تعانين من الشعر الجاف والخشن؟ ننصحك بهذه الحلول خاصة خلال السفر

تعانين من الشعر الجاف والخشن؟ ننصحك بهذه الحلول خاصة خلال السفر

ندى الحاج
15 يونيو 2023

يعتبر الشعر الجاف من أصعب مشاكل الشعر التي يجب معالجتها التي تترافق مع التجعد، والملمس الخشن، وصعوبة تمشيطه. ربما تكونين قد جربت علاجات مختلفة للشعر الجاف أو بحثت واستخدمت أفضل المنتجات للشعر الجاف، ومع ذلك كل هذا لا ينفع. بذرة الكتان للشعر وصفة طبيعية للحصول على شعر حريري ناعم، من دون استخدام مواد كيميائية تضر شعرك. فإليك فوائده لشعرك الخشن وكيفية إستخدامه، كما تعرفي على أبرز النصائح لمنع جفاف الشعر خلال سفرك.

شعرك جاف وخشن؟ إليك بعض الحلول الطبيعية خاصة خلال سفرك

ما هو الشعر الجاف؟

الشعر الجاف هو عبارة عن تلف الشعر الناجم عن قلة الرطوبة، والذي يمكن أن يكون نتيجة لضعف إفراز الزيت الطبيعي أو عدم قدرة شعرك على الاحتفاظ بالرطوبة التي توفر اللمعان والعناصر الغذائية اللازمة.

ما الذي يسبب جفاف الشعر؟

يبدأ الشعر في إظهار علامات الجفاف في اللحظة التي يكون فيها مستوى الكيراتين في الشعر منخفضاً أو في نسبة غير متوازنة. فالكيراتين هو بروتين طبيعي يساعد في الحفاظ على شعرك قوياً وصحياً وناعماً. يقوم بذلك عن طريق التأكد من أن الشعر دهني ورطب جيداً في جميع الأوقات. لذلك، من الضروري جداً أن يكون هذا البروتين موجوداً بالكمية المناسبة في شعر الإنسان.

الكيراتين هو بروتين طبيعي يساعد في الحفاظ على شعرك قوياً وصحياً وناعماً
الكيراتين هو بروتين طبيعي يساعد في الحفاظ على شعرك قوياً وصحياً وناعماً

بعض الأسباب الأخرى لجفاف الشعر

البيئة: تلعب البيئة دوراً رئيسياً في صحة شعرك ونموه. ففروة الرأس والشعر حساسان للغاية للظروف البيئية مما يمكن أن يؤثر على التغيير في طبيعة شعرك. فمثلاً يمكن أن يؤدي الطقس البارد والجاف إلى التقشر بينما يؤدي التغيير الجذري في الرطوبة إلى جفاف الشعر. لهذا السبب ، من المهم أن تستخدمي أساليب التصفيف والعلاج الصحيحة المناسبة للطقس الحالي.

حمامات السباحة: قد لا تكون حمامات السباحة أفضل صديق لشعرك لأنها يمكن أن تجعل الشعر يجف بسهولة. يتم معالجة معظم حمامات السباحة بالكلور لمنع بعض أنواع العدوى وقتل البكتيريا. ومع ذلك، يمكن للمياه المعالجة بالكلور أن تجرد شعرك من الزيوت الطبيعية والرطوبة. لذلك من المهم حماية شعرك أثناء السباحة.

حمامات السباحة تجعل الشعر يجف بسهولة
حمامات السباحة تجعل الشعر يجف بسهولة

العادات السيئة بالشعر: يمكن أن يساهم روتين العادات السيئة للشعر بالتسبب في جفاف الشعر مثل الاستخدام المستمر لمجففات الشعر وغيرها من مصففات الشعر التي تعتمد على الحرارة مثل أدوات التمليس التي تجفف شعرك بسرعة. أيضاً، غسل شعرك بشكل متكرر بالشامبو والبلسم الذي يحتوي على مواد كيميائية قاسية يمكن أن يجفف شعرك.

العادات السيئة بالشعر تؤدي إلى جفافه
العادات السيئة بالشعر تؤدي إلى جفافه

ما هي بذرة الكتان؟

بذور الكتان لها العديد من الفوائد الجمالية والغذائية، حيث تُستخدم كدواء طبيعي. إنها مليئة بالعناصر الغذائية ولها العديد من الفوائد الصحية والشعرية غناها بالبروتين، الأحماض الدهنية أوميغا 3 ، مضادات الأكسدة، فيتامين هـ، المغنيسيوم وغيرها.

فوائد بذرة الكتان للشعر

تساعد بذور الكتان على نمو الشعر بشكل أسرع وأطول من خلال توفير التغذية لبصيلات الشعر، كما إن وجود فيتامين E في بذرة الكتان يوفر التغذية لفروة الرأس، وذلك من خلال غليها والحصول على جل بذرة الكتان ووضعه على الشعر لتنعيم الشعر المجعد.

كيفية استخدام بذرة الكتان للشعر الخشن

يعد تحضير جل بذرة  الكتان على الشعر أمراً بسيطاً، فتأكدي من غسل شعرك وترطيبه وشطفه جيداً ثم طبقي جل بذرة الكتان بالطريقة التالية:

جل بذرة الكتان للشعر المجعد 

إنقعي بذور الكتان ليلةً كاملة لزيادة إنتاج الجل، ولتسهيل الاستخدام، وتقليل وقت الطهي. ثم ضعي بذور الكتان والماء في مقلاة على نارٍ عالية، ومع التحريك بين حينٍ وآخر. بعدها حركي المزيج بلطفٍ وبشكلٍ مستمر. فعندما يبدأ الخليط في الغليان قومي بتقليل الحرارة إلى درجة متوسطة، حينئذ يتحوّل الخليط إلى قوام كالجل الرقيق.

بعدها أطفئي النار، ثم صفي الخليط في وعاءٍ آخر، وأضيفي مادة حافظة بعد أن يبرد الخليط قليلاً، ويعد ذلك أمراً اختيارياً أيضاً، ثم أضيفي مكونات أخرى، مثل الزيوت الأساسية، وهلام الألوفيرا، والزيوت، والزبدة. عندها قومي بخفق الخليط للحصول على مزيجٍ متجانس، ويجب أن يكون قوام الجل كقوام بياض البيض. يُصب الخليط في علبة، وبهذا قد أصبح الجل جاهزاً للاستخدام، ويمكن تخزينه في الثلاجة لأقصى قدرٍ من الصلاحية. فيعد هذا الجل منتجاً طبيعياً رائعاً للشعر المجعد والمموج.

كيفية إصلاح ومنع جفاف الشعر خلال سفرك؟

لا تغسلي شعرك كثيراً

قد تبدو فكرة جيدة أن تغسلي شعرك طوال الوقت بسبب الغبار أو العرق أو أي تلوث آخر. ومع ذلك، إن عملية غسل شعرك باستمرار ليست مفيدة جداً للشعر. فلعناية بالشعر تتطلب استخداماً أقل للشامبو لتعزيز صحة الشعر وازدهاره. وهذا ضروري لأن غسل الشعر بالشامبو كثيراً ليس دائماً فكرة جيدة. وإن الحصول على بعض الزيوت الطبيعية أمر ضروري لصحة شعرك. قد يؤدي الإفراط في الغسل إلى تجريد الشعر من زيوته الطبيعية، مما يجعله أكثر جفافاً وأكثر عرضة للتكسر. ببساطة، من الأفضل محاولة الغسل بشكل أقل إذا كان ذلك ممكناً.

العناية بالشعر يتطلب استخداماً أقل للشامبو لتعزيز صحة الشعر وازدهاره
العناية بالشعر يتطلب استخداماً أقل للشامبو لتعزيز صحة الشعر وازدهاره

استخدمي الماء البارد أو الفاتر

في الواقع، فإن استخدام الماء الساخن لشعرك يمكن أن تضر أكثر مما تنفع عند استخدامها لغسل شعرك. يمكن أن يؤدي استخدام الماء الساخن لغسل شعرك إلى تجريده من مغذيات الترطيب الطبيعية. وفي المقابل، يُترك شعرك جافاً.

استخدمي البلسم

يساعد بلسم الشعر على إعادة الرطوبة إلى خيوط شعرك، خاصةً الأطراف وفروة الرأس، التي تميل إلى الجفاف أكثر من غيرها. يمكن أن يساعد استخدام البلسم المناسب في تنعيم بشرتك وتحسين الصحة العامة لشعرك.

إستخدمي البلسم لتنعيم شعرك
إستخدمي البلسم لتنعيم شعرك

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.