كيفية إزالة الندبات بواسطة الليزر

استعمال كريمات للوجه ووصفات طبية عديدة لإزالة الندوب وإخفائها قد لا تكون فعّالة دائماً لذلك إذا كنت تعانين من ندبات حب الشباب أو ندبات غامقة اللون أو أي آثار في وجهك، فعلاج الليزر لإزالة الندبات قد يكون الحل المناسب لك.

يعتبر الليزر اليوم من التقنيات الأكثر اسعمالاً وأماناً، فنتيجته سريعة وأكيدة وقد يساعدك على التخلص، بنسبة عالية، من الندبات الموجودة في وجهك وإعادة الإشراق له من جديد. فكيف يتم إزالة الندبات بواسطة الليزر؟

كيفية إزالة الندبات بواسطة الليزر

ما هو علاج الليزر لإزالة الندبات

علاج الليزر لإزالة الندبات يستخدم بالضوء المركّز ويقلل من ظهور الندوب، إما لإزالة الطبقة الخارجية من سطح الجلد أو تحفيز إنتاج خلايا الجلد الجديدة لتغطية خلايا الجلد التالفة. الندبة هي علامة في الجلد أو داخل الأنسجة نتجت عن حرق أو جرح أو نجم عنه بروز أو حفرة في الجلد، وذلك نتيجة حب الشباب، فيتغير لون الجلد وشكله.

يمكن لعلاج الليزر تقليل من التجاعيد الجلدية، بقع العمر، الندوب، و الجفون، لكنه لا يزيل ندبة تماماً لكن يساعد على تخفيفها.

إذا كان لديك حساسية للضوء لا يمكنك الخضوع لهذا العلاج لأن بعض الأدوية يمكن أن تسبب هذا النوع من الحساسية، أو إذا كنت تتناولين أدوية تخفف الدم بسبب خطر النزيف.

كيف يتم علاج الليزر لإزالة الندبات؟

هذا العلاج لا يجعل ندبة تختفي بل يجعلها تظهر أقل وضوحاً، فيقوم طبيبك مراراً بتحريك عصا ليزر فوق بشرتك لإزالة خلايا الجلد التالفة وتقليل الندوب. وتشمل هذه ندوب الإصابة، ندب الحروق، ندبات حب الشباب، بقع داكنة، بقع العمر، وأنواع أخرى.

يقوم الليزر بعمل فتحات صغيرة على العمق المطلوب في المكان المراد تجميله ثم يقوم بحث الخلايا على إنتاج الكولاجين و تجديد البشرة، مما يساعد على إزالة الندبات وإخفائها.

قد تتلاشى هذه الندوب أو تصبح أخف وزناً مع مرور الوقت. عندما تصبح ندبة دائمة، يمكن استخدام علاجات الليزر لإزالة الطبقة الخارجية من سطح الجلد التالف، إنها تنعم البشرة بشكل أساسي لتحسين لونها ومظهرها.
كما يستخدم الليزر لاستهداف الأوعية الدموية في أنسجة ندبة وتقليل الاحمرار في الوجه، يمكنهم أيضاً اختراق سطح الجلد لتحفيز إنتاج خلايا الجلد الجديدة.

مخاطر علاج الليزر لإزالة الندبات

لأن في هذا العلاج يستخدم الضوء والحرارة لعلاج خلايا الجلد التالفة، فقد تواجهين آثاراً جانبية له مثل التندب، التورم، الاحمرار، بالإضافة إلى النزيف والألم.

الآثار الجانبية المعتدلة يجب أن تتحسن في غضون بضعة أيام، ولكن عليك مراجعة طبيبك إذا ظهرت عليك علامات العدوى، مثل زيادة الاحمرار أو الألم الشديد.

علاج الليزر يعتبر اليوم من التقنيات التجميلية الأكثر شهرة والأكثر اسعمالاً عند الأطباء، فهو علاج فعّال ونتيجته سريعة. إزالة الندبات بواسطة الليزر طريقة للتخلص من حفر حب الشباب ومن أي أثر في وجهك، فيساعدك على إعادة الإشراق لوجهك والتمتع ببشرة نقية وناعمة.