ينتج عن علاج الشعر بالخلايا الجذعية مظهر طبيعي ونمو متساوٍ للشعر

دليلك الكامل حول حقن الخلايا الجذعية لعلاج تساقط الشعر

نانسي شربل
21 أبريل 2023

من خلال تحسين صحة شعرك وجماله، يمكن أن يساعدك علاج الخلايا الجذعية على استعادة الثقة التي ربما تكون قد فقدتها بسبب تساقط الشعر المفرط، فالعلاج بالخلايا الجذعية للشعر هو تقنية متقدمة وسريعة لاستعادة وتكثيف الشعر.

في كثير من الأحيان، لا توفر فروة الرأس البيئة المثالية لنمو بصيلات الشعر الجديدة، وفي هذه الحالة، تُزرع البصيلات في المختبر وتُحقن لاحقًا في فروة الرأس. زراعة الشعر بالخلايا الجذعية مماثلة لزراعة الشعر التقليدية، ولكن بدلاً من إزالة عدد كبير من الشعر لزرعه في منطقة تساقط الشعر، فإن زراعة الشعر بالخلايا الجذعية تزيل عيّنة صغيرة من الجلد يتم حصاد بصيلات الشعر منها. ومقارنة بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية، فإن علاج الخلايا الجذعية للشعر لا يحفز الخلايا الجذعية الخاملة في فروة الرأس ولكنه يكون أكثر ملاءمة عندما تتضرر بصيلات الشعر بشكل دائم لأنها تحفز خلايا جذعية جديدة. فتعرفي معنا اليوم على تفاصيل عملية حقن الخلايا الجذعية لعلاج تساقط الشعر وكيفية تكثيفه بشكل فعّال وآمن.

الخلايا الجذعية قادرة على استعادة البصيلات في الشعر،حيث
الخلايا الجذعية قادرة على استعادة البصيلات في الشعر،حيث

ما هو العلاج بالخلايا الجذعية؟

يتضمن علاج تساقط الشعر بالخلايا الجذعية جمع الخلايا الجذعية من جسم المريضة، عادةً من الأنسجة الدهنية. وبمجرد حصادها، يتم تنشيط الخلايا الجذعية للحث على التمايز إلى أنواع خلايا متخصصة يمكن أن تحل محل الشعر التالف أو المفقود.

وبعد المعالجة، يتم حقن الخلايا الجذعية مرة أخرى في المنطقة المصابة من فروة الرأس. وعندما تصبح هذه الخلايا الجذعية نشطة، يمكنها إنتاج بصيلات جديدة وتساعد على استعادة النمو الصحي للشعر المفقود في المناطق المصابة.

وتتمثل ميزة استخدام علاج الخلايا الجذعية للشعر على الخيارات الأخرى في أنه لا يتطلب أي نوع من الجراحة المحفوفة بالمخاطر أو الرعاية الطبية المستمرة. وبمجرد اكتمال الإجراء، فإنه يساعد على استعادة النمو الطبيعي للشعر مع مرور الوقت.

استعادة الشعر بالخلايا الجذعية

العلاج بالخلايا الجذعية هو علاج فعّال لتجديد الشعر وتكثيفه
العلاج بالخلايا الجذعية هو علاج فعّال لتجديد الشعر وتكثيفه

الخلايا الجذعية قادرة على استعادة البصيلات في الشعر حيث يمكن أن تساعد في إعادة نمو الشعر بالكامل. وتتضمن علاجات الخلايا الجذعية للشعر زرع الخلايا الجذعية في بصيلات الشعر لتوليد نمو جديد للشعر. وباستخدام هذه الطريقة الثورية، يمكن زراعة شعر جديد بشكل طبيعي وصحي.

من بعض النواحي، تشبه عمليات زراعة الشعر بالخلايا الجذعية عمليات زراعة الشعر التقليدية حيث يتم حصاد بصيلات الشعر من عينة صغيرة من الجلد بدلاً من إزالة عدد كبير من الشعر لزرعها في مناطق الصلع. ومن ثم يتم استنساخ بصيلات الشعر في المختبر وزرعها في مناطق الصلع على فروة الرأس. نتيجة لذلك، يمكن أن تنمو البصيلات في المكان الذي تمت إزالته منه، وكذلك حيث يتم زرعها.

كيف تتم عملية زراعة الشعر بالخلايا الجذعية

تبدأ عملية زراعة الشعر بالخلايا الجذعية من خلال أخذ خزعة لاسترداد الخلايا الجذعية للمريضة، بعدها يتم إجراء خزعة عن طريق تدوير شفرة دائرية في الجلد لإزالة عينة من الأنسجة.

ثم يتم استخدام جهاز طرد مركزي لفصل الخلايا الجذعية عن الأنسجة، وينتج عن هذا تعليق خلوي، يتم حقنه مرة أخرى في فروة الرأس في مناطق تساقط الشعر. وقد تختلف الإجراءات قليلاً، لكنها تتضمن جميعها زراعة بصيلات جديدة في المختبر من عينة نسيج المريضة.

بشكل عام ، يتم تنفيذ هذه الإجراءات في العيادات الخارجية وتتكون من إزالة الخلايا الدهنية من بطن المريضة أو الورك باستخدام التخدير الموضعي. فيتم استخراج الخلايا الجذعية من الدهون في عملية خاصة قبل حقنها في فروة الرأس، ويستغرق هذا الإجراء ما يقرب من ثلاث ساعات، ومن أجل رؤية النتائج ، قد يستغرق الأمر عدة علاجات.

زرع الخلايا الجذعية في بصيلات الشعر لتوليد نمو جديد للشعر
زرع الخلايا الجذعية في بصيلات الشعر لتوليد نمو جديد للشعر

 نتائج علاج الشعر بالخلايا الجذعية

ينتج عن علاج الشعر بالخلايا الجذعية مظهر طبيعي ونمو متساوٍ للشعر حيث يتم تطعيم بصيلات الشعر الجديدة بعناية على بقع الصلع لتعويض نمط تساقط الشعر. للحصول على نتائج فعّالة وجيّدة عليك الخضوع لعدة جلسات، ومعظم الأوقات 6-10 جلسات في فجوة 3-4 أسابيع قد تكون كافية لك، ويعتمد العدد الإجمالي للجلسات والتقنية على تساقط الشعر لدى المريضة والنتائج المتوقعة.

الآثار الجانبية للعلاج بالخلايا الجذعية للشعر

في حين أن العلاج بالخلايا الجذعية هو أسلوب غير جراحي، إلا أنه نهج جديد نسبيًا. لذلك، يجب أن تكون المرأة على دراية بالآثار الجانبية للعلاج بالخلايا الجذعية للشعر. فيمكن أن يسبب أي علاج للخلايا الجذعية بعض العدوى الفيروسية غير المرغوب فيها. أيضاً قد لا يستجيب الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة بشكل جيد لهذا العلاج. على الرغم من أنه غير متوقع، إلا أنه قد يؤدي إلى نمو الشعر بشكل لا يمكن السيطرة عليه على المدى الطويل.

معلومات حول حقن الخلايا الجذعية لعلاج تساقط الشعر
معلومات حول حقن الخلايا الجذعية لعلاج تساقط الشعر

وبينما تُزرع الخلايا الجذعية لأداء مهمة واحدة، فإنها قد تتطور وتؤدي إلى تعدد مهام الخلايا.

كما نظرًا لأنه لا يزال يتعين إجراء الكثير من الأبحاث فيما يتعلق بعلاج الخلايا الجذعية للشعر، فقد تعاني المرأة من آثار جانبية غير مرغوب فيها لا تزال غير معروفة بشكل شائع.

كما تشمل المخاطر المرتبطة بعلاج الخلايا الجذعية للشعر انتفاخ وألم طفيف في فروة الرأس بعد العملية، كما قد يكون هناك كدمات خفيفة، وتورم أو كدمات واحمرار، ولكنها مجرد أعراض مؤقتة ستختفي في غضون أيام قليلة من الإجراء.

فوائد حقن الخلايا الجذعية لشعر

العلاج بالخلايا الجذعية هو علاج فعّال لتجديد الشعر وتكثيفه حيث أظهر فوائد عديدة أهمها:

يتضمن علاج تساقط الشعر بالخلايا الجذعية جمع الخلايا الجذعية من جسم المريضة
يتضمن علاج تساقط الشعر بالخلايا الجذعية جمع الخلايا الجذعية من جسم المريضة
  • استعادة نمو الشعر في مناطق الصلع
  • تقوية خيوط الشعر وتثخينها
  • تحسين مظهر الشعر بجعله لامع وناعم
  • تحسين انحسار خط الشعر
  • توفير الحجم المناسب للشعر

بالإضافة إلى ذلك، فإن الإجراء فعال أيضًا من حيث الوقت نظرًا لقلة أو عدم وجود وقت تعافي مطلوب بعد الخضوع للعلاج.