أفضل الطرق لوضع الحناء على الشعر وكيفية تثبيته

طريقة وضع الحناء على الشعر وكيفية تثبيت لونه يعد من أفضل الطرق للحصول على لون شعر طبيعي جذاب، ولحماية اللون لوقت أطول. فالحناء من المكونات الطبيعية الرائعة للشعر إذ يساعد على تغذية الشعر وإخفاء الشيب وتحسين لونه من دون الحاجة للجوء إلى أي مواد كيميائية، فإليك طريقة وضع الحناء على الشعر وكيفية تثبيت لونه. 

طريقة وضع الحناء على الشعر وكيفية تثبيت لونها
طريقة وضع الحناء على الشعر وكيفية تثبيت لونها 

فوائد الحناء للشعر

الحناء تعد صبغة طبيعية رائعة للشعر بسبب فوائدها الكثيرة، فهي تعمل على تعزيز نمو الشعر ولونه. كونها صبغة طبيعية، فمن فوائدها أنها تقلل ظهور الشيب حيث أنها تمنح شعرك اللون المطلوب والمشرق. كذلك تساعد الحناء على الحفاظ على رطوبة الشعر بسبب غناها بالفيتامين E، الذي يعمل على إضفاء اللمعان لشعرك مما يقلل من تقصفه وتلفه. لذلك فالحناء رائع في تحسين مرونة الشعر ويعمل على تقويته وتحسين لونه.  

طريقة وضع الحناء على الشعر وكيفية تثبيت لونه

  • طريقة استخدام الحناء
  • طريقة تثبيت لون الحناء

طريقة استخدام الحناء

الحناء يساعد على تحسين الشعر وتغيير لونه، فهو يعد رائع إذ يمكنك تطبيقه عن طريق خلطه مع مكونات طبيعية أخرى للحصول على خلطة فعالة تساعد شعرك وتعمل على تحسين مظهره. 

يمكنك مثلاً وضع في وعاء كوب من الحناء مع ملعقة من الماء والقليل من الليمون، ثم خلط المكونات معاً للحصول على عجينة متماسكة. بعدها يمكنك تطبيق هذا المزيج على شعرك وتركه لمدة 5 ساعات أو طوال الليل، حسب درجات لون الشعر التي تودين الوصول إليها. بعدها اغسلي شعرك جيداً وتمتعي بلون شعر مميز وجذاب. 

طريقة وضع الحناء على الشعر وكيفية تثبيت لونها
طريقة وضع الحناء على الشعر وكيفية تثبيت لونها

طريقة تثبيت لون الحناء

تثبيت لون الحناء على الشعر يتطلب منك بعض الخطوات السهلة التي يمكنك تطبيقها لحماية لون الشعر لوقت أطول. 

  • بعد تطبيق الحناء على الشعر، من الأفضل عدم استخدام الشامبو لمدة 24 ساعة، وذلك لأن استخدام الشامبو سوف يؤدي إلى إزالة اللون، لذلك الغسل بماء بارد فقط يعد أفضل طريقة لحماية اللون أكثر. 
  • اغسلي شعرك مرة أسبوعياً بعد تطبيق الحناء.
  • استخدمي الشامبو الخالي من الكبريت لحماية اللون لوقت أطول. 
  • قللي من تعرضك للشمس حتى لا يتلاشى اللون، ويمكنك إرتداء قبعة لحماية اللون أكثر. 
  • تجنبي السباحة في المسابح المليئة بالكلور حتى لا يتأثر اللون ويصبح أفتح. 

خلطات من الحناء للشعر

خلطة الحناء والألوفيرا  

خلطة الحناء مع الألوفيرا على الشعر خلطة رائعة تعمل على تعزيز نمو الشعر. أخلطي الألوفيرا مع أوراق الحناء لمساعدة الشعر على النمو ولتكثيفه. فالألوفيرا يساعد على زيادة تدفق الدم على فروة الرأس مما يؤدي إلى نمو شعر أطول وأكثف. فوزعي ماسك الحناء على شعرك واتركيه لمدة 4 ساعات ومن ثم قومي بشطف شعرك جيداً بالشامبو.

ماسك الحناء وخل التفاح 

خلطة الحناء مع خل التفاح يعمل على إزالة الشيب من شعرك بالإضافة إلى تثبيت اللون لوقت أطول. اخلطي عدة ملاعق من مسحوق الحناء مع ملعقة من خل التفاح، وطبقي الماسك على شعرك الشائب واتركيه  لمدة 6 ساعات، بعدها  إغسلي بالماء. فالخل يساعد على تثبيت لون الحناء لوقت أطول لذلك يمكنك إستخدامه كحيلة في تثبيث لون الشعر. 

تجنبي غسل شعرك يومياً بعد تطبيق الحناء
تجنبي غسل شعرك يومياً بعد تطبيق الحناء

أضرار الحناء للشعر 

رغم أن الحناء لها فوائد عديدة للشعر، ففي بعض الحالات قد تسبب بعض الاضرار مثل تساقط الشعر بعد الإستحمام أو جفاف الشعر وفروة الرأس. بالإضافة غلى ذلك فقد تسبب بعض الحساسبة على فروة الرأس لصاحبات البشرة الحساسة. 

لذلك نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.