التيراميسو.. حكاية حلى بطبقات من اللذة والاستمتاع

التيراميسو.. حكاية حلى بطبقات من اللذة والاستمتاع

جمانة الصباغ
22 مايو 2023

إن سألوني ما هو نوع الحلويات المفضَل لديك، سأصرخ بملء صوتي: تيراميسسسسو...

كيف لا؟ وهذه التحفة الفنية الجميلة، التي تضم طبقات من البسكويت والكريمة والجبن، مع عبق رائحة القهوة النفّاذ، لا يضاهيها شيء على الإطلاق. الكثيرون غيري سيوافقونني الرأي، فحلى التيراميسو لا غنى عنه في أي بلد وأي مناسبة نزورها، وإن كان تذوق هذا الحلى الإيطالي في بلده يبقى المتعة الأكبر.

التيراميسو هو ملك الحلويات الإيطالية، مشهورٌ في جميع أنحاء العالم، ويجمع بين الملمس الحلو والمر والسلس مع لذعة قوية للكاكاو يبقى أثرها على الفم لبعض الوقت.

نتعرف في موضوعنا اليوم، على أصل وتاريخ التيراميسو، لمذا سُميت بهذا الإسم؛ ما هو سرها، وما الوصفة الحقيقية للتيراميسو.

التيراميسو حلى ايطالية كلاسيكية
التيراميسو حلى ايطالية كلاسيكية

أصل التيراميسو

كلمة تيراميسو تعني "اصطحبني" أو "ارفعني". إنها تأتي من لهجة تريفيزو ، "Tireme su" ، وقد تمَ إضفاء الطابع الإيطالي عليها إلى Tiramisù في النصف الأخير من القرن العشرين. وبحسب السجلات التاريخية، فقد نشأت التيراميسو في تريفيزو في عام 1800. ويُقال أن سيدة ذكية "اخترعت" هذه الحلوى في منزلها للمتعة؛ ثم قام مطعم Le Beccherie في المدينة، بإضافتها إلى قائمة الطعام لديه. في حين يُشاع أن إحدى العائلات الراقية قامت بابتكار هذه الوصفة.

هناك احتمالٌ أيضًا أن يكون تمَ اشتقاق الوصفة من Sbatudin وهو مزيجٌ من صفار البيض المخفوق مع السكر، والذي كانت عائلات الفلاحين تقدمه أحيانًا للعروسين. ثم أضيف إليه جبن الماسكاربون والقهوة والكاكاو فيما بعد، مع بسكويت السيدة الإصبع. ليصبح فيما بعد، من أصناف الحلويات الفاخرة التي يتناولها المُرفَهون.

الدليل على وجود هذه الحلوى على مدى القرون الماضية، على طاولات المنزل الفخمة، قدمته الجدات وجداتهنَ العظيمات. وتُخبر هؤلاء السيدات فوق سن الثمانين، أحفادهنَ عن المهارة والشغف الذي وضعوه في إعداد حلوى التيراميسو للعائلة والأصدقاء.

واليوم، وبعدما أخذ التيراميسو طرقًا عدة للتحضير، بعضها سهلٌ وسريعٌ إنما يحاكي النسخة الأصلية؛ نبحث عن سر هذا الحلى والوصفة الأصلية للتيراميسو التي ينبغي اعتمادها للحصول على طعم خيالي.

سر التيراميسو

بتنا نعلم الآن، أن التيراميسو هي حلوى إيطالية تحظى بشعبية كبيرة عالميًا. وهي مصنوعة من طبقات من البسكويت المُغمس بالقهوة Lady Finger Biscuits، يعلوه طبقةٌ من الكريمة ثم طبقةٌ أخرى من البسكويت، ثم طبقة الكريمة. وأخيرًا، يُرش الكاكاو المطحون على الوجه، وتوضع في الثلاجة حتى تبرد تمامًا وتتماسك قبل التقديم.

السر في هذا الحلى العجيب، هو تداخل الجزئين الصلب والكريمي بالتناوب، أي جزءي البسكويت والكريمة. كما أن الماسكاربوني هي الجبنة الأفضل لاستخدامها في تحضير هذا الحلى، وإن كان البعض يعمدون لاستخدام أصناف أخرى من الأجبان للتوفير أو لعدم توفر الماسكاربوني.

كذلك، فإن البيض المخفوق والسكر هما من أساسيات التيراميسو الأصلية، كنوع من الكريمة تُضاف إلى جبن الماسكاربوني.

وصفة تيراميسو الأصلية

إن تحضير حلى التيراميسو سهلٌ وصعب في ذات الوقت، ويمكن أن يُطلق عليه إسم "السهل الممتنع"؛ فحتى وإن كان من السهل تحضير طبقات من البسكويت والجبن والكريما في طبق كبير وواسع، فإن الوصول إلى المذاق الحقيقي لهذه الحلى ليس بالسهل على الكل.

التيراميسو حلى ذو مذاق رائع
التيراميسو حلى ذو مذاق رائع

وبالتالي، يجب عدم إغفال عدة عناصر مهمة هنا:

  • جبن الماسكاربوني هو أفضل ما يمكن استخدامه، لمنحك الطعم التقليدية لحلى التيراميسو.
  • يجب استخدام الكاكاو المر عند رشه على الوجه.
  • أصابع البسكويت يجب أن لا تُنقع بشدة في القهوة، بل تُغمس فيها ثم تُرفع كي تبقى محتفظةً بشيء من صلابتها، لتتداخل بشكل جميل مع الجزء الكريمي للحلى.
  • يُفضَل أن تكون القهوة إسبريسو وجيدة جدًا، مُعدَة طازجة وليست قديمة. وبالطبع غير مُحلاة!

طريقة تحضير التيراميسو الكلاسيكي

لتحضير وصفة التيراميسو الكلاسيكي والتقليدية كما يُشاع، بحثنا في الإنترنت ووجدنا هذه الوصفة على موقع cooking.nytimes.com

ويقول الموقع:

في حال تمَ بشكل صحيح، يمكن أن يكون التيراميسو الكلاسيكي متسامياً.. إنها حلوى كريمية كناية عن أصابع مغمسة مبللة بالإسبريسو ومحاطة بكريمة مخفوقة محلاة قليلاً وماسكاربوني غني، ويعتمد التيراميسو بشكل كبير على جودة مكوناته. إذا لم يكن متاحًا لديك إعداد قهوة باريستا في المنزل، اختاري الإسبريسو من أحد المقاهي المحلية ، أو استخدمي القهوة المُخمَرة بقوة. بالنسبة لأصابع السيدة، اصنعيها بنفسك أو قومي بشرائها من متاجر موثوقة؛ لكن ضعي في اعتبارك أن الأصناف التي يتم شراؤها من المتجر يمكن أن تتراوح بين لينة واسفنجية، إلى قاسية ومقرمشة (مثل البسكوتي). كلا النوعين مناسبين هنا، ولكن إن كنت تستخدمين نوعًا أكثر نعومة، التزمي بدهن الإسبريسو بالفرشاة بدلاً من الغمس العميق.

والآن إلى طريقة تحضير التيراميسو الكلاسيكي...

المكونات تكفي 6 – 8 أشخاص:

لتحضير الكريمة:

4 صفار بيض كبير الحجم

½  كوب / 100 جرام سكر حبيبي، مقسَم

¾  كوب كريمة ثقيلة

1  كوب / 227 جرام جبن ماسكاربون

تجمع التيراميسو بين طبقات من الكريمة والجبن والبسكويت المغمس بالقهوة
تجمع التيراميسو بين طبقات من الكريمة والجبن والبسكويت المغمس بالقهوة

للتجميع:

1 و ¾ كوب اسبريسو جيد أو قهوة قوية جدًا

2 ملعقة كبيرة مسحوق كاكاو غير محلى

حوالي 24 قطعة بسكويت الأصابع (200 جرام)

1 – 2 ملعقة كبيرة بودرة شوكولاته أو كاكاو غير محلاة

طريقة التحضير:

الخطوة 1:

  • باستخدام خلاط كهربائي في وعاء متوسط، اخفقي صفار البيض مع نصف كوب / 50 جرام من السكر حتى يصبح لونه أصفر باهتًا ويتضاعف حجمه ثلاث مرات، ولا يسقط عن المضرب عند رفعه من الوعاء.
  • انقلي المزيج إلى وعاء كبير، امسحي الوعاء المتوسط المستخدم لخفق الصفار واتركيه جانبًا.

الخطوة 2:

  • في وعاء متوسط الحجم، اخفقي الكريما مع ما تبقى من كمية السكر حتى يتشكل لديم قممًا ناعمة ومتوسطة. أضيفي الماسكاربوني واستمري في الخفق حتى يتكون خليطٌ ناعم وقابل للدهن بقمم متوسطة.
  • امزج خليط الماسكربوني برفق مع صفار البيض المحلى حتى يتجانس.

الخطوه 3:

  • باستخدام منخل صغير، قومي برش ملعقة كبيرة من مسحوق الكاكاو في قعر طبق مناسب للخبز

الخطوة 4:

  • اغمسي كل إصبع في خليط الإسبريسو سريعًا، ولا تتركيها طويلً في المزيج كي لا تتفكك. ثم صفيها في طبق الخبز بشكل متساو. كرري الخطوات لحين الحصول على طبقة متساوية من البسكويت المغمس
  • وزعي نصف مزيج الماسكاربوني على بسكويت الأصابع في طبقة واحدة متساوية. ثم كرري العملية مع باقي أصابع البسكويت السيدة المغموسة بالإسبريسو وخليط الماسكاربوني.

الخطوة 5:

  • رشي الطبقة العلوية بملعقة كبيرة من مسحوق الكاكاو.
  • غطيها بالشوكولاتة المبشورة جيدًا ، إذا رغبت في ذلك.

الخطوة 6:

  • غلَفي حلى التيراميسو بعلاف بلاستيكي واتركيه يبرد في الثلاجة لمدة 4 ساعات على الأقل (وإذا كان بإمكانك الانتظار لمدة 24 ساعة ، فهذا أفضل) قبل التقطيع أو الغرف للتقديم.