ما هو التقشير البارد للوجه وأبرز أضراره ونتائجه

ما هو التقشير البارد للوجه وأبرز أضراره ونتائجه.

تطمح جميع النساء ببشرة مشرقة خالية من العيوب والتصبغات والنمش والعديد من الأمراض التي تصيب البشرة وتقلل من لمعانها. لذلك يلجأن إلى عدة أنواع مختلفة من التقشير للحفاظ على بشرة مشرقة ونضرة، ومنها التقشير البارد. فتعرفي على التقشير البارد للوجه وأبرز أضراره ونتائجه.

كيف يتم التقشير البارد للوجه

التقشير البارد للوجه هو نوع من التقشير الكيميائي تستخدم فيه مجموعة متنوعة من الأحماض بتركيزات أقل من التقشير العادي، ويعتبر من أقوى أنواع التقشير كما أنه يمنحك أفضل النتائج.

التقشير البارد للوجه عبارة عن مجموعة من الأحماض التي يضعها الطبيب على الوجه وتعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة والخلايا التالفة والدهون الزائدة، بالإضافة إلى أنه ينشط ويحفز إنتاج خلايا جديدة ويعطي جمالاً طبيعياً للوجه. كما يحفز التقشير البارد للوجه إنتاج الكولاجين والإيلاستين، ويقلل من التهاب الجلد ومن التصبغ والبقع الداكنة.

ما هو التقشير البارد للوجه وأبرز أضراره ونتائجه

أنواع التقشير البارد للوجه

هناك عدة أنواع من التقشير البارد تختلف فيما بينها من حيث درجة تركيز الأحماض المضافة أثناء التقشير، ولكن أكثرها استخداماً من قبل الأطباء هو التقشير البارد Dermamelan وCosmelan.

  •  التقشير البارد Dermamelan

 التقشير البارد بتقنية Dermamelan هو أقوى أنواع التقشير البارد وأكثرها استخداماً وأماناً، حيث يحتوي على الجلوتاثيون، وهو إنزيم يساعد في تقليل التفاعلات الالتهابية في الخلايا،  كما أنه يحارب الشيخوخة ويستخدم في علاج الأمراض الجلدية الناتجة عن عدم توازن الميلانين مثل الكلف والنمش والتصبغ الناتج عن أشعة الشمس.

  •  التقشير البارد Cosmelan

التقشير البارد الكوسميلان هو من أنواع التقشير التي يستخدمها الأطباء لإزالة التصبغ. يعمل على تفتيح المناطق الداكنة ويعطي البشرة إشراقاً ونضارة، لأنه يعمل على التقشير التدريجي للطبقة القرنية للجلد وبالتالي يفتّح البقع الداكنة ويوحّد لون البشرة، كما يقلل التجاعيد ويحارب حب الشباب.

أضرار التقشير البارد للوجه

  • تقشر الجلد
  • احمرار الجلد
  • ألم
  • حساسية
  • انتفاخ طفيف في الوجه قبل أن يبدأ الجلد في التقشير
  • شد الوجه خاصة في الأيام الأولى التي تلي جلسة التقشير

بعد التقشير البارد للوجه، تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً تقشر واحمرار الجلد، ظهور بعض الحساسية في المنطقة المعالجة، كما الشعور ببعض الألم بعد العلاج، بالإضافة إلى انتفاخ طفيف في الوجه قبل أن يبدأ الجلد في التقشير.

عادة ما تستمر الآثار الجانبية في الأسبوع الأول بعد العلاج، وقد يشعر المريض بشد الجلد في الأيام الأولى التي تلي جلسة التقشير. أما الجلد فسيستمر بالتقشير لمدة 7 أيام تقريباً، كما يجب على المريض استخدام مرطب خاص للتخفيف من حساسية الجلد.

أيضاً، من الضروري أن يتجنب المريض التعرض المباشر لأشعة الشمس أثناء شفاء الجلد.