قصات وتسريحات شعر مستوحاة من السوبر مودلز الأيقونيات

قصات وتسريحات شعر مستوحاة من السوبر مودلز الأيقونيات ..استلهمي منهن

لوسيانا كاراميا
4 يونيو 2023

لطالما كانت عارضات الأزياء النجمات المعروفات باسم السوبرمودلز مصدر إلهام للنساء، حتى بقصات شعرهن! من أيقونات التسعينيات اللواتي أحبّهن المصمم الراحل جياني فرساتشي ومن بينهن كلوديا شيفر وليندا إفانجيليستا، وصولاً إلى إميلي راتاكاوسكي التي تشعل منصات التواصل الاجتماعي من إنستغرام وغيرها بصورها الذاتية، مروراً بالأسطورة كيت موس.

تسريحات شعر ملهمة من السوبر مودلز الأيقونيات

ثقتهن الذاتية تلهم عدداً كبيراً من النساء. حتى أن تسريحات الشعر التي يعتمدنها فتصير تمثيلاً أيقونياً لإطلالاتهن وستايلهن، تصمد عبر العقود المتتالية والصيحات المتقلبة حتى تؤثّر على النساء في أيامنا هذه. هنا أذكر مثلاً العارضة كيت موس وإطلالتها البريطانية بامتياز والمتمرّدة دوماً. حتى في العصر الحالي، وبعد سنوات عديدة من ظهور الفضيحة التي سيطرت على حياتها وهي في أوج مسيرتها المهنية وذروة شهرتها، تبقى كيت أيقونة أسلوب البوهو شيك أو الأناقة البوهيمية، مع قصة شعر طويلة ومتموّجة تبدو وكأنها متروكة على حرّيتها وطبيعتها عمداً.

كيت موس
كيت موس

من أيقونات عالم الموضة والجمال في تلك السنوات أيضاً، السوبرمودل كلوديا شيفر التي صارت مصدر إلهام بشعرها الأشقر الناعم. فكانت الشقراء الألمانية في التسعينيات بمثابة بريجيت باردو الجديدة، خصوصاً بشعرها الطويل الذي أضفت عليه الحياة والحيوية تموّجات ناعمة ومنفوشة بعض الشيء. وما زالت كلوديا تعتمد تسريحة الشعر نفسها حتى اليوم، ولكن بدرجة شقراء مختلفة قليلاً.

كلوديا شيفر
كلوديا شيفر

سنتذكر ليندا إفانجيليستا دائماً لشعرها القصير الذي تألقّت به في فترة التسعينيات. ومَن أفضل منها لاعتماد هذا الستايل الجريء بكل أناقة ورقي وثقة؟! القصة مثالية وسهلة الاعتماد والتسريح بطولها نصف المقصوص الذي يلامس الكتفين ويتكيف بشكل رائع مع نمط عيش المرأة العاملة المعاصرة.

ليندا إفانجيليستا
ليندا إفانجيليستا

وكيف ننسى التسريحة الكثيفة والكبيرة الحجم التي ظهرت بها سيندي كروفورد وما زالت تتّسم اليوم بالأناقة والجاذبية في آن معاً. استُعمل وقتها مجفف الشعر التقليدي والفرشاة الخاصّة للحصول على شعر ناعم وكثيف يتدلى نحو كتفيها، فيما نجح اللون البندقي الطاغي على درجة شعرها في إضاءة بشرة وجهها.

سيندي كروفورد
سيندي كروفورد

أما قصة بوب المينيمالية البسيطة والنقية بخطوطها العصرية، التي اشتهرت بها كارلي كلوس، فتعشقها كل من تحب الأسلوب السهل والبسيط والبعيد عن المبالغة. وهي تلائم الوجوه الطويلة والممتلئة قليلاً لتسليط الضوء على ملامحها.

كارلي كلوس
كارلي كلوس

أخيراً، نذكر قصة البوب الخاصة بالعارضة الأيقونية أمبر فاليتا والتي تعيدنا إلى حقبة التسعينيات، وهي الفترة التي سطع فيها نجمها إلى أقصى حد على منصات العرض في كل أنحاء العالم. وما زالت السوبرمودل الأمريكية تبدو رائعة الجمال حتى اليوم.      

 أمبر فاليتا
أمبر فاليتا

نصائح للعناية بالشعر على طريقة النجمات

بعد ان استعرضنا قصات شعر مستوحاة من السوبرمودلز الأيقونيات، لا بد للمرأة أولا من الاهتمام بصحة شعرها والعناية به خاصة لصاحبات الشعر الطويل، فإليك أهم هذه النصائح التي تتبعها ايضا النجمات للعناية بشعرهن:

العناية بالنظام الغذائي

النظام الغذائي ينعكس جدا على حالة شعرك، فكلما كان نظامك الغذائي صحيا، كلما بدا شعرك أكثر صحة، وهذا النظام يتطلب مد جسمك أولا بالفيتامينات والمعادن الضرورية لنمو الشعر واهمها الحديد والزنك والفيتامينات D و B12. ، وبالتالي عليك اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات والمعادن التي تساعد على تطويل الشعر بشكل أسرع.

ومن أفضل المأكولات التي تساعد على تطويل وتكثيف الشعر، بذور الكتان، بذور السمسم، الجزر، والمكسرات خاصة اللوز، والخضروات الورقية كالخس والخيار والكرفس، اضافة الى االألبان والأجبان والبيض.

كذلك من المهم جدا ان يتضمن غذائك الاوميغا 3 التي تساعد على نمو الشعر وتتوفر  فيمصادر الغذاء مثل سمك السلمون، والأفوكادو، والمكسرات، وزيت بذور الكتان، ويمكن تناولها على شكل كبسولات لكن عليك استشارة طبيبك لمعرفة الجرعة المناسبة لك من الاوميغا.

العناية بفروة الرأس

فروة الرأس تؤثر جدا على حالة نمو الشعر، ولهذا السبب من المهم معالجة أي جفاف أو قشرة ممكن أن تعيق نمو الشعر. وننصحك هنا اولا بمعالجة القشرة، والحرص على تدليك فروة رأسك ما يحسن الدورة الدموية ويساعد على تنشيط إفراز الزيوت الصحية لتغذية الشعر وترطيب الفروة بشكل طبيعي.

تمشيط الشعر وتدليك الفروة

تمشيط الشعر يوميا يساهم في تنشيط الدورة الدموية في بصيلات الشعر مما يحفز الشعر على امتصاص الغذاء بشكل اكبر، كما ان  تدليك فروة الرأس بشكل يومي يساعد على اطالة الشعر بشكل أسرع.

ترطيب الشعر

احرصي على ترطيب الشعر من خلال المنتجات المخصصة لنوع شعرك وفروة رأسك ولا تهملي استخدام السيروم عند كل إستحمام او حمام الزيت حيث تساعد هذه الخطوات على العناية بصحة الشعر وتحفيز نموه.

شرب المياه بكميات كافية

الماء لا يؤثر فقط على جفاف الجلد انما على الشعر ايضا،  وسيكون الشعر اكثر عرضة للجفاف والتقصف والتكسر بحال عدم تناول الكمية الكافية من المياه، لذلك احرصي على تناول ما لا يقلّ عن ثماني أكواب من الماء يومياً للحفاظ على ترطيب الشعر ونموه السليم.

استخدام ماسكات للشعر الطويل

تعمل بعض ماسكات الشعر على حماية الشعر من التقصف الى جانب تغذيته وتعزيز نموه وخاصة الزيوت الطبيعية على غرار زيت الزيتون، زيت جوز الهند، زيت السمسم، فلا تترددي بتطبيق ماسك اسبوعي على كامل شعرك الطويل.

 

الصور المرفقة من الوكالة الفرنسية AFP.