ما يجب معرفته عن حقن البلازما للشعر..وهل تتسبب بأعراضٍ جانبية؟

ما يجب معرفته عن حقن البلازما للشعر..وهل تتسبب بأعراضٍ جانبية؟

نانسي شربل
12 مارس 2023

يعد علاج البلازما الغني بالصفائح الدموية أحد أكثر علاجات ترقق الشعر شيوعًا بسبب نتائجه الفعّالة في إعادة نمو الشعر، حتى عند النساء المصابين بالثعلبةفيتم حقن البلازما الذاتية الغنية بالصفائح الدموية في فروة الرأس لتحفيز نمو الشعر من خلال توفير دفعة مغذية، وعلى الرغم من أنها تقنية طفيفة التوغل، تشعر العديد من النساء بالقلق من أنها ستكون لها عواقب وأضرار على الرغم من التأكيدات على أنها آمنة.

لذلك، تعرفي معنا اليوم على تفاصيل عملية حقن البلازما للشعر وأبرز مميزاتها وآثارها الجانبية.

حقن البلازما للشعر

.jpg حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية تعد فعالة ومفيدة  للنساء
حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية تعد فعالة ومفيدة  للنساء

حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية تعد فعالة ومفيدة  للنساء حيث يستخدم علاج البلازما أفضل بلازما غنية يقدمها دمك لأنها تعالج مشاكل الشعر بشكل أسرع، وتشجع عوامل النمو، وتزيد أيضًا من مستويات الكولاجين والخلايا الجذعية، التي يتم إنتاجها بشكل طبيعي في الجسم للحفاظ على مظهر شاب. وفي هذه الحالة، يتم استخدام عوامل النمو هذه للمساعدة في إعادة نمو الشعر الخفيف.

يتم حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية في ثلاث خطوات، الأولى يتم من خلالها سحب دمك ليتم بعد ذلك وضع هذا الدم في جهاز طرد مركزي لينزل إلى ثلاث طبقات: البلازما الغنية بالصفائح الدموية والبلازما الفقيرة بالصفائح الدموية وخلايا الدم الحمراء. ثم يتم حقن البلازما في فروة رأسك بواسطة حقنة بعد وضع مخدر موضعي.

نصائح قبل وبعد حقن البلازما للشعر

هناك بعض الإجراءات التي يجب عليك اتخاذها قبل وبعد حقن البلازما للشعر. وينطبق الشيء نفسه على الأشياء التي لا يجب عليك فعلها إذا كنت ترغبين في رؤية النتائج وتقليل فرص التعرض للآثار الجانبية السلبية.

قبل عملية حقن البلازما للشعر

.jpg حقن البلازما للشعر تساعد على تكثيف الشعر ونموه
حقن البلازما للشعر تساعد على تكثيف الشعر ونموه

قبل العملية قومي بغسل شعرك بالشامبو والبلسم، وبهذه الطريقة، يصبح جسمك نظيفا وخالي من جزيئات الشحوم والأوساخ، ويوفر بيئة معقمة لفروة رأسك قبل الحقن. كما تناولي وجبة فطور صحية واشربي ما لا يقل عن 16 أونصة من الماء، وبهذه الطريقة، لن تشعري بالدوار أو الإغماء أو الغثيان قبل العملية.

أيضاً، لا تستخدمي أي منتجات للشعر مثل مثبتات الشعر أو الجل لمدة 3 أيام على الأقل قبل حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية لأن يمكن أن يؤثر ذلك سلبًا عليك لاحقًا من حيث الآثار الجانبية.

احرصي على عدم التدخين قبل العملية، لأن ذلك قد يؤدي إلى استبعادك من الإجراء، حيث سيتم خفض عدد الصفائح الدموية بشكل كبير.

بعد عملية حقن البلازما للشعر

احصلي على شعر كثيف وطويل بعد حقن الشعر بالبلازما
احصلي على شعر كثيف وطويل بعد حقن الشعر بالبلازما

بعد العملية، استأنفي أنشطتك العادية، كما يجب ألا تؤدي حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية إلى إعاقة نشاطاتك أو إزعاجك بأي شكل من الأشكال. وعلى عكس الإجراءات الأخرى، يجب ألا تشعري بالنعاس أو التعب.

فاغسلي شعرك وفقًا لجدولك المعتاد ما لم يكن موقع الحقن متهيجًا أو مؤلمًا بشكل خاص.

أيضاً، لا تصبغي شعرك أو تجعيده لمدة 72 ساعة على الأقل بعد حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية، فسوف تهيج المواد الكيميائية القاسية موقع الحقن وربما تسبب لك بعض المضاعفات، كما قد تؤدي إلى تفاقم آلام فروة الرأس.

الآثار الجانبية المحتملة من حقن البلازما للشعر

نظرًا لأن حقن البلازما المستخدمة في الشعر تأتي من دمك، إلا أن هناك احتمال ضئيل جدًا أن يكون لديك رد فعل تحسسي أو تتعرضي لآثار جانبية.

ومع ذلك، يجب أن تكون مستعدة للآثار الجانبية البسيطة التي قد تتعرضين لها، بما في ذلك الألم والنزيف في موقع الحقن، والاستجابات التحسسية للمنتجات الأخرى، والندوب، والتي عادة ما تزول من تلقاء نفسها.

الألم والنزيف

.jpg يعد علاج البلازما الغني بالصفائح الدموية أحد أكثر علاجات ترقق الشعر شيوعًا
 يعد علاج البلازما الغني بالصفائح الدموية أحد أكثر علاجات ترقق الشعر شيوعًا 

قد تعاني البعض من ألم ونزيف في موقع الحقن، خاصةً أولئك الذين يعانون من حساسية الجلد. ينتج النزيف عن ثقوب صغيرة في الجلد حول شعرك المعالج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية، ويتسبب تركيز الصفائح الدموية في الألم أثناء شق طريقه إلى بصيلات الشعريتسبب هذا الإجراء الطبي في حدوث حالة من الالتهاب الحاد، مما يعزز التئام بصيلات الشعر ويشجع على تكوين شعر جديد.

في معظم الحالات، لا تشعر المريضة بألم، ومع ذلك، قد يستخدم الأطباء كريمًا مخدرًا على المنطقة المصابة لتقليل قلق المريضة وعدم الراحة.

ردود الفعل التحسسية

.jpg حقن البلازما المستخدمة في الشعر تأتي من دمك لذلك الأعراض الجانبية تعد ضئيلة
حقن البلازما المستخدمة في الشعر تأتي من دمك لذلك الأعراض الجانبية تعد ضئيلة

تحفز حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية دورة نمو الشعر وتزيد من كثافة الشعر، مما يؤدي إلى شعر أكثر كثافة لأنها تستخدم تركيزات الصفائح الدموية لدى المريضة. قد تتعرض بعض النساء إلى رد فعل تحسسي ليس تجاه حقن البلازما ولكن تجاه التخدير أو حتى إبرة الحقنة المستخدمة في العملية.

وعلى الرغم من أن هذه الحالات نادرًا ما تؤدي إلى مشاكل أكثر خطورة، إلا أنها قد تكون غير مريحةوبالتالي، من الضروري إجراء فحوصات شاملة في الاستشارات الأولية، مما يضمن أن المريضة لائقة بشكل جيد للعملية وأنها على دراية بأي مخاطر محتملة، مثل الحساسية.

الالتهابات

العدوى في مواقع الحقن أمر محتمل، خاصة إذا كانت المريضة لم تعتني بنفسها أثناء مرحلة الشفاء، لهذا السبب، لا يتم تشجيع المريضة على الحصول على علاجات إضافية للشعر أو استخدام مواد كيميائية قاسية بعد إجراء العملية الأولية.

وبسبب الحقن المستخدمة في العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية، قد تظهر جروح صغيرة على فروة الرأس. لذلك، تحتفظ العيادات بالمرضى للمراقبة لفترة قصيرة لمنع ذلك. وإذا تُركت دون علاج، يمكن أن تصبح حالة المريضة أكثر خطورة وتتطلب عناية طبية طارئة

الدوار

.jpg علاج الشعر بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية يمكن أن يسبب الدوار
علاج الشعر بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية يمكن أن يسبب الدوار 

على الرغم من ندرته، إلا أن علاج الشعر بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية يمكن أن يسبب الدوار والغثيان لدى بعض المرضى. كل شخص لديه عتبة مختلفة من الألم، لذلك من الممكن أن تكون الآثار الجانبية المؤلمة للعلاج هي المسؤولة عن دوار المريضة وغثيانه.