نصائح مهمة للتخلص من مشكلة الشعر المتطاير في تسريحات العيد

نصائح مهمة للتخلص من مشكلة الشعر المتطاير في تسريحات العيد

ندى الحاج
23 أبريل 2023

غالباً ما تعاني النساء من مشكلة "تطاير الشعر" في تسريحات شعر العيد، لذا فإن الترطيب هو مفتاح منع تطاير الشعر خاصة لصاحبات الشعر المجعد. أما إذا كان شعرك مجعداً بشكل طبيعي، يمكن أن تساعد بعض تسريحات الشعر أيضاً في الحفاظ على شعرك تحت السيطرة وحمايته من التجعد. كما تساعدك مجموعة صحيحة من المنتجات وتقنيات العناية بالشعر أو وصفات منزلية تخفف من شعرك المتطاير والحصول على شعر أكثر نعومة وروعة في العيد.

لماذا شعرك مجعد جداً؟

من اهم اسباب تطاير الشعر هو جفاف الشعر وتجعده. في حين أن مجموعة كاملة من العوامل مثل الإفراط في غسل الشعر أو الإفراط في تصفيفه أو الجفاف يمكن أن تتسبب في جفاف وتجعد الشعر، لذلك فإن المشكلة الرئيسية هي قلة الترطيب. كذلك قد لا يكون التجعد ناتجاً عن أي شيء قمت به أو فعلته ، بل يرجع ببساطة إلى التركيب الطبيعي لبنية شعرك. لذلك، بغض النظر عن سبب تطاير شعرك، إليك بعض النصائح والتقنيات التي تحتاجينها للتخلص من شعرك المتطاير يوم العيد.

جفاف الشعر أحد أسباب تطاير الشعر
جفاف الشعر أحد أسباب تطاير الشعر

كيفية التخلص من تجعد الشعر والمتطاير

اشطفي شعرك بالماء البارد

إن منع تجعد وجفاف الشعر يبدأ في الحمام، فمن الأفضل شطف شعرك بالماء البارد. وإذا لم تكوني بعد مستعدة للتخلي عن الاستحمام بالماء الساخن، استعيني بالماء الفاتر.

شطف شعرك بالماء البارد لمنع تجعد الشعر
شطف شعرك بالماء البارد لمنع تجعد الشعر 

اختاري الشامبو الصحيح

يمكن للشامبو أن يجفف شعرك بشكل مفرط في بعض الأحيان. لذا فإن التأكد من حصولك على النوع المناسب أمر في غاية الأهمية، فالشامبو والبلسم الذي يعتمد على مواد مرطبة هو الأفضل. كذلك الشامبو المنعم رائع لأنه يساعد على فك تشابك الشعر وإعادة تنظيم ألياف الشعر. كما ان ترطيب الشعر عندما يكون في مرحلة البلل، كما هو الحال أثناء الاستحمام ، هو أسهل طريقة لمنع التجعد لاحقاً.

اختاري الشامبو المنعم الذي يساعد على فك تشابك الشعر
اختاري الشامبو المنعم الذي يساعد على فك تشابك الشعر 

استخدمي منشفة من الألياف الدقيقة أو قميص قطني لتجفيف شعرك

قد تساهم المنشفة أيضاً في التجعد لأنها قد تؤدي إلى خشونة الشعر. بدلًا من تجفيف شعرك بمنشفة قماش عادية، قومي بالتبديل إلى منشفة من الألياف الدقيقة أو قميص قطني. فهذه المناشف يكون إحتكاكها أقل  بالشعر. كذلك تأكدي من عدم فرك أو تجفيف شعرك بقوة. بل استخدمي المنشفة لمسح الماء برفق مع الضغط على شعرك لأعلى ولأسفل قليلاً.

لتجنب تتاير الشعر، جففي شعرك بمنشفة قطنية
لتجنب تتاير الشعر، جففي شعرك بمنشفة قطنية

قومي بفك تشابك الشعر بمشط واسع الأسنان

يمكن أن يؤدي استخدام الفرشاة الخاطئة إلى خشونة فروة الشعر ويؤدي إلى تجعده. فاستخدمي فرشاة مصممة للشعر الرطب. الأمشاط ذات الأسنان العريضة مثالية للشعر المعرض للتجعد لأنها توفر مساحة أكبر لتمرير الشعر عبر الأسنان، مما يساعد على منع التكسر.

يمكن أن تبقى بقايا الزيت والمنتج على الفرشاة ، لذا من الأفضل تنظيفها لمنع المواد الزائدة من الوصول إلى شعرك وربما التسبب في تجعده. كذلك اغسلي فرشاتك بشامبو معتدل مرة واحدة على الأقل كل أسبوعين، لعدم تغلغل تلك البقايا على الشعر.

سيروم الشعر هو مفتاح لإزالة التجعد

بعد الاستحمام، ضعي السيروم أو الزيت المغذي على الشعر المبلل لحماية شعرك من التجعد. وابحثي عن سيروم يحتوي على مكونات مرطبة للمساعدة في تنعيم ألياف شعرك وإعادة تنظيمها، مما ينتج عنه شعر أكثر نعومة وحريرية.

سيروم الشعر هو مفتاح لإزالة التجعد
سيروم الشعر هو مفتاح لإزالة التجعد

استخدمي ماسك الشعر لتغذية الشعر والتخلص من التجعد

الرطوبة هي المفتاح للتخلص من الشعر المتطاير، لذلك تعمل ماسكات الشعر مع جميع أنواع الشعر في  مكافحة التجعد من خلال إنشاء حاجز للمساعدة في الحفاظ على الترطيب الأساسي ومنع الرطوبة التي تدمر التصفيف. فابحثي عن ماسك للشعر مملوء بزيت الأفوكادو لتنعيم التجعد الشديد.

اخلطي حبة افوكادو مع ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون، ثم ضعي الخليط على شعرك. وقومي بتغطية شعرك جيداً بغطاء الرأس، وبعد الغطاء غطيه بمنشفة، ثم تأكدي من تركه لمدة من النصف ساعة إلى حدود ساعة، ثم اغسليه جيداً بماء وشامبو.

ماسك للشعر مملوء بزيت الأفوكادو يساعد على تنعيم التجعد
ماسك للشعر مملوء بزيت الأفوكادو يساعد على تنعيم التجعد 

إجعلي مثبت الشعر صديقك

غالباً ما يُعتقد أن مثبت الشعر ثقيل جداً على الشعر المجعد ويزيده سوءاً. لكن استخدامه بشكل صحيح يمكن أن يساعد في ترويض الشعر المجعد. المفتاح هو إبقائه خفيفا قدر الإمكان. فابحثي عن مثبت شعر خفيف الوزن ورشي القليل منه على مشط واسع الأسنان لتنظيف شعرك برفق وترويض شعرك المتطاير.

كذلك يمكنك الإستعانة بالفازلين الغني بالمواد الدهنية التي يمكن أن تتحكم بتلك الشعيرات لتبقيها ملتصقة بالشعر . فاغمسي فرشاة الأسنان بها وسرحيها بالإتجاه الذي ترغبين به وستحصلين على النتيجة المثالية.

إجعلي مثبت الشعر صديقك مثل الفازلين لتخفيف الشعر المتطاير
إجعلي مثبت الشعر صديقك مثل الفازلين لتخفيف الشعر المتطاير

ترطيب الشعر المتطاير بالزيوت الطبيعية

تأكدي من أن الزيوت الطبيعية حل للشعيرات المتطايرة يوم العيد، لذلك اختاري الزيوت المرطبة المفضلة لديك مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو غيره وقومي بتطبيقها على الخصلات المتطايرة، فهي لا تخلصك من المظهر المتطاير فقط بل تعمل على تغذية الشعر وتعزيز نموّها لتصبح في وقت قصير جزء لا يتجزأ من الشعر.

حل لتسريحات الشعر المتطايرة يوم العيد

إذا كنت تريدين تطبيق تسريحة الكعكة أو ذيل الحصان يوم العيد، وكانت بعض الخصل متطايرة، فما عليك فعله سوى رش القليل من الماء عليها، ثم شدها إلى الوراء بواسطة الأصابع وتجفيفها بالسشوار لثواني فقط، ثم بواسطة فرشاة أسنان، قومي برش رذاذ تثبيت الشعر عليها، ثم إبدئي بتمشيط الشعر نحو الخلف حتى يتم تثبيت الشعر ليوم كامل.

وصفات طبيعية تساعد في بقاء الشعر منسدلاً وتخفف تطاير الشعر

      وصفة العسل

 بعد الإستحمام، قومي بوضع ملعقة كبيرة من العسل مع أربع أكواب من الماء، وقومى بتطبيقها على  شعرك وهو مبلل، ثم قومي بإضافة ملطف الشعر. فالعسل له فوائد الترطيب حيث يساعد على ترطيب الشعر والتخفيف من تطايره. 

تطبيق العسل مع الماء على شعرك المبلل يخفف من تطايره
تطبيق العسل مع الماء على شعرك المبلل يخفف من تطايره

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.