النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

أسباب تساقط الشعر وأفضل العلاجات التجميلية له ومتى يكون خطيراً

 أسباب تساقط الشعر وأفضل العلاجات التجميلية له ومتى يكون خطير
1 / 4
أسباب تساقط الشعر وأفضل العلاجات التجميلية له ومتى يكون خطير
علاجات تجميلية لتساقط الشعر وأهم أسبابها
2 / 4
علاجات تجميلية لتساقط الشعر وأهم أسبابها
حقن البلازما فعالة لتكثيف وتطويل الشعر
3 / 4
حقن البلازما فعالة لتكثيف وتطويل الشعر
طرق تجميلية تساعد على تكثيف الشعر ونموه
4 / 4
طرق تجميلية تساعد على تكثيف الشعر ونموه

علاجات تجميلية لتساقط الشعر وأهم أسبابها للحصول على شعر طويل وكثيف. يعتبر تساقط الشعر وخفة الشعر جزءاً طبيعياً من الشيخوخة، ولكن يمكن أن يحدث أيضاً بسبب حالة طبية أو صدمة.

تهدف عمليات تساقط الشعر إلى إعادة نمو الشعر إلى مناطق فروة الرأس ذات النمو المحدود أو الغائب. فهناك علاجات فعالة وعديدة لأنواع تساقط الشعر التي تساعد على إيقاف تساقط الشعر في المستقبل ونمو الشعر. لذلك، للحصول على نتائج دائمة وشعر كثيف وطويل، إليك أهم العلاجات التجميلية لعلاج تساقط الشعر وأبرز أسبابه.

علاجات تجميلية لتساقط الشعر

  • عملية زراعة الشعر
  • علاج البلازما
  • الليزر
طرق تجميلية تساعد على تكثيف الشعر ونموه
طرق تجميلية تساعد على تكثيف الشعر ونموه

عملية زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر هي إجراء تجميلي يتم إجراؤه على النساء الذين يعانون من تساقط الشعر بشكل كبير أو ترقق الشعر أو بقع الصلع بحيث لم يعد ينمو الشعريمكن أن يعزز هذا الإجراء مظهرك وثقتك بنفسك من خلال تقنيات تجميلية لتكثيف الشعر.

أثناء عملية زراعة الشعر، يزيل الجراح البصيلات من منطقة كثيفة من الشعر، مثل مؤخرة الرأس، ثم يقوم بزرع البصيلات في شقوق صغيرة في المنطقة المصابة من فروة الرأس.

هناك نوعان رئيسيان من زراعة الشعر وهم جراحة شريحة الوحدة المسامية واستخراج وحدة البصيلات.

جراحة شريحة الوحدة المسامية

خلال جراحة شريحة الوحدة المسامية أو FUSS يقوم الجراح بإزالة شريط من الجلد من المنطقة المانحة ويغلق الشق بالغرز. سيستخدم الطبيب بعد ذلك مجهراً لفصل جلد المتبرع إلى وحدات صغيرة تحتوي على بصيلات شعر واحدة أو عدة بصيلات وإدخال هذه الوحدات في المنطقة المرغوبة.

استخراج وحدة البصيلات

استخراج وحدة البصيلات FUE يستخدم فيعا الجراح أداة ثقب صغيرة لإزالة البصيلات من المنطقة المانحةعلى الرغم من أن هذا الإجراء لا يزال يؤدي إلى بعض الندبات، إلا أنه قد يكون أقل وضوحاً، ولن يحتاج الشخص عادةً إلى غرز.

 علاج البلازما

علاج البلازما الغنية بالصفائح الدموية أو PRP فعال لتساقط الشعر وهو علاج طبي من 3 خطوات يتم فيه سحب دم الشخص ومعالجته وحقنه في فروة الرأس.

حقن البلازما فعالة لتكثيف وتطويل الشعر
حقن البلازما فعالة لتكثيف وتطويل الشعر

تتم العملية من خلال سحب الدم من جسمك حيث ويوضع بعد ذلك في جهاز طرد مركزي، ومن ثم بعد حوالي 10 دقائق في جهاز الطرد المركزي، سينقسم دمك إلىطبقات وهي البلازما فقيرة الصفائح الدموية، البلازما الغنية بالصفائح الدموية وخلايا الدم الحمراء.

 الخطوة التالية هي سحب البلازما الغنية بالصفائح الدموية في حقنة ثم حقنها في مناطق من فروة الرأس التي تحتاج إلى زيادة نمو الشعر.

فيحفز PRP نمو الشعر الطبيعي ويحافظ عليه عن طريق زيادة تدفق الدم إلى بصيلات الشعر وزيادة سمك جذع الشعرة.

العلاج بالليزر

يعد علاج الشعر بالليزر منخفض المستوى علاجاً آمناً وغير جراحي لتحفيز بصيلات الشعر على نمو شعر أكثر كثافة وسمكاً. يعالج الليزر ذات القوة الإكلينيكية القوية تساقط الشعر، ويعتبر إجراءً آمناً وأقل توغلاً من زراعة الشعر. تُستخدم أضواء الليزر على مستوى منخفض على فروة الرأس، مما يسمح بامتصاصها من قبل الخلايا الأضعف لاستعادة قوتها. بعد حدوث ذلك، تُمنح الخلايا فرصة لاستعادة وظائفها، والعودة إلى عملياتها المعتادة مثل نمو الشعر. كما للمساعدة في نمو الشعر الجديد والحفاظ عليه، يعمل العلاج بالليزر على زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس.

أسباب تساقط الشعر

يفقد الناس عادة من 50 إلى 100 شعرة في اليوم، وعادة لا يكون هذا ملحوظاً لأن الشعر الجديد ينمو في نفس الوقت. فيظهر تساقط الشعر عندما لا يحل الشعر الجديد محل الشعر المتساقط.

يرتبط تساقط الشعر عادةً بواحد أو أكثر من العوامل التالية:

الوراثة

السبب الأكثر شيوعاً لتساقط الشعر هو حالة وراثية تحدث مع تقدم العمر. وعادة ما يحدث تدريجياً وبأنماط يمكن التنبؤ بها، مثل تخفيف الشعر على طول تاج فروة الرأس عند النساء.

التغيرات الهرمونية والحالات الطبية

يمكن أن تسبب مجموعة متنوعة من الحالات تساقط الشعر بشكل دائم أو مؤقت، بما في ذلك التغيرات الهرمونية بسبب الحمل والولادة ومشاكل الغدة الدرقيةتشمل الحالات الطبية داء الثعلبة، وهو مرتبط بالجهاز المناعي ويسبب تساقطاً غير مكتمل للشعر، والتهابات فروة الرأس.

.jpg أسباب تساقط الشعر وأفضل العلاجات التجميلية له ومتى يكون خطير
أسباب تساقط الشعر وأفضل العلاجات التجميلية له ومتى يكون خطير 

الأدوية والمكملات

يمكن أن يكون تساقط الشعر من الآثار الجانبية لبعض الأدوية، مثل تلك المستخدمة في علاج السرطان والتهاب المفاصل والاكتئاب ومشاكل القلب وارتفاع ضغط الدم.

كما إذا خضعت للعلاج الإشعاعي للرأس فقد لا ينمو الشعر مرة أخرى كما كان من قبل.

حدث مفاجئ

يعاني العديد من الأشخاص من تساقط الشعر بشكل عام بعد عدة أشهر من التعرض لصدمة جسدية أو عاطفية، ولكن هذا النوع من تساقط الشعر يعد مؤقت.

تسريحات الشعر والعلاجات

يمكن أن يتسبب تصفيف الشعر المفرط أو تسريحات الشعر التي تسحب شعرك بإحكام، مثل وصلات الشعر، في نوع من تساقط الشعر. كما يمكن أن تتسبب علاجات الشعر بالزيت الساخن ومكوناته الدائمة في تساقط الشعر. وإذا حدث تندب في فروة رأسك، فقد يكون تساقط الشعر في تلك المنطقة دائماً.

×