شعرك دهني بعد يومين من الإستحمام.. إليك أفضل الحلول

شعرك دهني بعد يومين من الإستحمام.. إليك أفضل الحلول

ندى الحاج
29 سبتمبر 2023

تجد بعض النساء أحياناً أن شعرهن لا يزال يبدو دهنياً بعد الغسيل. ويعود ذلك إلى عدة أسباب وراء حدوث ذلك.تعتمد صحة وجمال الشعر على العديد من العوامل، بما في ذلك نوع الشعر ونمط الحياة وعادات العناية الشخصية. نستعرض معك من فريق "هي" أسباب ظهور الدهون في الشعر بسرعة ومجموعة من الحلول والنصائح للتحكم في هذه المشكلة والاستمتاع بشعر صحي وجميل. فتعرفي على الأسباب المحتملة ونصائح العلاج والوقاية للتخلص من مشكلة الشعر الدهني المزعجة.

شعرك دهني بعد يومين من الإستحمام.. إليك أفضل الحلول

أسباب الشعر الدهني بعد الغسيل

قد يكون الشعر الدهني الزائد بسبب الزهم، وهو حالة جلدية شائعة نسبياً، حيث يحدث الزهم عندما تنتج الغدد الدهنية فائضاً من الزيت، مما يجعل الجلد وفروة الرأس دهنية.

لا تعاني معظم النساء المصابين بالزهم من أي مشاكل صحية كامنة، ولكنمنهم من تعاني من عدم توازن الهرمونات.لذا، يمكن أن يؤثر نوع الشعر الذي تمتلكه المرأة أيضاً على مدى دهنية شعرها. فمن المرجح أن يبدو الشعر المستقيم أو الناعم دهنياً أكثر من الشعر المجعد أو الكثيف. وذلك لأن الزهم من فروة الرأس يمكن أن يغطي خصلة الشعر بأكملها بسهولة أكبر إذا كانت مستقيمة أو رفيعة.

الشعر الدهني وهو حالة جلدية عندما  تنتج الغدد الدهنية فائضاً من الزيت
الشعر الدهني وهو حالة جلدية عندما  تنتج الغدد الدهنية فائضاً من الزيت

وقد يأتي الزيت أيضاً من العناصر التي تستخدمها المرأة على شعرها بشكل متكرر، مثل:

  • مناشف الشعر
  • فرشاة الشعر أو أمشاط
  • القبعات والأوشحة

إن العوامل البيئية قد تؤثر على صحة الشعر وفروة الرأس. فتعرض الشعر للهواء الساخن والجو الرطب يمكن أن يؤدي إلى زيادة إفراز الزيوت الدهنية. كذلك فالنساء اللواتي  يعشن في المدن، فإن تلوث الهواء يسبب فروة رأس دهنية.

قد يلعب النظام الغذائي أيضاً دوراً في زيادة إنتاج الزهم. قد تؤثر منتجات الألبان واتباع نظام غذائي عالي نسبة السكر في الدم على هرمونات الأندروجين التي تؤثر على كمية الزهم التي ينتجها الجلد.كذلك النظام الغذائي الغني بالأطعمة الدهنية والزيوت يمكن أن يؤثر على إفراز الزيوت في فروة الرأس.

هذا وبالإضافة إلى أسباب أخرى تواجهها المرأة بشكل يومي في حياتها:

  • زيوت الشعر الزائدة: إن فروة الرأس تحتوي على غدد تنتج الزيوت الطبيعية لترطيب الشعر. ومع ذلك، قد تزيد بعض النساء من إفراز هذه الزيوت بشكل زائد، مما يجعل الشعر يبدو دهنياً بسرعة.
  • عوامل وراثية: قد تكون العوامل الوراثية لها دور في نوع شعرك. إذا كان أفراد عائلتك يعانون من مشكلة الشعر الدهني، فقد تكون لديك تصبغ وراثي.
  • تنظيف غير كافي: عدم تنظيف الشعر وفروة الرأس بشكل جيد يمكن أن يؤدي إلى تراكم الزيوت والشوائب والأوساخ، مما يجعل الشعر يصبح دهنياً.
عدم تنظيف الشعر وفروة الرأس بشكل جيد يمكن أن يؤدي إلى تراكم الزيوت
عدم تنظيف الشعر وفروة الرأس بشكل جيد يمكن أن يؤدي إلى تراكم الزيوت 
  • استخدام منتجات غير مناسبة: استخدام منتجات للشعر تحتوي على مكونات قاسية أو تعزز من إفراز الزيوت يمكن أن يزيد من مشكلة الشعر الدهني.
  • التوتر والضغوط النفسية: الإجهاد والتوتر النفسي يمكن أن يزيدان من إفراز الزيوت في الجسم، بما في ذلك الزيوت في فروة الرأس.
  • غسيل الشعر بالماء الساخن: غسل الشعر بالماء الساخن يمكن أن يجعل الزيوت الطبيعية تبدو أكثر لزوجة وتزيد من دهانية الشعر.

علاج الشعر الدهني بعد غسله

علاج الشعر الدهني يمكن أن يعتمد على السبب الكامن وراءه. فقد تحتاج النساء ذوات الشعر الأملس أو الناعم الذي يصبح دهنياً بسرعة إلى غسل شعرهن يومياً لإزالة الزيوت الزائدة. وقد يساعد أيضاً استخدام الشامبو المنقي أحياناً في إزالة البقايا الزائدة والتراكم.

تحتاج النساء ذوي الشعر  الناعم  إلى غسل شعرهن يومياً لإزالة الزيوت الزائدة
تحتاج النساء ذوي الشعر  الناعم  إلى غسل شعرهن يومياً لإزالة الزيوت الزائدة

كذلك استخدام المنتجات التي تحتوي على الشاي الأخضر قد يساعد في السيطرة على الشعر الدهني. وبعد 28 يوماً من الاستخدام، ستلاحظين التأثيرات الإيجابية ناجمة عن خصائص الشاي الأخضر التي تساعد في إدارة حالات الأندروجين.

قد يستفيد الأشخاص صاحبات البشرة السمراء المعرضات لفروة الرأس الدهنية من روتين العناية بالشعر الذي يزيل تراكم الزيوت ويمنع التقصف إذا كان لديهم شعر ملفوف بإحكام.

كذلك إن النساء اللواتي يعانين من الشعر الكيرلي، فإن وضع بلسم مرطب على الشعر بعد غسله، قد يساعد في الحفاظ على الرطوبة دون جعل فروة الرأس دهنية.

منع الشعر الدهني بعد الغسيل

إليك بعض النصائح المفيدة لمنع الشعر الدهني بعد الغسيل:

اغسلي فروة رأسك مرة واحدة يومياً، أو بشكل أقل للنساء اللواتي يعانين من شعر يتلف بسهولة، ثم استخدمي شامبو منقي وبلسم خفيف الوزن.

تجنبي استخدام الزيوت الثقيلة أو منتجات التصفيف المعتمدة على الشمع، لأنها يمكن أن تضيف الزيت إلى شعرك. كذلك قومي بتنظيف فرش الشعر والأمشاط ومناشف الشعر وأغطية الوسائد وأغطية الرأس بانتظام، وحاولي إجراء تغييرات في النظام الغذائي، مثل اتباع نظام غذائي منخفض نسبة السكر في الدم، لمعرفة ما إذا كان هذا يقلل من إنتاج الزهم.

حلول سريعة لعدم تزيت الشعر بعد يومين من الإستحمام

استخدام الشامبو الجاف:هناك شامبوهات جافة متاحة في الأسواق تعمل على امتصاص الزيوت الزائدة وتحسين مظهر الشعر. لذا رشي بعض الشامبو الجاف على فروة الرأس والشعر وامتصيه بواسطة منديل ناعم.

استخدام الشامبو الجاف يساعد في عدم تزييت الشعر
استخدام الشامبو الجاف يساعد في عدم تزييت الشعر 

تجنبي تقليب الشعر بالأيدي: تجنبي لمس شعرك بالأيدي بشكل متكرر، حيث يمكن أن يزيد ذلك من انتقال الزيوت من فروة الرأس إلى الشعر.

استخدام مشط مناسب:استخدمي مشطًا ذو أسنان واسعة لتجنب تمزيق الشعر وانتقال الزيوت من فروة الرأس إلى الخصلات.

استخدمي مشطًا ذو أسنان واسعة لتجنب تمزيق الشعر وانتقال الزيوت من فروة الرأس إلى الخصلات
استخدمي مشطًا ذو أسنان واسعة لتجنب تمزيق الشعر وانتقال الزيوت من فروة الرأس إلى الخصلات

تجنبي المنتجات الثقيلة: تجنبي استخدام المنتجات المثقلة بالزيوت والكريمات الثقيلة التي قد تزيد من دهون الشعر.

الابتعاد عن المصادر الحرارية:تجنبي استخدام مصففات الشعر الساخنة وأجهزة التصفيف بالحرارة، حيث يمكن أن تزيد من إفراز الزيوت في الشعر.

وصفات طبيعية للشعر الذي يصبح دهنياً بشكل سريع

وصفة النعناع 

يعد النعناع من العناصر الفعالة فى علاج فروة الرأس الدهنية بفضل خصائصه القابضة المثالية لإزالة الزيوت الزائدة. ولعمل الوصفة مفيدة للشعر، إغلي حفنة من أوراق النعناع مع كأس من الماء لمدة 15 دقيقة ثم اتركي الخليط يبرد وامزجيه بالشامبو العادى وطبقيه على الشعر. بعدها اتركي الخليط 15 دقيقة أخرى على الشعر ثم إغسله بالماء، وتمتعي بنتائجه المذهلة بعد فترة من الإستخدام

تطبيق وصفات طبيعية تساعد في تخفيف الزيت الزائد على الشعر
تطبيق وصفات طبيعية تساعد في تخفيف الزيت الزائد على الشعر 

وصفة بيكربونات الصوديوم مع الماء 

من المعروف عن بيكربونات الصوديوم قدرتها على امتصاص الزيوت مما يجعلها مفيدة للشعر الدهنى. ولتحضير هذه الوصفة تحتاجين إلى 3 ملاعق كبيرة من بيكربونات الصوديوم وكوب ماء. ثم اخلطي بيكربونات الصوديوم بالقليل من الماء لعمل عجينة سميكة وطبقيها على الشعر الرطب لمدة 10 دقائق ثم إغسلي شعرك بالماء الدافئ. ويمكنك استخدام هذه الوصفة مرة خلال الأسبوع.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.