قسم الشعر  أيهما أفضل لتكثيف وتطويل الشعر.. زراعة الشعر أو حقن البلازما؟   طرق تطويل الشعر  ماريا شربل  الشعر الكثيف والطويل من أهم الأهداف الجمالية للنساء، حيث تطمح معظم النساء في الحصول على شعر كثيف ومحاربة فراغات الشعر والشعر الخفيف. وغالبًا ما يُقابل الأشخاص الذين يبحثون عن طرق لاستعادة خط الشعر المتراجع أو الرقيق بخيارين وهما العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية أو زراعة الشعر. ولكن ليس من الواضح دائمًا ما هو الخيار الأفضل لكل امرأة، لذلك تعرفي معنا اليوم على تفاصيل العلاجين لمعرفة أيهما أفضل لتكثي

أيهما أفضل لتكثيف وتطويل الشعر.. زراعة الشعر أو حقن البلازما؟

نانسي شربل
27 يوليو 2023

الشعر الكثيف والطويل من أهم الأهداف الجمالية للنساء، حيث تطمح معظم النساء في الحصول على شعر كثيف ومحاربة فراغات الشعر والشعر الخفيف. وغالبًا ما يُقابل الأشخاص الذين يبحثون عن طرق لاستعادة خط الشعر المتراجع أو الرقيق بخيارين وهما العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية أو زراعة الشعر. ولكن ليس من الواضح دائمًا ما هو الخيار الأفضل لكل امرأة، لذلك تعرفي معنا اليوم على تفاصيل العلاجين لمعرفة أيهما أفضل لتكثيف وتتطويل الشعر للحصول على أفضل النتائج، زراعة الشعر أو حقن البلازما للشعر؟

عملية زراعة الشعر

.jpg زراعة الشعر نوع من الجراحة التي تساعد على تكثيف الشعر الخفيف
زراعة الشعر نوع من الجراحة التي تساعد على تكثيف الشعر الخفيف

زراعة الشعر نوع من الجراحة التي تساعد على تكثيف الشعر الخفيف والمناطق التي تحتاجين بالفعل لملء منطقة بشعر رقيق أو بدون شعر. تعرف هذه العمليات منذ الخمسينيات من القرن الماضي، لكن التقنيات تغيرت كثيرًا في السنوات الأخيرة.

ويمكن إجراء عملية زراعة الشعر، والتي تنقل الشعر من مكان إلى آخر على رأسك، بعدة طرق. والطريقة الأكثر شيوعًا هي التطعيم، ولتكوني مرشحة جيدًا، ستحتاجين إلى مناطق أكثر سمكًا من الشعر على رأسك. ويمكن أن يحدث تساقط الشعر الدائم نتيجة لعدة أسباب، بما في ذلك أنواع الثعلبة.

كيف تتم عملية زراعة الشعر

زراعة الشعر وحقن البلازما كلاهما يحفز نمو الشعر بشكل طبيعي
زراعة الشعر وحقن البلازما كلاهما يحفز نمو الشعر بشكل طبيعي

 أولاً ، ينظف الجراح فروة رأسك ويحقن دواءً لتخدير مؤخرة رأسك. بعدها سيختار طبيبك إحدى طريقتين للزراعة وهما جراحة شريحة وحدة البصيلات (FUSS) أو استخراج وحدة البصيلات (FUE).

وباستخدام تقنية FUSS، يزيل الجراح شريطًا من الجلد يتراوح طوله بين 6 و 10 بوصات من مؤخرة رأسك، ويضعه جانبا ويخيط فروة الرأس لإغلاقها، من ثم يتم إخفاء هذه المنطقة على الفور بواسطة الشعر المحيط بها.

بعد ذلك، يقسم فريق الجراح شريط فروة الرأس المزالة إلى 500 إلى 2000 طعم صغير، لكل منها شعر فردي أو بضع شعيرات فقط. ويعتمد عدد ونوع الشعر غير المشروع الذي تحصلين عليه على نوع شعرك وجودته ولونه وحجم المنطقة التي ستجرين فيها عملية الزرع.

وإذا كنت ستخضعين لعملية FUE، فسيقوم فريق الجراح بحلق الجزء الخلفي من فروة رأسك، ثم يقوم الطبيب بإزالة بصيلات الشعر واحدة تلو الأخرى من هناك. وتلتئم المنطقة بنقاط صغيرة سيغطيها شعرك الحالي.

بعد هذه النقطة، كلا الإجراءين متماثلين، وبعد تحضير الطعوم ، يقوم الجراح بتنظيف وتخدير المنطقة التي سينتقل إليها الشعر، ويخلق ثقوبًا أو شقوقًا باستخدام مشرط أو إبرة، ويضع كل طعم برفق في إحدى الثقوب. 

واعتمادًا على حجم عملية الزرع التي ستحصلين عليها، ستستغرق العملية حوالي 4 إلى 8 ساعات. كما قد تحتاجين إلى إجراء آخر لاحقًا إذا استمر تساقط الشعر أو قررت أنك تريدين شعرًا أكثر كثافة.

وسيقوم جراح زراعة الشعر الخبير بتصميم خط الشعر الجديد أو المنطقة المملوءة لتبدو طبيعية في اتجاه الكثافة والنمو. ويمكن وضع الطعوم ذات الشعر الفردي الدقيقة جدًا على طول الحواف لإكمال التأثير الطبيعي الخفيف.  هذه العملية تستغرق وقتًا طويلاً، وعلى الرغم من أنها قليلة التوغل نظرًا لصغر حجم الشقوق، إلا أنها لا تزال تعتبر إجراءً جراحيًا، وقد تستغرق الجلسة بأكملها من 6 إلى 8 ساعات.

حقن البلازما للشعر

.jpg يعمل علاج PRP عن طريق حقن البلازما المركزة الغنية بالصفائح الدموية الخاصة بالمريضة
يعمل علاج PRP عن طريق حقن البلازما المركزة الغنية بالصفائح الدموية الخاصة بالمريضة

PRP أو حقن البلازما لتساقط الشعر هو علاج غير جراحي وآمن وفعال لإعادة نمو الشعر يستخدم بلازما الدم الخاصة بالمريضة لتحفيز نمو الشعر. وسواء كنت تعانين من تساقط الشعر بسبب انقطاع الطمث أو أعراض ما بعد الولادة، يمكن أن يساعد علاج PRP في استعادة شعرك إلى حالة صحية أكثر امتلاءً.

ويعتبر علاج تساقط الشعر PRP مثاليًا لأولئك الذين يبحثون عن حل طبيعي غير جراحي لإعادة نمو الشعر والذي يسبب الحد الأدنى من عدم الراحة ووقت التعافي عن العمل.

كيف تتم عملية حقن البلازما للشعر

.jpg حقن البلازما لتساقط الشعر هو علاج غير جراحي وآمن وفعال لإعادة نمو الشعر
 حقن البلازما لتساقط الشعر هو علاج غير جراحي وآمن وفعال لإعادة نمو الشعر

يعمل علاج PRP عن طريق حقن البلازما المركزة الغنية بالصفائح الدموية الخاصة بالمريضة في بصيلات الشعر، مما يحفز ويعيد تنشيط بصيلات الشعر الخاملة أو الضعيفة لإنتاج شعر أكثر كثافة وصحة.

وتبدأ العملية بسحب دم بسيط من ذراع المريضة  ثم يتم وضع هذا في جهاز طرد مركزي يفصل خلايا الدم الحمراء عن البلازما.  بعدها يتم حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية في فروة الرأس باستخدام إبرة رفيعة جدًا، مما يسمح بإيصال الصفائح الدموية بشكل مباشر وفعال إلى المكان المطلوب.

وبفضل هذه العملية، يتم تغذية بصيلات الشعر وتنشيطها في فروة الرأس، مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم إلى المنطقة. وعادة ما يتطلب علاج الشعر بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية سلسلة من 2-3 علاجات متباعدة من 4 إلى 6 أسابيع، وقد تختلف النتائج من مريضة لآخر.

أوجه التشابه بين زراعة الشعر والبلازما الغنية بالصفائح الدموية

  • كلاهما يحفز نمو الشعر بشكل طبيعي، بدون أدوية.
  • كلاهما آمن مع الحد الأدنى من الآثار الجانبية إذا تم تنفيذه بواسطة متخصص مؤهل.
  • كلاهما يتطلب بصيلات شعر نشطة للعمل.
  • كلاهما يعتمد على دورة النمو الطبيعي للشعر ويستغرق وقتًا لرؤية النتائج.
  • يتم تقديم كلاهما عادةً في عيادة جراح زراعة الشعر.
  • يمكن لكليهما تقديم نتائج طبيعية تمامًا

ما هي الاختلافات بين PRP وزراعة الشعر؟

اختاري العلاج الأنسب لك لتطويل الشعر بين زراعة الشعر وحقن البلازما
اختاري العلاج الأنسب لك لتطويل الشعر بين زراعة الشعر وحقن البلازما

 بينما لا تتطلب عملية حقن البلازما الغنية بالصفيحات (PRP) أي فترة تعافي، فإن عملية زراعة الشعر بحقن البلازما تتطلب أسبوعًا واحدًا على الأقل من الراحة في معظم الحالات.

  • ويتطلب FUE شقوقًا صغيرة، في حين أن العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية هو الحد الأدنى من التدخل الجراحي، لأنه يستخدم الحقن فقط.
  • كما يعيد FUE توزيع بصيلات الشعر النشطة، بينما يحفز PRP البصيلات حيث تكون.
  • وتتطلب زراعة الشعر FUE استثمارًا ماليًا كبيرًا، بينما تكلف PRP أقل ولكن عادةً ما يتم تكرارها عدة مرات للحصول على النتائج المرجوة.
  • يمكن أن تحدث FUE تغييرات جذرية في مظهر الشخص، بينما تكون نتائج PRP أكثر دقة.
  • تأتي جراحة زراعة الشعر مع مخاطر نادرة ولكنها محتملة مثل العدوى أو التندب، في حين أن PRP تأتي مع مخاطر قليلة جدًا لأنها مشتقة من جسم المريضة ولا تتطلب شقوقًا.
  • ليس كل شخص مرشحًا مثاليًا لزراعة الشعر، بينما يمكن لأي شخص تقريبًا الحصول على علاج PRP لتحسين صحة فروة الرأس وتعزيز الشعر الذي يمتلكه.