بوتوكس الشعر ومميزاته..هل هو فعّال لجميع النساء؟

بوتوكس الشعر ومميزاته..هل هو فعّال لجميع النساء؟

نانسي شربل
1 مارس 2023

البوتوكس اكتسب شعبية كبيرة في مجال التجميل في السنوات الأخيرة، حيث بدأ المؤثرون والمشاهير باللجوء إليه، وأصبح مرغوبًا عند العديد من النساء. بينما يركز البوتوكس للبشرة على تنعيم علامات الشيخوخة، مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد، فإن علاج البوتوكس للشعر مختلف تمامًا وله فوائد كثيرة. فتعرفي اليوم على تفاصيل بوتوكس الشعر وهل هو فعّال لجميع النساء؟.

ما هو بوتوكس الشعر؟

.jpg بوتوكس الشعر فعّال للشعر حيث يساعد على تمليسه وتنعيمه
 بوتوكس الشعر فعّال للشعر حيث يساعد على تمليسه وتنعيمه

البوتوكس، هو حقنة محضرة من البوتولين التكسيني البكتيريا وتستخدم فقط في العلاجات الطبية والتجميلية لإزالة الخطوط الدقيقة والتجاعيد، ولكن هناك علاج لليوتوكس يستخدم أيضاً كعلاج للشعر حيث يساعد على تقليل تجعد شعرك مع جعله أكثر نعومة وامتلاءً، كما يعمل ر كعلاج ترطيب عميق لشعرك.

فإذا كان شعرك مصابًا بالجفاف، لديك شعر مجعد بشكل طبيعي، أو مصبوغ، فإن الحصول على علاج البوتوكس يمكن أن يكون منقذًا ومفيداً لك.

بوتوكس الشعر هو علاج تكييف غير كيميائي يغذي شعرك مما يعني أنه سيقلل التجعد ويصلح أي تلف لشعرك، كما إنه خيار ممتاز لكل النساء إذا كنت تريدين علاجًا لا يحتوي على مواد كيميائية قاسية.

فوائد البوتوكس للشعر

على عكس علاجات الكيراتين، يعتبر بوتوكس الشعر علاجًا عميقًا غير كيميائي، وتتضمن العملية وضع بمنتجات علاج بوتوكس أقل ضررًا على شعرك للمساعدة في مكافحة التجعد وتحسين مظهر الشعر الباهت والتالف. هذا يعني أنه على الرغم من أن مادة البوتوكس تقدم بعض فوائد التمليس، إلا أنها لا تتساوى مع علاجات التمليس النقية، لكنه يساعد في إعادة بناء المناطق الرفيعة المكسورة والمكثفة في ألياف شعرك لجعلها تبدو كثيفة وناعمة.

وعلى الرغم من أن علاج البوتوكس غير كيميائي بطبيعته، إلا أن أحد الآثار الجانبية لعلاج البوتوكس هو أن خطوة تمليس الشعر بالحرارة يمكن أن تسبب بعض الضرر.

هل علاج البوتوكس جيد للشعر؟

بوتوكس الشعر يساعد على تحسين مظهر الشعر
بوتوكس الشعر يساعد على تحسين مظهر الشعر

 يعتبر علاج الشعر بالبوتوكس اليوم اتجاهاً يجذب انتباه النساء اللواتي يتعاملن مع الشعر الباهت والمتجعد والأطراف المتقصفة. فيساعد العلاج بالبوتوكس على تحسين مظهر الشعر، ويمنحه القوة ومظهرًا أكثر امتلاءً.  ومع ذلك، فإن آثاره تدوم فقط لمدة 3-4 أشهر، اعتمادًا على مدى رعايتك للشعر.

وبالتالي، فهو حل قصير المدى لتحسين شعرك الدهني والمجعد، لكن هذا لا يعني أنه يجب على المرء أن يذهب لعلاج الشعر بالبوتوكس 3 إلى 4 مرات في السنة. لا ينصح العديد من المصممون بهذا العلاج المتكرر لأنه قد يؤدي إلى ترقق الشعر وتقصفه وبهتانه.

كيف يعمل الشعر بالبوتوكس؟

بوتوكس الشعر يساعد على تمليس وتنعيم الشعر بطريقة سهلة
بوتوكس الشعر يساعد على تمليس وتنعيم الشعر بطريقة سهلة

عندما يقوم طبيب الجلد بحقن مادة البوتوكس في فروة الرأس، فإنه يقلل من عمل الغدد العرقية أو الإفرازات، وبالتالي، فإن المرأة تعاني من عرق أقل بعد الحقن.

ينتج عن البوتوكس تجعد أقل حيث تقل الرغبة في غسل الشعر بشكل متكرر بسبب قلة إفراز العرق.

 ومع ذلك، عند استخدامه كعامل تكييف، يقوم المصممون بتطبيقه مباشرة على خيوط الشعر، كما يتم تجفيفه ونفخه وتقويته لتوفير ملمس ناعم، ويساعد على ضخ ترطيب مكثف في بشرة الشعر، مما يوفر حاجزًا وقائيًا لجذع الشعر، ويساعد مؤقتًا على تعويض البشرة المفقودة، واستعادة صحة الشباب للشعر.

تفاصيل علاج بوتوكس الشعر

بوتوكس الشعر يساعد على تقليل تجعد شعرك مع جعله أكثر نعومة وامتلاء
بوتوكس الشعر يساعد على تقليل تجعد شعرك مع جعله أكثر نعومة وامتلاء

سيتم تطبيق مادة البوتوكس على الشعر وتدليكه من الجذور إلى الأطراف، وسيتم ذلك حسب الأقسام بحيث لا يتم ترك أي من الخيوط بدون مادة البوتوكس. وسيستقر كريم لمدة 20-90 دقيقة تقريبًا، اعتمادًا على ملمس الشعر ونعومته.

قد يقوم بعض المصممون بشطفه ثم تجفيفه بالمجفف وتصويب الشعر باستخدام مصفف شعر مسطح. ومع ذلك، يستخدم البعض تجفيف الشعر والكي قبل الشطف. تساعد الطريقة الأخيرة في علاج شعرك بالعناصر الغذائية الغنية مثل الأحماض الأمينية ، وفيتامين E ، وفيتامين B5. وبعد الشطف النهائي والتجفيف، يمكن للمرء أن يشهد النتيجة السريعة لعلاج الشعر بالبوتوكس الذي يساعد على توفير ملمس ناعم للشعر، مما ينتج عنه مظهر مستقيم وخالي من التجعد.

أضرار علاج البوتوكس للشعر

بوتوكس الشعر يساعد في إصلاح أنواع الشعر المختلفة
بوتوكس الشعر يساعد في إصلاح أنواع الشعر المختلفة

على الرغم من كونه علاجًا شائعًا وفعّالاً للعناية بالشعر، يجب على المرأة التفكير في بعض الجوانب أو الآثار الجانبية لهذا العلاج.

الرعاية ما بعد بوتوكس الشعر تصبح مكلفة

تحتاج المرأة إلى الاستثمار في أنواع معينة من الشامبو والبلسم وسيروم الشعر وأقنعة الشعر للاحتفاظ بآثار علاج الشعر بالبوتوكس وتوسيعها. ومن ثم، بعد الإنفاق على العلاج، يتعين على المرأة أن تدفع مقابل أنواع الشامبو باهظة الثمن الخالية من المواد الكيميائية. لذلك، قد تكون هذه العلاجات مكلفة لبعض النساء وعدم استخدامها قد يفسد نسيج الشعر الأملس بعد العلاج.

قد لا يتم فرد الشعر بالكامل

علاج البوتوكس ليس علاجًا لتنعيم الشعر، ولا يقوم بفرد الشعر مثل علاج التنعيم، بل إنه يساعد فقط في إصلاح أنواع الشعر المختلفة. وقد يختلف اللمعان باختلاف نوع الشعر. وبالتالي، قد تعاني النساء ذات الشعر المجعد من تغير في ملمس شعرهم بعد بضعة أيام أو أشهر.

أضرار الحرارة

على الرغم من أن علاج البوتوكس هو علاج خالٍ من المواد الكيميائية للعناية بالشعر، إلا أن الخطوة الأخيرة للكي المسطح قد تسبب ضررًا بالحرارة. وقد تلاحظ المرأة الجفاف والبهتان بعد أن تتلاشى آثار العلاج.

 خطر الإصابة بحساسية الجلد

 قد تعاني النساء ذات البشرة الحساسة أو المعرضة للحساسية من حساسية الجلد أو التهيج أو البثور بسبب المنتجات المستخدمة في علاج البوتوكس. لذلك، إذا حصل معك ذلك احرصي على استشارة طبيبك فوراً.