هل يمكن أن يسبب التوتر تساقط الشعر

هل يؤدي التوتر والضغط النفسي إلى مشاكل في فقدان الشعر؟

ندى الحاج
14 نوفمبر 2023

نعم، في عالم تعيش فيه المراة ضغوطاً متزايدة وتحديات يومية، يصبح التوتر والضغوط النفسية جزءاً لا يتجزأ من حياة الكثيرين. وفيما يظهر تأثير التوتر بشكل واضح على الجسم والعقل، يظهر أحياناً بشكل غير متوقع على جانب آخر منك، وهو شعرك، حيث يعتبر فقدان الشعر نتيجة غير مرغوبة لتأثير التوتر، وتتساءل الكثيرات عن كيفية ربط تلك العلاقة بين العقل وفروة الرأس.

لذلك،إن فهم كيف يؤثر التوتر على فقدان الشعر يفتح لك الباب أمام مشاكل مهمة حول الصحة العامة والعناية بالذات. ونحن من فريق "هي" نسلط الضوء على كيفية تأثير التوتر والضغوط النفسية على فقدان الشعر، وكيف يمكنك التعامل مع هذه المشكلة بشكل فعّال. كذلك تعرفي على الآليات البيولوجية التي تجعل فقدان الشعر يرتبط بالتوتر، وتعرفي على نصائح وإرشادات عملية للنساء اللواتي يرغبن في الحفاظ على صحة شعورهن وفي نفس الوقت الحد من تأثير التوتر السلبي على جمالهن الطبيعي.

هل يؤدي التوتر والضغوط النفسية إلى مشاكل في فقدان الشعر؟
هل يؤدي التوتر والضغوط النفسية إلى مشاكل في فقدان الشعر؟

أسباب طبيعية لتساقط الشعر

  • مشاكل وراثية
  • مشاكل هرمونية
  • حالات نفسية
  • التغيير بالنظام الغذائي

هل يمكن أن يسبب التوتر تساقط الشعر؟

نعم، التوتر يمكن أن يسبب تساقط الشعر، حيث يمكن أن يكون التوتر عبارة عن مجموعة من الأعراض الجسدية بما في ذلك الصداع وارتفاع ضغط الدم واضطراب المعدة وألم الصدر ومشاكل النوم والعديد من الحالات الأخرى. كما يمكن أن يؤدي التوتر إلى مجموعة متنوعة من المشاكل العاطفية بما في ذلك الاكتئاب والقلق ونوبات الذعر.

كذلك إن هرمون التوتر الرئيسي يضع الخلايا الجذعية لبصيلات الشعر في مرحلة راحة ممتدة، مما يوقف نمو الشعر بينما يستمر في تساقط 50-100 خصلة بشكل طبيعي يومياً. وبالتالي، ومع مرور الوقت، قد تلاحظين أن لديك شعراً أقل بكثير.

كيفية التعامل مع فقدان الشعر الناتج عن التوتر:

الاسترخاء وإدارة التوتر:يمكن أن تكون تقنيات إدارة التوتر مفيدة في الحد من التأثير السلبي على الشعر. تشمل هذه التقنيات:

  • اليوغا
اليوغا من الطرق الإيجابية للتعامل مع التوتر
اليوغا من الطرق الإيجابية للتعامل مع التوتر
  • التأمل
  • التنفس
  • تمرين منتظم
  • الرقص
  • قضاء الوقت في الهواء الطلق
  • الاستشارة أو العلاج
  • النظام الغذائي والتغذية

ويمكن أن يؤثر نقص التغذية على معدل نمو شعرك. إن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن أمر ضروري للشعور بالرضا عن نفسك. كذلك يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي قاسي وسوء التغذية إلى تفاقم التوتر وإبطاء عملية نمو الشعر. لذا تناولي وجبات منتظمة وتجنبي الأطعمة المصنعة والدهون والسكريات، كما  تأكدي من أن نظامك الغذائي غني بالفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة. ولا تنسي أن تشربي الكثير من الماء.

  • تحسين نوعية النوم:الحصول على نوم كاف وجودة جيدة يمكن أن يلعب دوراً هاماً في التعامل مع التوتر، لذا من الأفضل الحفاظ على جدول نوم منتظم وتوفير بيئة مريحة للنوم.
  • تحسين التغذية:تأثير التغذية على صحة الشعر لا يمكن إغفاله، حيث يجب على المرأة الحرص على تناول وجبات متوازنة وغنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الشعر.
على المرأة الحرص على تناول وجبات متوازنة وغنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الشعر
على المرأة الحرص على تناول وجبات متوازنة وغنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الشعر
  • استخدام منتجات العناية بالشعر المناسبة:استخدام منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على مكونات مرطبة وتغذية يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على فروة الرأس وجودة الشعر.

كيفية تقليل تساقط الشعر الناتج عن التوتر

عادةً ما يكون تساقط الشعر الناجم عن التوتر قابلاً للشفاء، وهناك العديد من خيارات العلاج المتاحة. وتشمل هذه إدارة التوتر والتغييرات الغذائية، إلى جانب العلاجات والأدوية الموضعية.

يمكن أن يؤثر نقص التغذية على معدل نمو شعرك. إن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن أمر ضروري للشعور بالرضا عن نفسك. يمكن أن يؤدي التجويع واتباع نظام غذائي قاسي وسوء التغذية إلى تفاقم التوتر وإبطاء عملية نمو الشعر. تناول وجبات منتظمة وتجنب الأطعمة المصنعة والدهون والسكريات. وتأكدي من أن نظامك الغذائي غني بالفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة. ولا تنس أن تشربي الكثير من الماء.

أسباب أخرى غير التوتر يسبب بتساقط الشعر

التاريخ العائلي (الوراثة): إذا كان تساقط الشعر موجوداً في عائلتك، فقد يكون لديك فرصة أكبر للإصابة به أيضاً. وعادة ما يحدث بشكل تدريجي إذ قد تلاحظ النساء تساقط شعرهن على طول تاج فروة الرأس.

مرض السكري: هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تساهم بها مرض السكري في تساقط الشعر، بما في ذلك تلف الأوعية الدموية ومقاومة الأنسولين. فهذا يسبب تساقط الشعر.

التغيرات الهرمونية: التغيرات الهرمونية الناتجة عن الحمل والولادة ومشاكل الغدة الدرقية يمكن أن تسبب تساقط الشعر بشكل مؤقت.

العلاج الإشعاعي: العلاج الإشعاعي لعلاج السرطان يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر.

العلاج الإشعاعي لعلاج السرطان يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر
العلاج الإشعاعي لعلاج السرطان يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر

الأدوية والمكملات الغذائية: تُسبب بعض الأدوية والمكملات الغذائية بتساقط الشعر كأثر جانبي محتمل. عادةً ما تكون هذه علاجات للسرطان والتهاب المفاصل وارتفاع ضغط الدم والاكتئاب ومشاكل القلب.

قد تسبب بعض الأدوية والمكملات الغذائية بتساقط الشعر
قد تسبب بعض الأدوية والمكملات الغذائية بتساقط الشعر 

تسريحات الشعر والعلاجات: قد يؤدي الإفراط في تصفيف الشعر باستخدام المكاوي الساخنة أو أدوات تجعيد الشعر أو مجففات الشعر إلى إتلاف الشعر. يمكن أن يحدث التقصف نتيجة للتلف الناتج عن الحرارة أو نتيجة الشد الذي يحدث عند تثبيت الشعر بالأدوات الساخنة. يمكن لبعض تسريحات الشعر أيضاً أن تسحب شعرك بقوة وتسبب نوعاً من تساقط الشعر. بالإضافة إلى ذلك، فإن استخدام صبغات الشعر والمبيضات وعلاجات الزيت الساخن أو التجعيد يمكن أن يتسبب أيضاً في تساقط الشعر.

الإفراط في تصفيف الشعر باستخدام المكاوي الساخنة أو أدوات تجعيد الشعر يؤدي  إلى إتلاف الشعر
الإفراط في تصفيف الشعر باستخدام المكاوي الساخنة أو أدوات تجعيد الشعر يؤدي  إلى إتلاف الشعر

وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر

تطبيق الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على الأحماض الدهنية التي تشكل طبقة واقية على الشعر، وبالتالي تمنع شعرك من التلف. يساعد الأفوكادو على حبس الرطوبة وبالتالي يمنع جفاف الشعر. خذي حبة أفوكادو مهروسة وأضيفي إليها بعض زيت الزيتون، ثم اخلطي المكونات معا وطبقيها على فروة رأسك ثم إغسلي بالماء الفاتر، وتمتعي بكثافة وجمال شعرك بعد فترة من الإستخدام.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.