ما يجب أن نعرفه عن "البوتوكس"؟

الاستخدام الأكثر شيوعا في عالم التجميل غير الجراحي هو علاج التجاعيد التعبيرية

الاستخدام الأكثر شيوعا في عالم التجميل غير الجراحي هو علاج التجاعيد التعبيرية

البوتكس مادة بروتينية طبيعية تُستُخرج من أحد أنواع البكتيريا

البوتكس مادة بروتينية طبيعية تُستُخرج من أحد أنواع البكتيريا

د. فريدا طنوس استشارية الأمراض الجلدية والطب التجميلي والمعالجة بالليزر

د. فريدا طنوس استشارية الأمراض الجلدية والطب التجميلي والمعالجة بالليزر

 ما يجب أن نعرفه عن البوتوكس؟

ما يجب أن نعرفه عن البوتوكس؟

يعتبر حقن البوتكس من أكثر الإجراءات التجميلية شيوعا في العالم

يعتبر حقن البوتكس من أكثر الإجراءات التجميلية شيوعا في العالم

ما البوتكس؟

البوتكس مادة بروتينية طبيعية تُستُخرج من أحد أنواع البكتيريا  Clostridium botulinumالتي تسببت في حالات تسمم غذائي، ولذلك سميت هذه المادة سم البوتيلنيوم .Botulinum Toxin   هذه المادة البروتينية لها القدرة على إرخاء العضلات التي تحقن بها، حيث تمنع بعض الإشارات الكيميائية العصبية التي تعمل على انقباض العضلات، وعلى الرغم من اعتبارها مادة سامة، فإنها بعد تنقيتها و معالجتها في مختبرات خاصة، تُعد علاجا مهما ليس في عالم التجميل فحسب، بل في الكثير من المجالات الطبية.

ما استخدامات البوتكس في التجميل؟

الاستخدام الأكثر شيوعا في عالم التجميل غير الجراحي هو علاج التجاعيد التعبيرية الحركية في الوجه والرقبة، وخاصة التجاعيد ما بين الحاجبين و تجاعيد الجبهة وحول العيون، كما يستخدم للتجاعيد الطولية في الرقبة المعروفة بتقنية "نفرتيتي"، ويعالج أيضا الابتسامة الكاشفة عن اللثة ) Bruxism (. وصك الأسنان والفكين.

ما الاستخدامات الطبية الأخرى للبوتكس؟

يعالج البوتكس حالات فرط التعرق، فهو يساعد على علاج التعرق الزائد في الإبطين والكفين وأحيانا القدمين؛ حيث يعمل على إيقاف تأثير الإشارات العصبية للغدد العرقية، وهذا يعالج المشكلة عضويا، كما يعالج المريض أيضا نفسيا ويريحه من الحرج الاجتماعي الذي يتعرض له من مشكلة التعرق الزائد.

  • علاج الصداع النصفي المزمن Migraine

يعد حقن البوتكس أحد الحلول التي تسهم في علاج مشكلة الصداع النصفي المزمن لدى الكثير من المرضى الذين تتكرر عندهم المشكلة أكثر من 15 يوما في الشهر، أو يستمر الصداع أكثر من 4 ساعات.

  • علاج الانقباض المتكرر لعضلات الرقبة Cervical Dystonia

وهي حالة مرضية يحدث فيها انقباض لا إرادي لعضلات الرقبة، وهو ما يسبب التواءها بشكل مفاجئ لا إرادي مزعج ومؤلم، لذلك يساعد حقن البوتكس الذي يعمل على إرخاء هذه العضلات، على علاج هذه المشكلة.

  • تشنج العضلاتMuscle Contractures

في بعض الأمراض العصبية كضمور المخ يحدث تشنج لعضلات الأطراف )الساقين والذراعين(، وهو ما يجذبها للداخل باتجاه جذع الجسم. يسهم حقن البوتكس في تحسين هذه الحالة بطريقة فعالة وعلاج اضطراب الحركة عند مرضى الشلل الدماغي. يستخدم البوتكس في طب العيون؛ حيث يساعد في علاج حالات الحول وكسل العيون التي تحدث نتيجة عدم التكافؤ بين انقباض عضلات العين. يسهم أيضا في علاج فرط نشاط المثانة البولية، ومن ثم يعالج السلس البولي الناتج عنه. Overactive Bladder Dysfunction أثبتت الدراسات الحديثة أن علاج البوتكس يساعد على تحسين الحالة النفسية للمريض وعلاج حالات الاكتئاب والقلق الاجتماعي.

متى تظهر نتائج حقن البوتكس؟

تبدأ النتائج بالظهور خلال أيام قليلة بعد الحقن، ويستمر مفعول البوتكس من 6- 3 أشهر، وللحفاظ على النتائج يفضل تكرار الحقن.

من لا يستطيع الخضوع لعلاج البوتكس؟

على الرغم من سلامة استخدام وفاعلية البوتكس، لا يزال هناك أشخاص لا يوصى بتلقيهم هذا العلاج، مثل النساء الحوامل، والأشخاص المصابين بأمراض العضلات وأمراض المناعة الذاتية.

ما مخاطر أو مضاعفات حقن البوتكس؟

يعتبر البوتكس آمنا نسبيا، حيث حصل على موافقة جمعية الغذاء والدواء الأمريكية منذ سنوات طويلة، لكن يجب التعامل مع طبيب مختص لتجنب حدوث مضاعفات أو مخاطر بأيدٍ غير مهنية. قد يحدث بعد حقن البوتكس تورم بسيط أو كدمات مكان موضع الحقن، وهذا شيء غير مؤرق، ويختفي خلال بضعة أيام. أما إذا أجري الحقن بأيدٍ غير مختصة، فقد يحدث سقوط في جفن العين، تشوه في شكل الحاجب، عدم تناسق في الوجه، وخصوصا في الابتسامة وفي الحالات الشديدة قد يؤدي إلى ضعف في عضلات العين ومشكلات في الرؤية.

هل يعتبر استخدام البوتكس آمنا؟

الكثير من التجارب السريرية في مجال التجميل فضلا عن السنوات الطويلة من الممارسة السريرية في المجال العصبي أثبتت بشكل تام سلامة استخدام البوتكس. الكثير من المنشورات العلمية أكدت مرارا درجة السلامة العالية لحقن البوتكس. الخبرة المتراكمة مع استخدام البوتكس جعلته أفضل من أي بديل آخر. بالجرعة المناسبة والطبيب صاحب الخبرة الكبيرة ومع الحفاظ على فواصل زمنية )في الحد الأدنى ثلاثة أشهر من العلاجات( يمكن إعادة العلاج أيضا لبضع سنوات .