إستعيدي صحة ونمو شعرك مع هذا الزيت المفضّل للمرأة الهندية

إستعيدي صحة ونمو شعرك مع هذا الزيت المفضّل للمرأة الهندية

ندى الحاج
5 نوفمبر 2023

شعر صحي وجميل هو حلم كل امرأة، والعناية بشعرك يلعب دوراً حاسماً في تحقيق هذا الحلم. فإذا كنت تبحثين عن منتج طبيعي وفعّال يمكن أن يجعل شعرك أكثر قوة وجاذبية، فزيت جوز الهند هو الجواب والذي يعتبر الوصفة المفضلة للمرأة الهندية. يعتبر زيت جوز الهند واحداً من أقدم وأفضل الأسرار الجمالية التي تعود إلى العصور القديمة.

زيت جوز الهند يحتوي على مجموعة من الفوائد الرائعة للشعر والذي يمكن أن يحقق معجزات اللواتي يعانين من مشاكل مثل التقصف، والتساقط، وقلة اللمعان. يمتاز هذا الزيت بقدرته على تغذية فروة الرأس وترطيب الشعر بعمق، بالإضافة إلى تحسين نمو الشعر وتعزيز صحته.

فتعرفي على سر جمال شعرك مع زيت جوز الهند، من فوائده الرائعة وكيفية استخدامه بشكل صحيح في روتين العناية بالشعر. كذلك تعرفي على نصائح عملية ووصفات مجربة تساعدك على استعادة نضارة شعرك وتعزيز نموه بشكل لا مثيل له.

ما هو عمل زيت جوز الهند؟

إن تطبيق زيت جوز الهند على الخصلات المتعبة أمر منطقي، لأن هذا الزيت يتكون من دهون غير مشبعة بنسبة 100%. فالأحماض الدهنية الموجودة في زيت جوز الهند يمكن أن تعزز صحة الشعر عند استخدامها بشكل صحيح. لذا يتمتع زيت جوز الهند بفوائد لجميع أنواع الشعر، ولكن من الأفضل استخدامه على الشعر الجاف أو التالف أو المعالج بالألوان للحفاظ على الرطوبة ومنع التقصف.

يتمتع زيت جوز الهند بفوائد لجميع أنواع الشعر
يتمتع زيت جوز الهند بفوائد لجميع أنواع الشعر

ما هي فوائد زيت جوز الهند للشعر؟

يستخدم الزيت بشكل شائع موضعياً لترطيب البشرة وتهدئة التهاب الجلد، ويتم استنشاقه حول الفم لصالح اللثة والأسنان، كما يمكن دمجه بسهولة في نظام غذائي صحي. وبطبيعة الحال، فإن فوائد الزيت الفعالة لا تعد ولا تحصى.

أما بالنسبة للشعر، يعد زيت جوز الهند مكوناً رائعاً لتطبيقه في روتين شعرك لأنه يحتوي على أحماض دهنية مغذية تساعد على ترطيب الشعر ومنع التقصف وتقوية الشعر. بالإضافة إلى ذلك، فإن خصائص زيت جوز الهند المرطبة والمضادة للفطريات والمضادة للالتهابات تجعله رائع في صحة فروة الرأس أيضاً، حيث يساعد الزيت على علاج الفطريات والتقشر، كما أنه يمكن أن يساعد في إصلاح حاجز الرطوبة في فروة الرأس بمرور الوقت.

زيت جوز الهند يساعد على ترطيب الشعر ومنع التقصف وتقوية الشعر
زيت جوز الهند يساعد على ترطيب الشعر ومنع التقصف وتقوية الشعر

يمكنك أيضاً استخدام زيت جوز الهند في روتين التصفيف الخاص بك باعتباره واقياً طبيعياً للحرارة لتقليل أضرار الأدوات الساخنة. فخصائص زيت جوز الهند التي تخترق الشعر تعمل على ترطيب الشعر، وتحبس الرطوبة، وتحمي الشعر من التلف المحتمل الذي يأتي مع المجففات والمكاوي. يساعد الزيت أيضاً على ترويض التجعد، مما يؤدي إلى تسريحات أكثر نعومة.

هل يمكن لزيت جوز الهند أن يلحق الضرر بالشعر؟

على الرغم من أن زيت جوز الهند يعد علاجاً شاملاً لمشاكل الشعر لدى الكثيرين، إلا أنه يجب مراعاة عوامل تطبيق معينة قبل البدء في دهن خصلات الشعر بالزيت الدهني.

فإذا كنت تملكين شعر ناعم، فهو في الواقع عدوك لأنه قد يتسبب في جعل شعرك الناعم هشاً ومتكسراً. تحدث هذه النتائج غير المرغوب فيها عندما يكون زيت جوز الهند غير قادر على اختراق الشعر، سواء بسبب الملمس الطبيعي أو غيرها من الأشياء الجيدة. بالإضافة إلى ذلك، حاولي عدم الإفراط  في استخدامه، لأنه سوف يبقى فوق خصلاتك، مما لن يسمح للعناصر الغذائية الأساسية بالإختراق ويجعل شعرك جافاً وهشاً  وهو التأثير المعاكس لما تبحثين عنه.

إذا كنت تملكين شعر ناعم، فهو في الواقع عدوك لأنه قد يتسبب في جعل شعرك الناعم هشاً ومتكسراً
إذا كنت تملكين شعر ناعم، فهو في الواقع عدوك لأنه قد يتسبب في جعل شعرك الناعم هشاً ومتكسراً

وإذا لم يحدث تكسر للشعر، فإن استخدام زيت جوز الهند بدون استراتيجية يمكن أن يؤدي إلى شعر يبدو دهنياً ومتسخاً بدلاً من العناية به جيداً.

كيفية تطبيق زيت جوز الهند على الشعر

إليك خمس طرق سهلة لبدء دمج زيت جوز الهند في روتين شعرك:

قناع زيت جوز الهند للشعر

بدلاً من الاعتماد على زيت جوز الهند كمكمل نهائي، يمكنك استخدامه كقناع سهل يمكنك صنعه بنفسك ويعمل أثناء النوم.

فإن إحدى الطرق المفضلة لدي لاستخدام زيت جوز الهند هي استخدامه في الليل لتغذية وترطيب أطراف الشعر الجافة. فخذي قناع زيت جوز الهند، ووزعي كمية صغيرة ومتساوية على شعرك وفروة رأسك واتركيه طوال الليل، ثم اشطفيه في الصباح. ومن الأفضل تكرار العملية مرة واحدة في الأسبوع للحصول على شعر قوي ورطب وينمو بطريقة أسرع.

حماية ما قبل الغسيل

زيت جوز الهند فعال أيضاً في علاج الشعر قبل الغسيل. فغسل الشعر قد يؤدي في بعض الأحيان إلى تجريد الشعر من الزيوت الطبيعية ويسبب الجفاف والتكسر. ولتجنب ذلك، يمكنك إضافة كمية صغيرة من زيت جوز الهند إلى شعرك قبل الاستحمام لتجنب التلف والجفاف. يقوم الزيت بتغليف خصل شعرك، والحماية من الإفراط في الامتصاص.

يمكنك إضافة كمية صغيرة من زيت جوز الهند إلى شعرك قبل الاستحمام لتجنب التلف والجفاف
يمكنك إضافة كمية صغيرة من زيت جوز الهند إلى شعرك قبل الاستحمام لتجنب التلف والجفاف

مكيف جوز الهند

على الرغم من أن زيت جوز الهند يعمل بدلاً من البلسم الذي يترك على الشعر وهو فعال لفك التشابك، إلا أن شطفه في النهاية أمر لا بد منه. لذا يمكنك وضع الزيت الدافئ على أطراف الشعر بعد الشامبو. اتركيه لمدة ساعتين، ثم اغسليه مرة أخرى. الغسل المزدوج يعني أن هذه العملية هي الأفضل لمن لديها خصل شعر  سميكة.

علاج فروة الرأس

تدليك زيت جوز الهند في فروة الرأس يزيد من الدورة الدموية، ويقضي على الفطريات والالتهابات، ويعزز حاجز الرطوبة لديك مما يساعد في نمو شعر أسرع. لذلك أثناء تطبيق الزيت أو ترطيبه، استخدمي الأصابع أو مدلك فروة الرأس لإمتصاص الزيت بالجذور وللحصول على فروة رأس جافة وعلاج طبيعي.

للتصفيف

يعمل زيت جوز الهند بشكل جيد كعامل حماية طبيعي للحرارة. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر لمسة من زيت جوز الهند مثالية لتهدئة الشعر المجعد والمتطاير، وزيادة اللمعان، وإخفاء الأطراف المتقصفة. لذا ضعي كمية بحجم حبة البازلاء على شعرك المبلل أو الخصل الجافة كدرع أو لمسة نهائية، مع إضافة المزيد حسب ما يسمح به شعرك.

يعمل زيت جوز الهند بشكل جيد كعامل حماية طبيعي للحرارة
يعمل زيت جوز الهند بشكل جيد كعامل حماية طبيعي للحرارة

وصفات طبيعية من زيت جوز الهند للشعر

ماسكات زيت جوز الهند يساعد شعرك على منحه الطول عن طريق الحد من تساقطه. فبياض البيض يحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التي تساعد الشعر بشكل كبير.

لذلك ضعي ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند وبياض بيضة واحدة مخفوقة في وعاء ثم امزجي الخليط جيداً، واستخدمي زجاجة رذاذ لترطيب شعرك. بعدها ضعي مزيج زيت جوز الهند والبيض بالتساوي على شعرك الرطب واتركي القناع لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء الفاتر ثم بالشامبو والبلسم كالمعتاد. فهذه العملية تساعد في نمو الشعر وتطويله.

وصفات طبيعية من زيت جوز الهند للشعر يساعد في نمو الشعر وتطويله
وصفات طبيعية من زيت جوز الهند للشعر يساعد في نمو الشعر وتطويله

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.