النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

أفضل علاجات الشعر المتقصف عند المرأة

أفضل علاجات الشعر المتقصف عند المرأة
أفضل علاجات الشعر المتقصف عند المرأة

أفضل علاجات الشعر المتقصف عند المرأة تشمل طريقة العناية بالشعر ومعرفة الطرق الفعالة لتخفيف تقصفها. يحدث تقصف الشعر لأسباب كثيرة لكن يمكنك معالجتها وتخفيفها عن طريق تغيير عادات وسلوكيات يومية. فالشعر المتقصف عند المرأة يسبب لها الإزعاج والإحراج بسبب إطلالتها الغير جذابة، فإليك أفضل علاجات الشعر المتقصف عند المرأة.

أفضل علاجات الشعر المتقصف عند المرأة

resized_تخلصي من شعرك المتقصف بتغيير بعض عاداتك والروتينك
تخلصي من شعرك المتقصف بتغيير بعض عاداتك والروتينك 

ما هو الشعر المتقصف؟

الشعر المتقصف عبارة عن شعر جاف، هش، وتالف. تكون خصله عادة غير مرنة عكس الشعر الصحي، حيث تتجمع البروتينات وتحدث تقصف في أطراف الشعرعند تمشيطه بشكل عنيف أو خاطىء.

أسباب تقصف الشعر

أسباب كثيرة تؤدي إلى تقصف الشعر منها:

  • حك فروة الرأس نتيجة وجود التهابات جلدية أو فطرية
  • تمشيط الشعر المبلل أو ربطه بعنف أو فك عقد الشعر بطرق غير سليمة
  • استعمال أدوات تصفيف الشعر ذات جودة منخفضة
  • عدم قص الشعر بإنتظام
  • عدم ترطيب الشعر بشكل منتظم
  • الإفراط في إستخدام مجففات الشعر الحرارية
  • الإفراط في صبغ الشعر وتغيير لونه بوقت قصير بين الصبغة والاخرى مما يؤدي إلى تقصف الشعر.
  • الإكثار من إستعمال مواد لتصفيف الشعر وفرده 
  • الإفراط في غسل الشعر يؤدي إلى جفاف وتقصف الشعر
  • التعرض الكثير والطويل لأشعة الشمس يؤدي إلى تقصف الشعر
  • تعريض الشعر للرياح والطقس البارد
  • المشاكل الصحية تؤدي إلى تقصف الشعر
  • نقص شديد في العناصر الغذائية الهامة مثل المعادن والفيتامينات
  • إتباع نظام غذائي غير صحي وغير متوازن
  • خلل في الهرمونات
resized_التعرض الكثير للشمس  يسبب بتقصف الشعر
التعرض الكثير للشمس  يسبب بتقصف الشعر

علاجات طبيعية للشعر المتقصف

يمكنك علاج تقصف شعرك عن طريق ترطيب الشعر بإستمرار، وقص الشعر بإنتظام أي كل حوالي 4 أشهر وذلك لحماية شعرك من التقصف وللحصول على شعر صحي وطويل. كذلك إبتعدي عن مجففات الشعر وقومي بإستخدام وسائل أخرى لتجفيف شعرك، ولا بد من أخذ فترة استراحة بين الصبغة والأخرى لحماية شعرك وتخفيف جفافه وتقصفه.

كذلك يتوجب عليك التقليل من إستخدام مواد تصفيف الشعر مثل الموس أو كريمات لفرد الشعر، ما يساعد شعرك على الحفاظ على نعومته ومرونته. ولا تنسي إتباع نظام غذائي صحي أي شرب كمسات كافية من الماء وتناول مكملات غذائية تحتوي على البيوتين وحمض الفوليك. أما الاطعمة الغذائية التي تحمي شعرك من التقصف فتتضمن كميات كبيرة من البروتينات والفيتامينات  والحديد وتشمل البيض، الخضار الورقية، الفاكهة مثل البرتقال والليمون والجوز واللوز والجزر والشمندر.

أما الشامبو الأفضل لشعرك هو الشامبو الغني بالمكونات الطبيعية وخففي من الغسيل اليومي للشعر. كذلك يعد التدليك بالزيت أفضل طريقة لتغذية الشعر وخاصة أطرافه الجافة والمتقصفة، لذلك اختاري زيوت غنية بفيتامين E، لعلاج أطراف شعرك المتقصفة.

ماسكات لعلاج تقصف الشعر

خلطة الأفوكادو والعسل

علاج الشعر التالف تشمل تطبيق الأفوكادو الذي يحتوي على العديد من الفيتامينات والزيوت مما يجعل شعرك رطباً. أما العسل فيعمل على ترطيب الشعر، لذلك ضعي حبة من الأفوكادو مع ملعقة من زيت شجرة الشاي وملعقتين من العسل، ثم اخلطي المكونات مع بعضها وقومي بتوزيعها على فروة رأسك، ثم دلكيها جيداً واتركيها لمدة 30 دقيقة قبل أن تشطفي شعرك بالماء الفاتر. فهذا الماسك يساعد على إبقاء شعرك رطباً ويمنع تقصفه.

خلطة الموز مع اللبن لعلاج تقصف الشعر

خلطة الموز مع اللبن فعالة لعلاج تقصف الشعر
خلطة الموز مع اللبن فعالة لعلاج تقصف الشعر

علاج الشعر التالف والمتقصف يشمل تطبيق الموز مع مكونات طبيعية أخرى تساعد على علاج شعرك وفك التشابك. اخلطي في وعاء موزة واحدة مع ملعقتين كبيرتين من اللبن، ملعقة كبيرة من عصير الليمون، وملعقة كبيرة من ماء الورد، ثم أخلطي المكونات معاً حتى تحصلين على مزيج متجانس، بعدها  طبقي المزيج على شعرك من الجذور حتى الأطراف وأتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم إحرصي على غسل شعرك جيداً. فاللبن له خصائص مضادة للفطريات بالتالي يساعد في التخلص من قشرة الرأس، كما يعمل في ترطيب الشعر ويحميه من التساقط. أما عصير الليمون المعروف بغناه بفيتامين سي، فيعمل على تعزيز إنتاج الكولاجين الذي يساعد في تقوية الشعر والمساعدة في نموه.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة. 

×