تعانين من ساقط الشعر؟ إليك أبرز الطرق التجميلية الفعّالة لعلاجها

تعانين من تساقط الشعر؟ إليك أبرز الطرق التجميلية الفعّالة لعلاجها

نانسي شربل
19 يونيو 2023

يعتبر تساقط الشعر مشكلة منتشرة تسبب قلقا كبيرا عند الكثير من النساء، فإذا كان شعرك يتساقط باستمرار، أو وجدت بقعًا صلعاء في مناطق معيّنة في شعرك، فمن المحتمل أنك تعانين من تساقط الشعر وتحتاجين إلى زيارة طبيب أمراض جلدية فوراً. فهناك نوعان من تساقط الشعر والعديد من الأسباب المحتملة التي قد تسبب بتساقط الشعر، وعلى الرغم من أنه لا يوجد الكثير مما يمكنك فعله لمنع تساقط الشعر، فقد تستجيبين للعلاجات التجميلية الكثيرة المحتملة. لذلك، تعرفي معنا اليوم على أبرز الطرق التجميلية الفعّالة لعلاج مشاكل تساقط الشعر.

ما الذي يسبب تساقط الشعر عند النساء؟

تعاني النساء من تساقط الشعر لأسباب عديدة
تعاني النساء من تساقط الشعر لأسباب عديدة

تعاني النساء من تساقط الشعر المنتشر، مقارنة بتساقط الشعر الأمامي والتاجي المميز لدى الرجال. تشمل بعض الأسباب الطبية التي يمكن عكسها لتساقط الشعر عند النساء عدم توازن هرمون الغدة الدرقية، وفقر الدم، وانخفاض مستويات فيتامين (د)، والتغيرات الهرمونية بعد الولادة، وغيرها من الأسباب. وارتبطت الأدوية مثل موانع الحمل ومضادات ارتفاع ضغط الدم والمنشطات ومضادات الاكتئاب بتساقط الشعر، فقد يؤدي الضغط الجسدي والنفسي والعاطفي الكبير إلى تساقط الشعر.

 

طرق تجميلية لعلاج مشاكل تساقط الشعر

  • الليزر
  • جراحة زراعة الشعر
  • عمليات زراعة الشعر
  • البلازما الغنية بالصفائح الدموية

 

العلاج بالليزر الخفيف

العلاج بالليزر الخفيف هو علاج غير جراحي لتساقط الشعر يستخدم ضوء الليزر لتحفيز نمو الخلايا وزيادة نمو بصيلات الشعر، ويساعد على مكافحة تساقط الشعر وتحسين حجم ومظهر الشعر. كما أن العلاج غير مؤلم وليس له آثار جانبية معروفة، ويستخدم بشكل أساسي لعلاج الثعلبة أو ما يشار إليه في بعض الأحيان باسم الصلع الأنثوي.

ينتج ضوء الليزر المستخدم أشعة ضوء الليزر والذي يساعد على تحويل بصيلات الشعر إلى مرحلة النمو بطرق متعددة. وعندما يخترق فروة الرأس، فإنه يحفز الخلايا الجذعية المسؤولة عن تجديد بصيلات الشعر، مما يشجع على إعادة نمو الشعر.

ويعمل الضوء على زيادة تدفق الدم في المنطقة المستهدفة من فروة الرأس، وبالتالي زيادة توصيل العناصر الغذائية والأكسجين إلى بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى نمو الشعر أكثر. كما يساعد ذلك في إنتاج خصلات شعر أكثر سمكًا وينتج عنه شعر أكثر كثافة بشكل عام.

 

جراحة زراعة الشعر

جراحة زراعة الشعر
جراحة زراعة الشعر

في أكثر أنواع تساقط الشعر الدائم شيوعًا، يتأثر الجزء العلوي من الرأس فقط، حيث يمكن أن تحقق زراعة الشعر أو جراحة الترميم أقصى استفادة من الشعر المتبقي.

وأثناء إجراء زراعة الشعر، يقوم طبيب الأمراض الجلدية أو جراح التجميل بإزالة الشعر من جزء من الرأس به شعر وزرعه في بقعة صلعاء. وفي بعض الأحيان يتم أخذ شريحة أكبر من الجلد تحتوي على مجموعات شعر متعددة، فلا يتطلب هذا الإجراء دخول المستشفى، لكنه مؤلم، لذا ستحصلين على دواء مسكن لتخفيف أي إزعاج. وتشمل المخاطر المحتملة النزيف والكدمات والتورم والعدوى، وقد تحتاجين إلى أكثر من عملية جراحية للحصول على التأثير الذي تريدينه.

 

أنواع عمليات زراعة الشعر

للتأكد من أنك مرشحة لعملية زراعة الشعر، سيجري طبيب الأمراض الجلدية استشارة شاملة أولاً، ثم سيقوم بإجراء فحوصات الدم وخزعات فروة الرأس للبحث عن الأسباب الكامنة وراء تساقط الشعر والالتهابات المحتملة. وسيقوم بإزالة عشرات الشعيرات وفحصها تحت المجهر للتحقق من جودة وحالة جذع الشعرة. وسيأخذ أيضًا تاريخًا طبيًا وعائليًا شاملاً، لأن تساقط الشعر غالبًا ما يكون وراثيًا.

 

FUT

زرع وحدة البصيلات (FUT)، أو جراحة زراعة الشعر الشريطي، هي تقنية شائعة الاستخدام اليوم، حيث يتم وضع مخدر موضعي لتخدير فروة الرأس، ومن ثم تتم إزالة شريط 6-10 بوصة من الجلد من مؤخرة الرأس. وسيستخدم المعالج بعد ذلك مجاهر مجسمة لتشريح وحدات الجريبات الفردية بدقة، وعادة ما يتم تكوين ما بين 500 و 2000 بصيلة صغيرة. وتتم إزالة الأنسجة الليفية والدهنية الزائدة من كل طعم، ومن ثم تُخيط فروة الرأس لتغلق، تاركة ندبة خطية رفيعة، ومن المرجح أن تختفي هذه الندبة الصغيرة بواسطة شعرك.

 

FUE

عمليات زراعة الشعر تساعد على علاج تساقط الشعر
عمليات زراعة الشعر تساعد على علاج تساقط الشعر

يتم أيضًا إجراء عملية استخراج البصيلات (FUE) تحت التخدير الموضعي، مع أو بدون تخدير. وفي هذه التقنية، تتم إزالة بصيلات الشعر الفردية من مؤخرة فروة الرأس، كما ستحتوي الطعوم المصغرة على 2-4 شعيرات وستحتوي الطعوم الدقيقة على 1 أو 2 شعرة. وتترك كل وحدة جرابية يتم إزالتها علامة ثقب صغيرة، ولا يلزم إجراء غرز، ويتم تغطية علامات الثقب بشعرك. وتستغرق هذه العملية وقتًا أطول حتى تكتمل، ولكن قد يكون من الأفضل إذا كنت تفضلين تسريحة شعر ذات اقتصاص قريب حيث لن يكون هناك ندوب مرئية. بالإضافة إلى ذلك، مع عدم وجود غرز لإزالتها، تميل فترة الشفاء إلى أن تكون أسرع، أي مسألة أيام بدلاً من أسبوعين.

 

البلازما الغنية بالصفائح الدموية

يعد علاج البلازما الغنية بالصفائح الدموية أو PRP فعّالاً لعلاج مشاكل تساقط الشعر
يعد علاج البلازما الغنية بالصفائح الدموية أو PRP فعّالاً لعلاج مشاكل تساقط الشعر

يعد علاج البلازما الغنية بالصفائح الدموية أو PRP فعّالاً لعلاج مشاكل تساقط الشعر حيث يتم حقن بلازما الدم الغنية بالصفائح الدموية في فروة رأسك، لإنشاء بصيلات شعر جديدة. وتعمل حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية على تحفيز نمو الشعر الطبيعي والحفاظ عليه عن طريق زيادة تدفق الدم إلى بصيلات الشعر وزيادة سمك جذع الشعرة.

وخلال العلاج، سيأخذ الطبيب بعضًا من دمك ويدوره لفصل الصفائح الدموية، ثم يتم إعادة هذه الصفائح الدموية إلى الجزء السائل من الدم، أي البلازما. وتحتوي الصفائح الدموية على مئات البروتينات المتخصصة التي تسمى عوامل النمو التي تساعد على الشفاء.

بعدها يتم حقن PRP في فروة رأسك بإبرة صغيرة بحيث تساعد عوامل النمو في تكوين بصيلات شعر جديدة أو تحفيزها. الإجراء سريع وغير مؤلم نسبيًا ومناسب لتساقط الشعر الناتج عن معظم الأسباب، ولكن سوف تحتاجين إلى عدة جلسات شهرية للحصول على أفضل النتائج.