كيراتين الشعر الأكثر طلباً في شهر رمضان ..إليك مميزات هذا العلاج

كيراتين الشعر الأكثر طلباً في شهر رمضان ..إليك مميزات هذا العلاج

ندى الحاج
31 مارس 2023

الكيراتين هو البروتين الذي يساعد على تقوية الشعر لمنع التقصف والتلف الناتج عن العوامل المؤثرة من الطقس مثل أشعة الشمس، كما يتميز بدور فعال في تنعيم الشعر وجعله أكثر جاذبية.  ويعتبر الكيراتين العلاج التجميلي للشعر الأكثر طلباً في شهر رمضان. وللحصول على تفاصيل كل ما تحتاجينه لمعرفته حول علاجات الكيراتين، نقدم لك من فريق "هي" هذه النصائح.

ما هو علاج الكيراتين؟

الكيراتين هو بروتين موجود في شعرك وبشرتك وأظافرك. يوجد أيضاً في منتجات تصفيف الشعر للمساعدة في تقوية الشعر.

علاجات الكيراتين هي علاجات لفرد الشعر وإبقائه ناعماً بشكل دائم، حيث إنه يضفي لمعاناً على الشعر المجعد. تعمل العلاجات بشكل جيد على معظم أنواع الشعر ويمكنك تطبيقها خاصة على الشعر المجعد تقليل التجعد أو زيادة اللمعان أو فرده بشكل منتظم.

الكيراتين هو بروتين يعمل على تنعيم الشعر
الكيراتين هو بروتين يعمل على تنعيم الشعر 

هل يساعد علاج الكيراتين في نمو الشعر؟

من أهم  فوائد علاج الشعر بالكيراتين هو أنه يسمح بالشعور بشعر أطول، ولكن الأمر كله يتعلق بتقوية الشعر، إذ يساعد الكيراتين على إضافة اللمعان وتقليل التجعد وتقليل مظهر الأطراف المتقصفة عن طريق إعادة صحة الشعر. كل هذه التأثيرات يمكن أن تساعد في أن تبدو الخيوط أطول وأقوى، ولكن في النهاية ينمو الشعر بنفس المعدل.

لذلك، فالكيراتين يوهم بزيادة طول الشعر ولكنه في الواقع  يساعد في تقليل التقصف ويجعل الشعر أكثر نعومة.  وهذا يمكن أن يجعل شعرك يبدو وكأنه ينمو بشكل أسرع لأن الأطراف لا تنقسم، مما يسمح له بالاحتفاظ بطوله.

يوهم الكيراتين بزيادة طول الشعر ولكنه في الواقع  يساعد في تقليل التقصف
يوهم الكيراتين بزيادة طول الشعر ولكنه في الواقع  يساعد في تقليل التقصف 

هل يمكنك الحصول على علاج الكيراتين إذا كان لديك تجعيد الشعر الطبيعي؟

من المؤكد أن الكيراتين يساعد في تنعيم الشعر المجعد. فعلاجات الكيراتين تعمل بشكل جيد على معظم أنواع الشعر، وتضيف المزيد من اللمعان، لذلك ستلاحظين مزيداً من اللمعان بعد علاج الكيراتين.

هل يمكنك الحصول على علاج الكيراتين إذا كان لديك شعر مصبوغ؟

من أهم فوائد الكيراتين هو أنه يحافظ على حيوية الشعر الملون حديثاً. يحافظ العلاج على اللون، مما يجعله يدوم لفترة أطول ويظهر أكثر إشراقاً.

يحافظ الكيراتين على حيوية الشعر الملون
يحافظ الكيراتين على حيوية الشعر الملون

عملية الحصول على علاج الكيراتين

يستغرق العلاج بضع ساعات، على الرغم من أنه يختلف حسب طول الشعر ونوعه، واعتماداً على ملمس وكثافة شعرك. قومي أولاً بغسل شعرك، ثم طبقي علاج الكيراتين على شعرك المبلل، حيث سيبقى لمدة 30 دقيقة تقريباً؛ كما أن بعض النساء يعتمدن على تجفيف الشعر أولاً ثم يطبقن العلاج.

يستغرق علاج الكيراتين بضع ساعات، حسب طول الشعر ونوعه
يستغرق علاج الكيراتين بضع ساعات، حسب طول الشعر ونوعه

مدة العلاج بالكيراتين

القاعدة الأساسية لعلاجات الكيراتين هي الابتعاد عن الماء وعدم ربط الشعر لمدة ثلاثة أيام على الأقل، حتى لا تظهر التجاعيد مجددا في الشعر. كما إن مفتاح الحفاظ على علاجك لأطول فترة ممكنة هو استخدام الشامبو الخالي من الكبريتات في الأيام التي تغسل فيها شعرك. فبالنسبة لأولئك اللواتي يعانين من تجعيد الشعر الطبيعي، فمن الأفضل عدم تبليل شعرك لمدة ثلاثة أيام. والأفضل لف شعرك بوشاح حريري أو ساتان للحفاظ على الرطوبة محبوسة في شعرك لأن العلاج يمكن أن يتسبب في جفاف شعرك بشكل أسرع. إن العلاجات يمكن أن تستمر مفعولها لمدة تصل إلى ستة أشهر.

أضرار الكيراتين للشعر

وفق بعض الدراسات، فإن أبرز اضرار الكيراتين تتخلص في:

  • مشاكل فى الجهاز التنفسي
  • قد يسبب الإصابة بالسرطان
  • الإنتباه من الحرارة العالية على الشعر
  • تجنبي الكثير من الماء

علاجات طبيعية بديلة للكيراتين

كيراتين طبيعي باستخدام الحليب مع العسل

الكيراتين عادة يحتوي على كيماويات التي قد تعتبر مضرة للشعر، وقد يتسبب بتساقط الشعر وإضعاف نموه، لذلك تفضل أغلب النساء إتباع الطرق الطبيعية وعمل كيراتين طبيعي بمكونات منزلية لضمان صحة الشعر وإشراقه. 

ضعي ربع كوب من الحليب مع ملعقتين صغيرتين من العسل، ثم أخلطي المكونات معاً حتى تمتزج بشكلٍ جيد. بعدها طبقي هذا الخليط على شعرك، واتركيه  لمدة تصل إلى ساعتين، ثم اغسلي شعرك بالماء البارد، والشامبو. كرري هذه الطريقة مرةً واحدةً كل أسبوع، وتمتعي بشعر صحي وناعم يمكنك التباهي به في رمضان. يعمل هذا القناع على تغذية شعرك فالحليب عامل مطهر يساعد على الحفاظ على رطوبة شعرك مما يخفف من جفافها وتجاعيدها، فتصبح الشعرة مالسة ولامعة.

خلطات طبيعية مثل الحليب والعسل تعد بديل للكيراتين
خلطات طبيعية مثل الحليب والعسل تعد بديل للكيراتين

كيراتين طبيعي من صفار البيض والعسل وزيت اللوز

طريقة عمل الكيراتين في المنزل يشمل استخدام صفار البيض مع العسل للحصول على شعر ناعم وللتخلص من الشعر الباهت والتالف. فصفار البيض يساعد على جعل الشعر أكثر لمعاناً ويحسن من ملمس الشعر ويعالج خشونته وذلك بسبب غناه بالأحماض الدهنية والبروتينات. أما العسل فهو رائع في ترطيب الشعر وإصلاح فروة الرأس كذلك يساعد على نمو شعر جديد. بالإضافة الى ذلك فزيادة زيت اللوز على هذه الخلطة يجعل شعرك أكثر نعومة وأقل عرضة للتكسر.

امزجي في وعاء صفار بيضة واحدة مع ملعقة صغيرة من العسل وملعقة طعام زيت اللوز

ثم ضعي القناع على شعرك واتركيه لمدة 15-20 دقيقة، بعدها اشطفي شعرك بالماء البارد ثم نظفي بشامبو كالعادة، وكرري هذه العملية  مرة أو مرتين في الأسبوع في رمضان.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة الوصفات الطبيعية على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.