نصائح ضرورية لحماية شعرك من مياه البحر وحمام السباحة

نصائح ضرورية لحماية شعرك من مياه البحر وحمام السباحة هذا الصيف. سواء كنت في المسبح أو البحر، يحتاج شعرك إلى الحماية من الكلور والملح والشمس لتجنب تلف الشعر وتساقطه، لذلك، إليك أهم نصائح للحفاظ على صحة شعرك وحمايته من مياه البحر وحمام السباحة.

أضرار الكلور على الشعر

ضعي زيت طبيعي على الشعر قبل السباحة
ضعي زيت طبيعي على الشعر قبل السباحة
​​​​​​

يمتص الكلور الزيوت الطبيعية من شعرك، ويتركها جافة وخشنة وتالفة، وبالتالي يفقد شعرك بعضا من زيوته الطبيعية ليبقى ناعماً وصحياً حيث يزيل الكلور تلك الزيوت. يمكن أن يسبب الكلور أيضاً تفاعلات كيميائية في شعرك، ويغير اللون الطبيعي لشعرك، ويضعف كل خصلة شعر، ويسبب أطرافاً متقصفة. لذلك، فأضرار الكلور عديدة على الشعر ومن المهم اتباع هذه النصائح لحماية شعرك من حمام السباحة ومياه البحر. 

نصائح لحماية شعرك من مياه البحر وحمام السباحة

  • تبليل الشعر بماء نظيف قبل السباحة
  • ارتداء قبعة السباحة
  • غسل شعرك بالبلسم بعد السباحة
  • استخدام زيت طبيعي على الشعر

تبليل الشعر قبل وبعد السباحة

الشعر يمتص ماء الكلور، لذلك يمكنك تقليل هذا التأثير عن طريق شطف الشعر بالماء قبل السباحة. لتقليل الضرر وللحفاظ على شعر صحي، اشطفي شعرك قبل السباحة بماء فاترة واغسلي شعرك بعد السباحة بشامبو عادي. لا تحتاجين إلى استخدام كمية كبيرة من الشامبو، بل كمية صغيرة ستفي بالغرض.

شطف الشعر بعد السباحة

لا تسبب المياه المكلورة ضرراً أثناء السباحة فحسب، فإذا لم تغسليه جيداً، يمكن للمواد الكيميائية الموجودة في حمام السباحة أن تبقى على شعرك طوال اليوم، وتسبب جفاف وتشقق خصلات شعرك. بمجرد خروجك من حمام السباحة أو البحر، اغسلي شعرك جيداً بشامبو منقي واشطفيه بالماء قدر الإمكان.

قبعة السباحة

الكلور لديه القدرة على إزالة الزيوت الطبيعية من شعرك، والتي يمكن أن تجعله ضعيفاً وهشاً، لذلك من المهم ارتداء قبعة السباحة لمنعها من الوصول إلى شعرك. فالحل الذي يقترحه معظم السباحين المحترفين هو أن تضعي قبعة السباحة لتغطية رأسك قبل الذهاب إلى البحر أو المسبح.

نصائح عليك اتباعها قبل الذهاب إلى البحر لحماية شعرك
نصائح عليك اتباعها قبل الذهاب إلى البحر لحماية شعرك

اغسلي شعرك بالبلسم بعد السباحة

 إذا كنت تذهبين إلى البحر بشكل دائم أو إلى المسبح، فلن يكون الاستحمام بالشامبو بعد كل سباحة هو الخيار الأفضل لك، لأن تنظيف الشعر بالشامبو بشكل مكثف قد يجفف الشعر. ركزي على تنظيف فروة الرأس مع الاحتفاظ بالرطوبة وتأكدي من شطف خصلات شعرك تماماً بماء نظيف والبلسم بدلاً من الشامبو، ثم استخدمي ماسكاً للشعر ومزيج من زيت الجوجوبا حتى يصبح الشعر محمي اليوم التالي.

ضعي زيت طبيعي على الشعر

ضعي زيتاً طبيعياً على الشعر مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون قبل تبليله في البحر أو حمام السباحة، يوفر هذا طبقة واقية لشعرك، ويحافظ على الرطوبة فيه ويمنع الجفاف والمواد الكيميائية.

كلا الزيتين مقاومين للماء، ويحميان شعرك أثناء السباحة عن طريق صد الماء المضاف إليه الكلور. زيت الزيتون غني بفيتامين A و E ويساعد في الحفاظ على الكيراتين، أما زيت جوز الهند غني بالأحماض الدهنية التي ترطب شعرك وفروة رأسك.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.