هل تؤخر الرياضة ظهور الشيب المبكر؟ إليك هذه المعلومات

هل تؤخر الرياضة ظهور الشيب المبكر؟ إليك هذه المعلومات

ندى الحاج
18 يوليو 2023

الشيب هو تغير طبيعي يحدث في الشعر مع تقدم العمر. يحدث بسبب تراجع تدريجي في إنتاج الميلانين، وهو الصبغة المسؤولة عن لون الشعر. فقد يعتبر الشيب أو ظهور الشعر الأبيض من الأمور الجذّابة عند البعض فيما يزعج البعض الآخر بحيث تعتبر النساءالشعر الابيض علامة على التقدّم بالسنّ.  عادةً ما يبدأ الشعر الابيض يظهر في منتصف العمر ويزداد تدريجياً مع مرور الوقت.

هناك بعض العوامل الأساسية التي يمكن أن ترتبط بالشيب، وقد تكون للرياضة تأثير ايجابي في تأخير ظهور الشيب، فتابعي معنا كل المعلومات عن ظهور الشيب وعلاقة الرياضة بتأخيره.

الشيب هو تغير طبيعي يحدث في الشعر مع تقدم العمر
الشيب هو تغير طبيعي يحدث في الشعر مع تقدم العمر

 أسباب ظهور الشيب

  • الوراثة
  • اظطرابات في الغدة الدرقية
  • العمر
  • خلل في الجينات
  • أمراض هرمونية
  • نقص في العناصر الغذائية
  • ضغوط نفسية والتوتر

طرق طبيعية لتأخير ظهور الشيب والخصل البيضاء

الحفاظ على لون الشعر

لا يمكنك منع ظهور الشيب، ولكن من الممكن تأخير ظهوره  وتقليل العوامل التي تساعد على ظهوره لتفادي الشيب المبكر. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد النظام الغذائي المتوازن والإكثار من تناول الفيتامينات وحمض الفوليك في الحفاظ على لون الشعر الطبيعي لأطول فترة ممكنة.

نصائح لتأخير ظهور الشعر الأبيض

الإقلاع عن التدخين 

في الواقع إن ظهور الشعر الأبيض يرتبط كثيراً بالعادات السيئة التي تمارسينها، خصوصاً إذا كانت من الأمور التي تسرّع الشيخوخة. فمثلاً إذا كنت تدخنين بشكل يوميّ، فالنيكوتين والسموم الضارة في السيجارة سوف تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض وتكاثره.

اتباع نظام غذائي صحي 

إن الإكثار من شرب القهوة وتناول الأطعمة المضرّة بالصحة كالوجبات السريعة الغنية بالدهون المشبّعة تعتبر من الأمور التي تساهم بتسريع علامات الشيخوخة وظهور الشعر الأبيض. فالدهون المشبّعة، السكريات، والكربوهيدرات المكرّرة هي من الأمور التي لا تسبّب فقط جفافاً في البشرة بل أيضاً تقضي على الخلايا الصبغية الموجودة في بصلة الشعرة. 

إتباع نظام غذائي يبطئ عملية الشيب
إتباع نظام غذائي يبطئ عملية الشيب

ممارسة التمارين الرياضية

إن الدورة الدموية الجيّدة وتدفق الدم السليم ضروريان لمنع ظهور الشعر الأبيض حيث يضمنان وصول جميع العناصر الغذائية الضرورية إلى فروة رأسك وشعرك. في الواقع، إنه من غير المجدي استهلاك الأطعمة المناسبة والفيتامينات والمعادن إذا لم يتمكنوا من الوصول إلى بصيلات الشعر.

ولضمان وصول الدم إلى فروة الرأس، يجب أن تقومي بتدليكها بانتظام وممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي من أجل زيادة الدورة الدموية وتحسين تدفق الدم في كل أنحاء الجسم.

ممارسة التمارين الرياضية تحفز الدورة الدموية مما تؤدي إلى تأخير الشيب
ممارسة التمارين الرياضية تحفز الدورة الدموية مما تؤدي إلى تأخير الشيب 

الحد من التوتر والضغط النفسي

يعتبر التوتر والضغط النفسي عوامل قد تساهم في عملية الشيب المبكر. فممارسة الرياضة بانتظام يساعد في تخفيف التوتر وتحسين الصحة العقلية، مما يمكن أن يقلل من تأثير هذه العوامل على ظهور الشيب.

يعتبر التوتر والضغط النفسي عوامل قد تساهم في عملية الشيب المبكر (3)
يعتبر التوتر والضغط النفسي عوامل قد تساهم في عملية الشيب المبكر (3)

تعزيز الصحة العامة

ممارسة الرياضة بانتظام تساهم في الحفاظ على صحة الجسم بشكل عام، بما في ذلك صحة الشعر. فعندما يكون الجسم في حالة صحية جيدة، فإنه يمكنه تلبية احتياجات الشعر والحفاظ على صحته ولونه الطبيعي.

تحسين الدورة الدموية

ممارسة الرياضة يساعد على تعزيز الدورة الدموية في الجسم، وهذا قد يكون له تأثير إيجابي على صحة فروة الرأس والشعر. فعندما تحصل فروة الرأس على تدفق دموي جيد، فإنها تتلقى المغذيات اللازمة والأكسجين الضروري لصحة الشعر.

الوقاية من الشيب بواسطة أطعمة يمكنك تناولها

يمكنك الوقاية من الشيب المبكر عن طريق تناول أطعمة تغذي الشعر لتحافظ على لون الشعر وتخلصك من الشيب المبكر. 

الإكثار من الأطعمة الغنية بفيتامين أ

طرق تأخير ظهور الشيب تتضمن الإكثار من الأطعمة الغنية بفيتامين أ، وذلك لأن تلك الأطعمة لها خصائص مضادة للأكسدة، مما يساعد على إبطاء عملية الشيخوخة. فتناول هذه الفيتامينات تساعد على إبطاء عملية شيخوخة الجسم والشعر لأن الشعر الأبيض يعد من علامات التقدم في السن. بالإضافة الى ذلك هناك أطعمة يمكنك تناولها لإبطاء عملية الشيخوخة وتكون غنية بفيتامين أ. فمن تلك الأطعمة اليك الخضراوات الورقية، القرنبيط، المانغو، الخوخ والموز.

الزنجبيل

يمكنك الوقاية من الشيب المبكر عن طريق تناول الزنجبيل الذي يساعد  في حماية شعرك من الخصل البيضاء، يمكنك تناول ملعقة صغيرة من الزنجبيل الطازج المبشور الممزوج بملعقة كبيرة من العسل يومياً.

العسل الأسود

يمكنك الوقاية من الشيب المبكر بتناول القليل من العسل الأسود الذي يساهم في الوقاية من الشيب.

وصفات طبيعية للتخلص من الشيب

خلطة البصل وعصير الليمون

وصفات لتاخير ظهور الشيب تشمل تطبيق البصل مع عصير الليمون. امزجي 3 ملاعق صغيرة من عصير البصل و3 ملاعق صغيرة من عصير الليمون في وعاء، وثم طبقي المزيج على فروة رأسك وشعرك بالتساوي واتركيه لمدة 30 دقيقة. بعدها إغسلي جيداً، وأعيدي تكرار هذه الوصفة أربع إلى خمس مرات في الأسبوع لمدة أسبوعين. فعصير البصل يساعد على تجديد بصيلات شعرك وتغذية الشعر. بالإضافة الى ذلك فعصير البصل غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على تأخير الشيب المبكر. أما الليمون فيحافظ على لون الشعر بسبب احتوائه على فيتامين سي.

وصفات طبيعية للتخلص من الشيب تساعد في تأخير الشعر الأبيض
وصفات طبيعية للتخلص من الشيب تساعد في تأخير الشعر الأبيض

خلطة الشاي مع قشر البصل

وصفات لتاخير ظهور الشيب تشمل تطبيق الشاي مع قشر البصل، لذلك فامزجي كوبين من الماء مع 3 ملاعق من الشاي وبصلة واحدة مع قشرها، ثم اتركي المزيج لمدة 30 دقيقة، وبعدها قومي بتغطية شعرك المنظف سابقاً بهذا الخليط. كرري هذه الوصفة مرة في الأسبوع لمدة شهر على الأقل واحصلي على نتائج فعالة.  

خلطة الحناء والقهوة السوداء

طرق علاج الشيب بالحناء تشمل خلط الحناء مع القهوة السوداء. فالحناء من المكونات الطبيعية الفعالة في للشعر. فضعي أربع ملاعق كبيرة من مسحوق الحنّاءوكوب من القهوة السوداء، ثم اخلطي المكونان معاً وحركي الخليط جيداً حتى يتمازج ويصبح قواماً متماسكاً. بعدها ضعي الخليط في إناء وغطّيه واتركيه لمدة 3 ساعات. بعد ذلك وزّعي الخليط على شعرك واتركيه حوالي 3 ساعات أخرى، ثم اغسلي شعرك بالشامبو جيداً.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.