مذكرات زوج

كيف شجعت مسلسلات رمضان 2023 الأزواج على مواجهة أزماتهم بالذهاب للطبيب النفسي؟

سما جابر
9 أبريل 2023

يبدو أن العديد من صناع الأعمال الدرامية قرروا تسليط الضوء بشكل مكثف في رمضان هذا العام؛ على فكرة الأزمات الزوجية، والاستعانة بأطباء ومعالجين نفسيين من أجل المساعدة في حل هذه الأزمات وتخطي مصاعب الارتباط التي يتعرض لها أي حبيبين بعد مرور فترة على علاقتهما، ومن بين المسلسلات التي سلطت الضوء على هذا الأمر وشجعت الجمهور على الذهاب لطبيب نفسي للمساعدة في تخطي الأزمات الزوجية والعاطفية؛ كان مسلسل "الهرشة السابعة" و"مذكرات زوج" و"الكبير أوي" في موسمه السابع.

الهرشة السابعة

مسلسل "الهرشة السابعة" الذي يسلط الضوء على فكرة العلاقات والأزمات الزوجية، من بين الأعمال التي شجعت كذلك على مواجهة تلك الأزمات من خلال اللجوء لطبيب نفسي يساعد أي ثنائي في تخطي خلافاتهم.

وخلال الأحداث، حرص شريف وسلمى أو أسماء جلال وعلي قاسم، على الذهاب إلى طبيب نفسي من أجل فهم بعضهما البعض، خاصة بعد أن اكتشفت سلمى أن زوجها لديه ابنة مراهقة، ولم تكن تعلم بالأمر مسبقًا، كما أنها كانت تعاني كذلك من أزمة نفسية كونها لم تستطع نسيان بعض الأزمات التي تعرضت لها في صغرها بسبب والدتها.

والمسلسل يطرح تساؤل وهو "هل يختفي الحب بعد الزواج؟"، حيث تدور أحداثه بعد قصة حب رومانسية تنتهي بالزواج بين بطلي العمل، فيتسرب الملل إلى الحياة الزوجية مع مرور السنوات، ويقع كل من طرفي العلاقة أسيراً للإحباط، فهل ينجح الزواج في الاستمرار رغم تحديات الوقت والغيرة والإغراءات وتحمل المسؤوليات.

مُسلسل " الهرشة السابعة" من بطولة أمينة خليل، محمد شاهين، علي قاسم، أسماء جلال، عايدة رياض، حنان سليمان، محمد محمود، عماد رشاد، وآخرين ومن تأليف ورشة سرد بإشراف مريم نعوم، ومن إخراج كريم الشناوي.

بل
مشهد من مسلسل الهرشة السابعة

مذكرات زوج

مسلسل "مذكرات زوج" للنجم طارق لطفي من بين الأعمال التي سلطت الضوء على فكرة الاستعانة بطبيب نفسي ليساعد على حل الأزمات الزوجية التي يمر بها أحد الأزواج، حيث قدم الفنان خالد الصاوي شخصية الطبيب النفسي الذي يلجأ له الفنان طارق لطفي بعد أن مر بسنوات صعبة مع زوجته المتسلطة والمتحكمة في كل شيء، ليساعده في تخطي أزماته.

وخلال الأحداث تعلم الزوجة التي تقوم بدورها الفنانة عائشة بن أحمد، بذهاب زوجها للطبيب النفسي، وتحرص على الذهاب لهذا الطبيب لتواجهه وتتهمه بأنه كان سببًا في تحريض زوجها عليها، لكنه ينصحها بالذهاب أيضًا لطبيب نفسي حتى يساعدها في حل أزماتها الزوجية كذلك بعدما ترك لها زوجها المنزل.

وسلط المسلسل الضوء على أهمية الاستعانة بالخبراء النفسيين ونصائحهم حينما يصل الأزواج إلى مرحلة صعبة في التعامل مع بعضهما البعض.

وتدور أحداث "مذكرات زوج" حول شخصية رؤوف حمدي الذي يعمل كمراقب جوي في المطار ومتزوج من مهندسة معمارية ومديرة لإحدى شركات الهندسة، ويدخل رؤوف وزوجته في العديد من المشاكل والصعوبات التي لا حصر لها؛ ويلجأ الزوج إلى طبيب نفسي الذي يدعى طائل الذي يعاني أيضًا من المشاكل نفسها مع زوجته، والعمل من بطولة طارق لطفي وعائشة بن أحمد وخالد الصاوي وسماء إبراهيم وجيهان الشماشرجي وتدور أحداثه في إطار كوميدي اجتماعي.

ب
كواليس مسلسل مذكرات زوج 

كامل العدد 

مسلسل "كامل العدد" للنجمة دينا الشربيني والنجم شريف سلامة، من بين الأعمال المميزة التي عرضت في النصف الأول من شهر رمضان 2023، حيث نال إعجاب وتفاعل الجمهور، وشجع المسلسل الأزواج بالذهاب إلى المعالجين النفسيين في حالة إذا واجهتهم أزمة في علاقتهما.

وظهر الأمر عندما قررت دينا الشربيني أو ليلى أن تذهب مع زوجها أحمد أو شريف سلامة إلى متخصصة نفسية من أجل القدرة على التعامل مع أطفالهما اللذان قررا أن يجمعوهم في منزل واحد رغم الاختلافات التي تسيطر على كل منهم، وبالرغم من أن حديثهم كان عن الأزمات المتعلقة بأبناء كل منهما، إلا أن مشاكل الأبناء تعد جزء لا يتجزأ من مشاكل أي زوجين.

ومن المعروف أن مسلسل "كامل العدد" دارت أحداثه في إطار اجتماعي لايت كوميدي، ولعب بطولته كل من دينا الشربيني وشريف سلامة، آية سماحة، أحمد كمال، أحمد جمال سعيد، جيهان الشماشرجي عمرو جمال، والفنانة القديرة إسعاد يونس، المسلسل من تأليف يسر طاهر، رنا أبو الريش ومن إخراج خالد الحلفاوي.

غ
مشهد من مسلسل كامل العدد 

الكبير أوي 7

مسلسل "الكبير أوي 7" بالرغم من أنه تدور أحداثه في إطار كوميدي إلا أن أحداثه في البداية سلطت الضوء على أهمية اللجوء للطب النفسي من أجل حل الأزمات الزوجية، حيث لجأ الكبير وزوجته مربوحة إلى طبيبة نفسية لتدلهم على طريقة مناسبة للعودة لتقبل بعضهما البعض مجددًا، وإحياء حالة الحب بينهما.

وبالفعل حرص كل من الكبير ومربوحة على اتباع تعليمات ونصائح الطبيبة النفسية التي قامت بتجسيد دورها الفنانة نور اللبنانية؛ من أجل تسود حالة من الاستقرار على علاقتهما.

ومسلسل "الكبير أوي 7" يلعب بطولته كل من أحمد مكي ومحمد سلام ورحمة أحمد فرج وحاتم صلاح ومصطفى غريب ومحمد محمود وغيرهم.

ب
مشهد من مسلسل الكبير اوي 7

الصور من حسابات نجوم المسلسلات المذكورين على انستجرام والمكتب الإعلامي لدينا الشربيني والفيديوهات المرفقة