تسريحة الذيل من أكثر التسريحات البسيطة والشائعة التي يمكن استخدامها خلال فترة ممارسة التمارين الرياضية

أفضل تسريحات الشعر والعناية الفعّالة به خلال التمارين الرياضية في الصيف

ندى الحاج
24 يوليو 2023

خلال فصل الصيف وممارسة التمارين الرياضية، يصبح الحفاظ على شعرك صحياً ومريحاً أمراً هاماً. إن تسريحات الشعر المناسبة والعناية الفعّالة خلال التمارين الرياضية في فصل الصيف يلعب دوراً حاسماً في تجنب ارهاق الشعر والحفاظ على مظهره الجميل.

سواء كنت تفضلين الضفائر المنسدلة أوذيل الحصان العالية أو التسريحات الملتفة، خلال فترات التمارين الرياضية في الصيف، إليك مجموعة من التسريحات العملية والعصرية التي ستساعدك على الحفاظ على شعر صحي وجميل أثناء التمارين الرياضية،فإليك بعض نصائحنا من فريق "هي".

أفضل تسريحات الشعر والعناية الفعّالة خلال التمارين الرياضية في الصيف:

كيفية إختيار التسريحة التي تليق بالرياضة

اختيار التسريحة المناسبة للرياضة يعتمد على عدة عوامل مثل طول الشعر ونوعه ونوع التمرين وراحتك الشخصية. تعرفي على بعض النصائح في كيفية إختيار التسريحة المناسبة التي تليق بالرياضة:

  • اختاري تسريحة تمنحك الراحة أثناء التمرينوتجنبي التسريحات التي تسبب الشد الزائد على فروة الرأس، كما اختاري تسريحة تسمح لك بالتحرك بحرية ودون إزعاج.
  • اعتمدي على نوع شعرك ونمطه في اختيار التسريحة. فتسريحات الضفائر الجيدة تناسب الشعر الطويل، بينما يمكن للذيل العالي والكعكات أن تناسب الشعر المتوسط الطول.
  • اختاري تسريحة تكون مثبتة جيداً وتقاوم التشابك،واستخدمي مشابك ومطاطات للشعر ذات جودة عالية لضمان بقائها ثابتة أثناء التمرين.
  • ابحثي عن تسريحة تحافظ على شكلها ومظهرها أثناء التمارين الرياضية، حتى بعد التعرق.
  • يمكن أن يؤثر نوع التمرين على اختيار التسريحة. مثلاً، قد تكون التسريحات المحكمة أكثر مناسبة للتمارين ذات الحركات السريعة مثل الركض، في حين يمكن أن تكون التسريحات المنسدلة مناسبة للتمارين ذات الحركات الأكثر انسيابية مثل اليوغا.
اختاري تسريحات شعرك حسب نوع الرياضة
اختاري تسريحات شعرك حسب نوع الرياضة

باختيار التسريحة المناسبة للرياضة، ستكونين قادرة على الاستمتاع بتمارينك بكل راحة وثقة، وستحافظين على صحة وجمال شعرك أثناء التمرينات الرياضية في الصيف.

العناية بالشعر خلال التمارين الرياضية

  • اختاري تسريحة مناسبة تمنع تشابك الشعر وتبقيه بعيداً عن وجهك ورقبتك أثناء التمارين، مثلا فإن الركض والقفزات قد يستدعي تسريحة محكمة مثل الذيل العالي أو الضفيرة الجانبية.
  • تجنبي ممارسة التمارين الرياضية بشعر رطب، فالشعر الرطب يكون أكثر هشاشة وقابل للتلف.
  • ارتدي قبعة أو حزام للشعر قبل بدء التمرين لأنه يحمي الشعر من التعرق المباشر ويحفظ تسريحتك.
ارتدي قبعة أو حزام للشعر قبل بدء التمرين لأنه يحمي الشعر من التعرق المباشر
ارتدي قبعة أو حزام للشعر قبل بدء التمرين لأنه يحمي الشعر من التعرق المباشر 
  • بعد التمرين، اشطفي شعرك بالماء البارد لإغلاق المسام وتحسين مظهر الشعر.
  • استخدمي بلسما مرطباً بعد غسل الشعر لترطيبه وتجنب التجعد.
  • حاولي تجنب استخدام المجفف والمكواة بشكل متكرر خلال فترات التمرين لتجنب تلف الشعر بسبب الحرارة الزائدة.
  • تأكدي من تناول النظام الغذائي الصحي لتعزيز صحة الشعر من الداخل.

نصائح إضافية لتأمين شعر صحي ورائع

شرب الماء

العناية بالشعر خلال التمارين الرياضيةيتضمن شرب الكثير من الماء.  فالماء يمنح شعرك الرطوبة ويخفف من جفافه وتلفه، لذلك قومي بشرب كمياتٍ وفيرة من الماء لمنح شعرك المرونة والرطوبة. بالإضافة الى ذلك فشرب الماء يساعد على تعزيز لمعان الشعر ويسهم في تزويد الشعر بالعناصر الغذائية المفيدة للشعر.

تطبيق ماسكات للشعر

قد يكون شعرك تالفا لقلة العناية به، لذلك العناية بالشعر التالف تشمل تطبيق ماسكات للشعر التي تساعد على تحسين ملمسه والتخلص من مشكلات الشعر التي تؤدي الى جفافه وتقصفه. فتطبيق الماسكات الطبيعية مثل العسل والبيض يعتبر من المكونات الطبيعية التي تساعد على تحسين الشعر وزيادة لمعانه، لذلك جربي تطبيق هذا الماسك للحصول على نتائج فعالة.

إليك ماسكات أخرى تساعد في تحسين شعرك مثل ماسك الأفوكادو والعسل فالأفوكادو يحتوي على العديد من الفيتامينات والزيوت مما يجعل شعرك رطباً. أما العسل فيعمل على ترطيب الشعر، لذلك ضعي حبة من الأفوكادو مع ملعقة من زيت شجرة الشاي وملعقتين من العسل، ثم اخلطي المكونات مع بعضها وقومي بتوزيعها على فروة رأسك، ثم دلكيها جيداً واتركيها لمدة 30 دقيقة قبل أن تشطفي شعرك بالماء الفاتر. فهذا الماسك يساعد على إبقاء شعرك رطباً.

أفضل تسريحات شعر خلال التمارين الرياضية:

تسريحة الكعكة

قد تكون عالية أو منخفضة فإليك تسريحة الكعكة، وهي تسريحة غالبا ما تعتمدها المرأة التي تفضل رفع شعرها عن كتفيها ووجهها.

من ناحية أخرى تفضل المرأة الرياضية تسريحة تظهر أناقتها خلال ممارستها الرياضة. فتسريحة الكعكة الوسطية أو العالية تساعدك خلال تمارينك من حيث تخفيف إلتصاق الشعر بالجلد. لذلك قومي فقط بسحب شعرك نحو الخلف نحو وسط الرأس، ثم قومي بلف ممكن أن تجعل الخصل على شكل رباط ليظهر لك شكل القوس أو تويست كلاسيكي وملفت، والذي يناسب فترات الرياضة.

تفضل المرأة الرياضية تسريحة الكعكة العالية التي  تظهر أناقتها خلال ممارستها الرياضة
تفضل المرأة الرياضية تسريحة الكعكة العالية التي  تظهر أناقتها خلال ممارستها الرياضة

تسريحة الذيل

تسريحة الذيل هي واحدة من أكثر التسريحات البسيطة والشائعة التي يمكن استخدامها خلال فترة ممارسة التمارين الرياضية. إليك بعض التفاصيل حول تسريحة الذيل خلال فترة الرياضة:

قومي بتمشيط شعرك بشكل جيد للتخلص من التشابك والعقد، ثم اجمعي شعرك إلى الأعلى بإحكام وثبتيه بربطة للشعر، يمكنك استخدام مشط لجعل الذيل أكثر نظاماً ومتساوياً.يمكن أن تكون تسريحة الذيل مناسبة للشعر المتوسط إلى الطويل.أما إذا كان شعرك قصيراً جداً، فقد لا تكون تسريحة الذيل الأكثر مناسبة، ويمكنك أن تجرب تسريحة أخرى مثل الضفائر الجانبية.

يمكنك اختيار مكان تثبيت الذيل بناءً على راحتك الشخصية، فيمكن وضعه عالياً على قمة الرأس أو أسفل العنق.بعدها استخدمي مطاطة للشعر قوية ومتينة لتثبيت الذيل بشكل جيد.عندها قومي بإعادة تسريح شعرك وترطيبه إذا لزم الأمر، واحرص على غسل شعرك جيداً بعد التمرين لإزالة العرق والأوساخ.

1 رئيسية تسريحة الذيل من أكثر التسريحات البسيطة والشائعة التي يمكن استخدامها خلال فترة ممارسة التمارين الرياضية
تسريحة الذيل من أكثر التسريحات البسيطة والشائعة التي يمكن استخدامها خلال فترة ممارسة التمارين الرياضية

تسريحة الضفائر الجانبية

تسريحة الضفائر الجانبية هي تسريحة رائعة وعملية للرياضة، حيث تسمح بتثبيت الشعر بشكل جيد وتحافظ على نظافة الوجه أثناء التمارين. إنها مثالية للأنشطة الرياضية، حيث تسمح لك بالحفاظ على الشعر منسدلاً جانبياً وتجنب تشابكه أثناء التمرين. يمكنك تعزيز جمال تسريحة الضفائر الجانبية بإضافة بعض الزهور أو الشريط النسائي للتزيين، مما تجعلك جاهزة  لممارسة التمارين الرياضية بأناقة وثقة.إليك كيفية صنع تسريحة الضفائر الجانبية للرياضة:

قومي بتمشيط شعرك جيداً للتخلص من التشابك والعقد، ثم ابدئي بجمع شعرك إلى جانب واحد من رأسكوثبتي الشعر بمطاطة للشعر في الجانب المختار.بعدها ابدئي في نسج الضفيرة واستمري في التكرار بشكل متتالٍ حتى تصلين إلى نهاية الشعر.وبعد الانتهاء من الضفيرة، استخدمي مطاطة للشعر لتثبيت الطرف الأخير من الضفيرة، ثم يمكنك استخدام بعض الأشابك الصغيرة لتثبيت الضفيرة بشكل أكثر ثباتاً.

تسريحة الضفائر الجانبية تليق بالتمارين الرياضية
تسريحة الضفائر الجانبية تليق بالتمارين الرياضية

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.