حلول طبيعية لإخفاء الشعر الأبيض والوقاية من الشيب

حلول طبيعية لإخفاء الشعر الأبيض والوقاية من الشيب، يعيد لون شعرك الطبيعي ويساعد على تغذية الشعر بسبب المكونات الطبيعية المغذية الموجودة فيها. فالشيب يحدث لأسباب كثيرة تؤثر على صبغة الميلانين والتي تؤدي تدريجياً إلى ظهور الشعر بلون أبيض أو رمادي. كذلك فقد يظهر الشيب بعمر مبكر جداً أو بعمر الأربعين وما فوق، وذلك بسبب الجينات الوراثية لدى الشخص، فإليك حلول طبيعية لإخفاء الشعر الأبيض والوقاية من الشيب.

حلول طبيعية لإخفاء الشعر الأبيض والوقاية من الشيب

الوقاية من أشعة الشمس تخفف من ظهور الشعر الأبيض
الوقاية من أشعة الشمس تخفف من ظهور الشعر الأبيض

أسباب ظهور الشيب

أسباب كثيرة تؤدي إلى ظهور الشيب خاصة عند المرأة التي تملك لون شعر داكن، فالشيب ليس له عمر معين بل يمكن أن يظهر في أي وقت أو أي عمر ويعود ذلك لأسباب عديدة.

  • الأسباب الجينية والوراثة  وهي عبارة عن ظهور الشعر الأبيض في عمر مبكر، وقد يكون السبب لأن أحد أفراد العائلة لديه شعر شائب بعمر صغير. فقد تكونين في العشرينات من العمر أو أقل، فهذا الشيب يؤثر على نفسية المرأة أو الصبايا ويسبب لهن الكثير من الإحراج.
  • التوتر والإجهاد يعد أحد أسباب ظهور الشعر الشايب وتغيير بصيلات الشعر.
  • أمراض في جهاز المناعة حيث يهاجم جهاز المناعة الشعر، ويسبب نقص في صبغته مثل الثعلبة والبهاق.
  • خلل في الغدة الدرقية أي أن فرط نشاط الغدة الدرقية أو عدم عملها بانتظام يؤدي إلى تخفيض إنتاج الجسم من صبغة الميلانين مما يؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض.
  • نقص فيتامين B12 يؤثر على إنتاج صبغة الميلانين.
  • التدخين يعمل على تضييق الأوعية الدموية مما يقلل من تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، وبالتالي زيادة تساقطه وإلحاق الضرر ببصيلات الشعر، مما يؤدي إلى ظهور الشيب في وقت مبكر.

طرق الوقاية من ظهور الشعر الأبيض

يمكن الوقاية من ظهور الشعر الأبيض إلى حد ما وذلك من خلال:

  • تناول المزيد من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، مثل: السمك، والخضار، والفواكه.
  • علاج الجسم بتناول أطعمة غنية بالفيتامينات والمعادن.
  • التوقف عن التدخين.
  • الوقاية من أشعة الشمس وتجنب الوقوف تحت الشمس لفترات طويلة.

طرق تغطية الشيب طبيعياً في المنزل

خلطة الحناء والقهوة السوداء خلطة فعالة لتغطية الشيب
خلطة الحناء والقهوة السوداء خلطة فعالة لتغطية الشيب

 خلطة بودرة الأملا مع الحنة

التخلص من الشعر الابيض تشمل تطبيق خلطة الحنة مع بودرة الأملا التي تعمل على ترطيب شعرك، وتغذيته بشكلٍ رائع، كما تساعد على صبغ شعرك بطريقة طبيعية. ضعي في وعاء كوب من عجينة الحنة الطازجة مع ثلاث ملاعق صغيرة من بودرة الأملا وملعقة صغيرة من بودرة القهوة، ثم اخلطي المكونات معاً حتى تحصلين على عجينة متناسقة وطرية يمكنك تطبيقها على شعرك.  ارتدي القفازات وطبّقي الخلطة على شعرك ويمكنك إضافتها حسب طول الشعر. فبعد أن تجف هذه الصبغة أي حوالي ساعة، اغسلي شعرك بشامبو خالٍ من الكبريت وكرري هذه الوصفة مرة واحدة في كل شهر.

خلطة الحناء والقهوة السوداء

التخلص من الشعر الابيض يتضمن خلط الحناء مع القهوة. فالحناء من المكونات الطبيعية الفعالة في للشعر لتحفيز نموها، إعادة لونها، وتقوية بصيلات الشعر. والقهوة السوداء تحتوي على الكثير من المواد التي تساعد في صبغ الشعر الأبيض والقضاء على الشيب. فضعي أربع ملاعق كبيرة من مسحوق الحنّاء وكوب من القهوة السوداء، ثم اخلطي المكونان معاً وحركي الخليط جيداً حتى يتمازج ويصبح قواماً متماسكاً. بعدها ضعي الخليط في إناء زجاجي وغطّيه  لمدة 3 ساعات، ثم وزّعي الخليط على شعرك واتركيه حوالي 3 ساعات أخرى، بعدها اغسلي شعرك بالشامبو وتمتعي بلون شعر جديد وشبابي.

أطعمة تساعد في حماية الشعر من الشيب

تناول الزنجبيل

تناولي ملعقة صغيرة من الزنجبيل الطازج المبشور يومياً مع ملعقة من العسل، حيث يساعد ذلك على حماية شعرك من اللون الأبيض، ويساهم في علاجه.

تناولي عصير الجزر

يساعد شرب كوب من عصير الجزر يومياً على معالجة الشعر الأبيض. فالجزر غني بفيتامين DوC، ما يساهم في تحسين الدورة الدموية ويمنع الشيب المبكر ويساعد في تحفيز نمو شعر جديد.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.