كيف تتعافين بعد عملية شد وشفط البطن

تلجأ النساء الى عمليات شد وشفط البطن للتخلص بصورة سريعة ونهائية من الدهون الزائدة التي تزعجها، وإعادة الرشاقة الى أجسادهن. ولكن عند اتخاذ قرار إجراء عملية شد البطن، من المهم التفكير في مدة التعافي وكيفية العناية بالندوب المتأتية عنها، فإليك كيف تتعافين بعد عملية شد وشفط البطن.

أسباب عملية شد وشفط البطن

بعد عملية شفط وشد البطن، قد تحتاجين الى مساعدة من أحد أفراد العائلة في الأيام الأولى

تختار النساء الخضوع لعملية شد وشفط البطن إذا كانوا يعانون من جلد مترهل أو ترهلات في البطن بعد الحمل، أو من جلد زائد بعد فقدان الوزن أو من بروز البطن على الرغم من فقدان الوزن.

يختلف وقت التعافي من عملية شد وشفط البطن، اعتمادا على عوامل مثل نوع شد البطن، عمر المريضة، الرعاية ما بعد الجراحة وبالإضافة إلى الصحة العامة للمريضة.

نصائح التعافي بعد عملية شد وشفط البطن

أثناء فترة النقاهة، عند العودة الى المنزل بعد عملية شفط وشد البطن، قد تحتاجين الى مساعدة من أحد أفراد العائلة في الأيام القليلة الأولى، حيث ستكون حركتك محدودة، وقد تعانين من ضيق حول البطن ولن تتمكني من المشي بسهولة لمدة أسبوع أو أسبوعين.

كما أنه يجب توقع بعد الألم حول شق البطن، لذلك يجب اللجوء الى الراحة وإلى الاستلقاء في السرير. سيصف لك الطبيب مسكنات للألم وينصحك بعدم حمل الأشياء الثقيلة او جرها، كما أن ممارسة النشاطات الرياضية والقيادة ممنوعة في الأسابيع الأولى للعملية.

أيضاً، عليك تنظيف مكان الجراحة بعناية وباستمرار لتجنب الإلتهاب و الحفاظ على مكان العملية نظيفاً وجافاً ويجب تغيير الضمادة يومياً ووضع الكريمات الموضعية في مكان الشق.