها بتطبيق ماسكات طبيعية مفيدة وفعالة للحصول على شعر صحي
فوائد الجينسيج للشعر يمكن الحصول عليها بتطبيق ماسكات طبيعية مفيدة وفعالة للحصول على شعر صحي

لتحصيل فوائد الجينسنج للشعر،قدمت أخصائية الطب البديل هالة، بعض الطرق الطبيعية والفعالة؛ والتي تستطيعي اختيار ما يلائمك منها، وذلك على النحو التالي:

ماسك الجينسنج والليمون

يخلط كوب من شاي جنسنج تم إعداده وتبريده مسبقًا مع قطرات معدودة من عصير ثمرة ليمون ناضجة، ثم يطبق خليط الجنسنج والليمون مباشرة على الفروة، ليتم غسله بعد دقائق.

ماسك الجينسنج مع زيت الزيتون

تمزج قطرتان من زيت الجنسنج مع 3 ملاعق فقط من زيت ثمار الزيتون، ثم يتم عمل مساج لفروة الرأس بأطراف أصابع، تم غمسها في المزيج المتكون. تغطى فروة الرأس بقبعة استحمام بلاستيكية لقرابة 30 دقيقة متواصلة، ثم تنظف الفروة من ماسك الجنسنج بالماء والشامبو. 

ماسك الجينسنج بلا إضافات

يدمج مسحوق الجينسنج الطبيعي مع ماء تكفي كميته للحصول على معجون رخو القوام، ويطبق المعجون على الفروة مباشرة، ويترك عليها لمدة زمنية قصيرة قبل أن يتم تنظيف الفروة منه. 

طرق أخرى لتحصيل فوائد الجنسنج للشعر

فوائد الجينسيج للشعر يمكن الحصول عليها من مكملاته الغذائية بعد مراجعة الطبيب المختص
فوائد الجينسيج للشعر يمكن الحصول عليها من مكملاته الغذائية بعد مراجعة الطبيب المختص
  • شطف الشعر بشاي الجنسنج وترك شاي الجنسنج على الشعر طيلة الليل.
  • تناول مكملات الجنسنج بعد استشارة الطبيب أو وضع رشة من الجنسنج في كوب القهوة الصباحي.
  • إعداد شاي جذور الجنسنج المغذي، يتم غلب قدر كوب من الماء، ثم تضاف رشة من مسحوق الجنسنج إلى الماء المغلي، وبعد أن تمر 5 دقائق كاملة، يتم شرب الشاي الناتج، ويمكن إضافة بعض النكهات للشاي لتحسين مذاقه، مثل: "العسل، والزنجبيل.
فوائد الجينسيج للشعر رائعة ولكن استفيدي منها مع بعد مراجعة الطبيب المختص لتفادي اضراره وخصوصًا الفموية
فوائد الجينسيج للشعر رائعة ولكن استفيدي منها مع بعد مراجعة الطبيب المختص لتفادي اضراره وخصوصًا الفموية

وأخيرًا، بعد أن قمنا بتعداد فوائد الجينسنج للشعر؛ علينا التنويه إلى أن لنبات الجينسنج أضرارمحتملة،  وخصوصًاعند استهلاكها فمويًّا، أهمها: "مشكلات هضمية، مثل: الإسهال، واضطرابات المعدة.حساسية أو ردود فعل جلدية.اضطرابات عصبية، مثل: الصداع، والدوار، والأرق، والعصبية، والهذيان في بعض الحالات الحادة.مشكلات صحية في الأوعية الدموية والقلب، مثل: تسارع نبضات القلب، وارتفاع ضغط الدم.متلازمة سوء استخدام الجينسنج  Ginseng Abuse Syndromeوالتي قد تنشأ عند تناول الجنسنج بإفراط، ومن أعراضها" ليونة الثدي، ونزيف من المناطق الحساسة.تفاعلات سلبية مع أدوية بعينها، مثل: أدوية مرض السكري، ومضادات الاكتئاب.مضاعفات أخرى، مثل: "جفاف الفم، والرؤية الضبابية، والوذمة". كما ينصح بتجنب فوائد الجينسنج للشعر بشكل تام من قبل الحوامل والمرضعات، كما يفضل تجنب استعمال الجينسنج بشكل متواصل لأكثر من 3 أشهر متتالية.