حلول طبيعية لقشرة الرأس وأفضل الطرق لعلاجها

حلول طبيعية لقشرة الرأس وأفضل الطرق لعلاجها تساعد على الحصول على شعر صحي وحيوي ما يعيد الثقة بجمالك. فقشرة الرأس حالة مزعجة تظهر على الشعر وتسبب الإحراج للمرأة ويمكنك علاجها والتخلص منها بطرق طبيعية لإعادة حيوية شعرك، فاليك حلول طبيعية لقشرة الرأس وأفضل الطرق لعلاجها.

حلول طبيعية لقشرة الرأس وأفضل الطرق لعلاجها

resized_1 رئيسية إحصلي على شعر خال من القشرة  باتباع وصفات طبيعية
إحصلي على شعر خال من القشرة  باتباع وصفات طبيعية

أسباب قشرة الرأس

أسباب كثيرة في الجسم تؤدي إلى ظهور القشرة على شعرك وتسبب لك الإزعاج وأهمها:

  • جفاف الجلد
  • إمتلاك بشرة دهنية متهيجة
  • وجود أمراض جلدية مثل الأكزيما والصدفية
  • ارتداء القبعات لوقت طويل في الشتاء من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى ظهور القشرة حيث تمنع القبعة من وصول الهواء لفروة الرأس، وتزيد من وجود طبقات الجلد الميت على سطح الجلد.
  •  
  • قلة النظافة والإستحمام مما يؤدي إلى تراكم الزيوت الدهنية فتظهر القشور.
  • أنواع مستحضرات تجميلية للشعر
  • نقص الفيتامينات بالجسم
  • استخدام الماء الساخن على شعرك يؤدي إلى التهاب الجلد وصعوبة تنظيف فروة الرأس لاحقاً، كما يؤدي إستخدام الماء الساخن في سحب الرطوبة الباقية والزيوت الطبيعية مما يجعل شعرك جاف فتظهر فيه القشرة، والتكتلات على فروة الرأس، مما  يؤدي إلى ظهور القشرة.
  • ارتداء القبعات الصوف بشكل دائم من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى ظهور القشرة حيث تمنع من وصول الهواء لفروة الرأس، وتزيد من وجود طبقات الجلد الميت على سطح الجلد.
  • عدم التعرض للشمس يؤدي بالى ظهور القشرة وذلك لأن الشمس غنية بفيتامين D، التي تفيد الشعر وتساعد على عدم ظهور القشرة، لهذا السبب في الأيام الباردة فقد تظهر القشرة عند المرأة أكثر من أيام الصيف.

طرق علاج قشرة الشعر

الإستحمام لأوقات طويلة يؤدي إلى جفاف الشعر وظهور القشرة
الإستحمام لأوقات طويلة يؤدي إلى جفاف الشعر وظهور القشرة

غسل شعرك مرتين في الأسبوع خاصة لصاحبات البشرة الدهنية يساعد في التخفيف من آثار القشرة، كما أن تنظيف فروة الرأس جيداً من آثار الشامبو يمنحك مظهر شعر صحي ورائع. وعند غسل شعرك، إغسليه بالماء الفاتر وتجنبي الماء الساخن. أما في موسم الشتاء البارد قومي بإرتداء قبعات قطنية للتخفيف من ظهور قشرة الرأس.

جربي تغيير نوع الشامبو خاصة عند بدء ظهور القشرة، كما دلكي شعرك بحركات دائرية لإزالة خلايا الجلد الميتة، كذلك تجنبي غسل شعرك يومياً حتى لا تعرضيه أكثر للخشونة، فتكرار هذا الروتين يخفف من القشرة والحكة. كما أن ترطيب الشعر لحماية لمعانه ورطوبته يساعد في تجنب ظهور القشرة. بالإضافة إلى ذلك فتجفيف الشعر بالمجففات تزيد من جفافه وتزيل الرطوبة، لذلك فقومي بتجفيف شعرك بمنشفة لإنقاذه من الجفاف وبالتالي ظهور القشرة.

مكونات طبيعية للتخلص من قشرة الرأس

وصفة زيت الزّيتون والعسل للتخلص من قشرة الرأس

علاج قشرة الشعر طبيعياً يشمل تطبيق زيت الزيتون الذي يعمل على التخلص من قشرة الرأس. فزيت الزيتون غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات ويساعد على ترطيب الشعر والتخلص من القشرة، كما له خصائص مضادة للفطريات، مما يجعله قادرا على علاج القشرة في الشعر، كذلك فإن العسل مرطب طبيعي، فقومي بتسخين 100 ملل من زيت الزيتون لبضع ثوانٍ، ثم أضيفي ملعقتين من العسل وقومي بخلطهما جيداً. بعدها إبدئي بتدليك فروة رأسك بلطف وأتركيه على شعرك لمدة 10 دقائق، ثم قومي بغسل الشعر بالشامبو. واستخدمي بعدها منشفة ساخنة وغطّي بها شعرك، للحفاظ على الرطوبة لمدة أطول.

وصفة الألوفيرا وخل التفاح للتخلص من قشرة الرأس

وصفة الألوفيرا وخل التفاح رائع للتخلص من قشرة الرأس
وصفة الألوفيرا وخل التفاح رائع للتخلص من قشرة الرأس

خلطات طبيعية من الألوفيرا وخل التفاح يساعد على التخلص من قشرة الرأس. فالألوفيرا عشبة رائعة غنية بفيتامينات Cو E، وتساعد في تغذية الشعر وعلاج قشرة الرأس.أما خل التفاح فيساعد على تخفيف قشرة الرأس ويمنع نمو الفطريات التي تسبب بجفاف الجلد. اخلطي كوب من جل الألوفيرا مع ملعقتين من خل التفاح وطبقي المزيج على فروة رأسك وأتركيه لمدة  30 دقيقة، بعدها إغسلي شعرك بالشامبو وتمتعي بشعر صحي ورائع. 

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.