6 أغذية مفيدة لنمو سريع للشعر لا تفوتيها وأهم فوائدها

6 أغذية مفيدة لنمو سريع للشعر لا تفوتيها وأهم فوائدها

ندى الحاج
12 أبريل 2023

يعد الشعر عنصر جمالي للمرأة حيث أنه من أكثر أجزاء المرأة جاذبية. فالعناية بالشعر يساعدك في الحصول على إطلالة ملفتة لجعل شعرك أكثر جاذبية وبمظهر صحي، ولكن العناية بالشعر لوحدها لا تكفي، بل إن الأطعمة الغذائية تلعب دورا أساسيا في في نمو الشعر وتحسين مظهره، لذلك اللجوء إلى غذاء متوازن غني بالفيتامينات والمعادن يساعد في نمو شعر بطريقة أسرع. فإليك 6 أغذية مفيدة لنمو سريع للشعر أبرزها السبانخ والأفوكادو .

6 أغذية خارقة لنمو سريع للشعر.. أبرزها السبانخ والأفوكادو

ما الذي يمكن أن يؤثر على نمو الشعر؟

يمكن أن تؤثر العديد من العوامل على نمو الشعر، بما في ذلك:

  • الوراثة أو تاريخ عائلي لتساقط الشعر
  • التغيرات الهرمونية
  • نقص التغذية الكافية
  • بعض الأدوية بما في ذلك العلاج الكيميائي
  • الضغط
الضغط ومشاكل أخرى تئثر على نمو الشعر
الضغط ومشاكل أخرى تئثر على نمو الشعر 
  • فقدان الوزن بطريقة سريعة
  • الصدمة التي تدمر البصيلات
  • أمراض أو حالات معينة

ما هو تأثير نقص التغذية على الشعر؟

تحلم معظم النساء بشعر قويا وصحي، خاصة مع تقدمهن في العمر. ومع ذلك، فإن مدى سرعة نمو الشعر ومدى صحته يعتمد على العديد من العوامل بما في ذلك العمر، والصحة العامة، وعلم الوراثة، والتعرض البيئي، والأدوية، والنظام الغذائي. فعلى الرغم من أنه لا يمكنك تغيير بعض العوامل مثل العمر والجينات، فمن المحتمل أن يكون لديك المزيد من التحكم في نظامك الغذائي.

لذلك، تلعب الفيتامينات والمعادن الموجودة في الطعام دوراً مهماً في دورة نمو بصيلات الشعر وفي دوران الخلايا. وفي المقابل يمكن أن يؤدي تناول نظام غذائي يفتقر إلى العناصر الغذائية الصحيحة إلى تساقط الشعر. كذلك إن النقص في فيتامينات خاصة  B12 و D والبيوتين والريبوفلافين والحديد والعناصر الغذائية الأخرى مرتبطة بتساقط الشعر.

أما اتباع نظام غذائي متوازن غني بهذه الفيتامينات والمعادن قد يساعد في تعزيز نمو الشعر، خاصة إذا كنت تعانين من تساقط الشعر بسبب سوء التغذية. لذلك إليك بعض الأطعمة المغذية لنمو سريع للشعر:  

السبانخ لنمو سريع للشعر

الحديد معدن أساسي تحتاجه خلايا شعرك. في الواقع، قد يؤدي نقص الحديد في الجسم إلى تساقط الشعر. عندما ينفد الحديد في جسمك، لا يتم نقل الأكسجين والمغذيات بشكل كافٍ إلى جذور الشعر والبصيلات مما قد يخفف النمو ويجعل خصلات شعرك ضعيفة.

السبانخ نبات أخضر صحي غني بالعناصر الغذائية المفيدة مثل حمض الفوليك والحديد والفيتامينات "أ" و "سي"، وكلها مهمة لنمو الشعر، كما يعد السبانخ أيضاً مصدراً نباتياً رائعاً للحديد ولكن رغم أن فيتامين أ مهم لنمو الشعر، ولكن تناول الكثير منه يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر.

يدعم السبانخ الحديد الذي يحتاجه شعرك لتسهيل نموه
يدعم السبانخ الحديد الذي يحتاجه شعرك لتسهيل نموه

كيف تستخدمين السبانخ بوصفات خارجية لنمو الشعر؟

قومي بتحضير خلطة للشعر من السبانخ والعسل، لذا ضعي كوب من أوراق السبانخ مع ملعقة كبيرة من العسل، وملعقة كبيرة زيت ناقل مثل زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند، أو الخروع. بعدها ضعي المكونات في الخلاط واخلطيها حتى تحصلين على عجينة ناعمة ومتسقة. ثم طبقي العجينة على فروة رأسك وعلى طول شعرك، واتركيه لمدة 30 دقيقة إلى ساعة. وأخيراً اغسلي شعرك بماء فاتر وشامبو خفيف خالٍ من الكبريتات.

الافوكادو

الأفوكادو فاكهة لذيذة ومغذية ومصدر كبير للدهون الصحية، كما أنها مصدر ممتاز لفيتامين E الذي قد يدعم نمو الشعر، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على منع تساقط الشعر. فالنساء اللواتي يعانين من تساقط الشعر يعتمدن على مكملات فيتامين E. بالإضافة إلى ذلك، يحافظ  الأفوكادو على توازن مستويات الزيت ومستويات الأس الهيدروجيني والتي إذا تجاوزت يمكن أن تسد بصيلات الشعر وتوقف نمو الشعر.

يمكنك إضافة الافوكادو إلى سلطة الإفطار أو مزجه في عصير أخضر او تناوله مع العسل، كما يمكنك عمل ماسك منه لتغذية شعرك وتحفيزه على النمو بطريقة أسرع.

كيف تستخدمين الأفوكادو  لنمو الشعر؟

حضري خلطة من الأفوكادو لنمو شعرك وذلك عن طريق إزالة القشرة عن ثمرة الأفوكادو ومن ثم قومي بهرس نصفها في وعاء. بعدها أضيفي صفار بيضة وملعقة كبيرة من العسل، ثم امزجي المكونات وطبقيها على شعرك النظيف والرطب واتركيه لمدة 30 دقيقة. فبعد الوقت المحدد، اشطفي شعرك جيداً وجففيه كعلاج للشعر، فيمكنك استخدام هذا الماسك مرة كل أسبوعين.

تحضير خلطة من الأفوكادو تساعد في نمو شعرك  بطريقة أسرع
تحضير خلطة من الأفوكادو تساعد في نمو شعرك  بطريقة أسرع

الجزر

اشربي عصير الجزر كل يوم لنمو الشعر بسرعة، فالشعر يحتوي على الأنسجة الأسرع نمواً في الجسم، وإن فيتامين أ مطلوب لنمو كل خلية. كما أنه يساعد فروة الرأس في إنتاج زيت الزهم الطبيعي الذي يحافظ على صحة الجذور ويعزز نمو الشعر.

شراب الجزر يساعد في تعزيز نمو الشعر
شراب الجزر يساعد في تعزيز نمو الشعر

المكسرات والبذور

المكسرات لذيذة وتحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية المهمة لنمو الشعر. فهي غنية بأوميغا 3 الدهنية التي تعمل أحماض على تغذية الشعر ودعم سماكته. وبما أن جسمك لا يستطيع إنتاج هذه الدهون الصحية، فأنت بحاجة إلى استخلاصها من نظامك الغذائي. فاللوز والجوز غنيان جداً بأحماض أوميغا 3 الدهنية. كما أن بذور الكتان بمثابة وجبة خفيفة صحية لتوفير الدهون الأساسية لشعرك.

لتعزيز نمو الشعر الصحي، من الأفضل تناول أونصة واحدة من الجوز يومياً. مما يمكن أن يساعد تناول الجوز بشكل منتظم على تغذية فروة رأسك وبصيلات الشعر وتعزيز نمو الشعر الصحي.

تناول أونصة واحدة من الجوز يومياً يساعد شعرك على النمو يطريقة سريعة
تناول أونصة واحدة من الجوز يومياً يساعد شعرك على النمو يطريقة سريعة

البيض

يتكون شعرك من البروتين، لذلك من المهم التأكد من أن لديك ما يكفي من البروتين في نظامك الغذائي. فالبروتين هو لبنة بناء الشعر، والبيض من أغنى المصادر الطبيعية للبروتين. لذلك تناول البروتين الكافي أي حوالي بيضة يومياً مهم لنمو الشعر لأن بصيلات الشعر تتكون في الغالب من البروتين.

كما يمكن أن يؤدي تطبيق صفار البيض بشكل موضعي على فروة رأسك إلى إغناء جذور شعرك بالفيتامينات. فهذا يؤدي إلى نمو أقوى للشعر ويكون أقل عرضة للتكسر والتساقط. لذا فيصبح شعرك  أكثر امتلاءً عندما لا يتساقط شعرك كثيراً.

 

تمتعي بجذور شعر قوية ونمو أسرع عن طريق نتاول البيض بشكل يومي
تمتعي بجذور شعر قوية ونمو أسرع عن طريق نتاول البيض بشكل يومي

الفراولة

الفراولة مليء بالمركبات والفيتامينات المفيدة التي قد تدعم نمو الشعر. إنه غني بفيتامين سي، الذي له خصائص قوية مضادة للأكسدة. يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة في حماية بصيلات الشعر من التلف.

لذلك، فتناول كوب واحد من الفراولة يومياً مثلاً يساعد في زيادة  الفيتامين سي في الجسم، الذي قد يستخدم  أيضاً لإنتاج الكولاجين، وهو بروتين يساعد على تقوية الشعر لمنعه من التكسر.   

تناول كوب واحد من الفراولة يومياً يساعد على تقوية الشعر ونموه ومنعه من التكسر
تناول كوب واحد من الفراولة يومياً يساعد على تقوية الشعر ونموه ومنعه من التكسر

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.