لنجاح عزائم ست البيت يجب أن يتم اختيار الأطباق منكراً

عزائم ست البيت في رمضان أنجح باتباع هذه النصائح

ريهام كامل
28 مارس 2023

تعد عزائم ست البيت أمراً أساسياً في رمضان، كما أنها أحد مظاهر الاحتفال بالشهر الكريم من خلال تبادل الزيارات والدعوات الرمضانية الجميلة، كما أنها تعتبر أحد الوسائل الفعالة التي يتم من خلالها لم الشمل وجمع العائلة من جديد على مائدة واحدة وفي وقت واحد، ولذلك يتم التحضير لعزائم ست البيت بحب شديد وشغف كبير بالجو العائلي الدافئ الذي طالما اشتاق إليه الجميع في ظل ضجيج الحياة، وانشغال الجميع في ما عليه من أعباء ومسؤوليات.

ولذلك تحرص النساء جميعاً على أن تكون العزائم ناجحة في رمضان، وتبدأ المنافسة بين نساء العائلة الواحدة والأقارب والأصدقاء في سبيل التحضير لأجمل عزومة رمضانية، فكيف يمكن نجاح عزائم سست البيت؟

نصائح فعالة لنجاح عزائم ست البيت

لتحقيق نجاح عزائم ست البيت في رمضان يجب الالتزام بتطبيق ما يلي:

اختيار أطباق العزيمة مبكراً

لتحقيق نجاح عزائم ست البيت يجب اختيار الأطباق التي سيتم تحضيرها للعزومة مبكراً، بمعنى أن يتم اختيار الطبق الرئيسي، والمقبلات والسلطات قبل العزومة بوقت كافٍ، على أن تكون الأطعمة المختارة ملائمة وتناسب كل الأذواق.

التسوق المبكر أحد أهم العوامل التي تساهم في تحقيق نجاح عزائم ست البيت
التسوق المبكر أحد أهم العوامل التي تساهم في تحقيق نجاح عزائم ست البيت

التسوق للعزومة مبكراً

من المهم أن يتم التسوق للعزومة مبكراً أيضاً، وذلك بعد اختيار الأطباق التي سيتم تحضيرها، حتى تبدأ التجهيزات للعزيمة، وحتى يتم التأكد من أن جميع مستلزمات العزومة متوافرة في المنزل، ولكي تكون هناك فترة كافية للبحث عن الأغراض التي لم يتم توفيرها لأي سبب من الأسباب، لأن ذلك من الأمور التي تساهم في تحقيق نجاح عزائم ست البيت.

وخلال التسوق لشراء مستلزمات العزومة يجب الالتزام بتطبيق النصائح التالية:

  • يجب تدوين كل المستلزمات الضرورية حتى يكون التسويق منظماً، وحتى لا يتم نسيان أمور أي أغراض خلال التسوق.
  • يجب أن يكون التسوق في أيام سابقة ليوم العزيمة توفيراً للوقت والجهد، ولعمل بعض التحضيرات قبل يوم العزومة.
  • بالنسبة لشراء اللحوم بمختلف أنواعها يجب أن تكون آخر خطوة في التسوق حفاظاً عليها من التلف وتراكم البكتريا مع مرور الوقت أثناء التسوق، ولكي يحتفظ اللحم بطعمه الطازج دون أي تغيير.

بدء التحضيرات الأولية

من الأفضل عمل التحضيرات الأولية للعزومة قبل بيوم على أن يتم عمل التحضيرات القبلية التي تستغرق وقتاً طويلا في بعض الوصفات على أن يتم طهيها في اليوم التالي، مثل: تنظيف الخضروات وغسلها، وغير ذلك من التحضيرات التي توفر الوقت للطهي دون حدوث أي إرباك في يوم العزومة.

يجب عمل التحضيرات الأولية في الطبخ لنحاح عزائم ست البيت
يجب عمل التحضيرات الأولية في الطبخ لنحاح عزائم ست البيت

تخصيص مكان للصلاة

لتحقيق نجاح عزائم ست البيت، يجب توفير مكاناً مناسباً مهيئاً للصلاة، لأن بعض الناس يفضلون الإفطار على التمر وتناول قليل من الماء ثم صلاة المغرب أولاً ثم تناول وجبة الإفطار.

الالتزام بتطبيق اتيكيت العزائم

لتحقيق نجاح عزائم ست البيت، يجب الالتزام بتطبيق اتيكيت العزائم، بحيث يجب أن يتم القيام بما يلي:

  1. يجب عدم استخدام المفارش البلاستيك، إذ يجب فرش مفرش سفرة جميل وأنيق تقديراً للضيوف ولتحقيق شعورهم بالرضا والتقدير أيضاً.
  2. يجب أن يكون أمام كل كرسي من كراسي المائدة طبقاً رئيسياً كبيراً وطبق صغير للشوربة وعلى يمين الطبق الملعقة والسكين وعلى شمال الطبق الشوكة.
  3. يجب أن يكون بجانب كل طبق عدد 2 كأس للشخص الواحد ليكون أحدهما للعصير والآخر للماء.
  4. يجب إزالة الأطباق التي تم تفريغها من على المائدة، والانتباه بوضع الطعام مرة أخرى وفقاً لحاجة الحاضرين، كما يجب إزالة الأطباق التي تم الانتهاء منها ولا حاجة لوجودها على المائدة مرة أخرى كأطباق الشوربة.
  5. يجب تحضير سلة أنيقة تحتوي على تشكيلة رائعة من الفواكه مسبقاً ووضعها في مكان ما على طاولة مناسبة لها لحين الحاجة إليها، وتقديمها للضيوف مع أطباقها المخصصة لها بعد تناول الطعام.
  6. يجب أن يكون مكان استقبال الضيوف بعد الطعام معد مسبقاً، وأن يكون جيد التهوية ومريحاً لجلستهم بعد الإفطار.
  7. يجب أن يتم تحضير أكثر من نوع من القهوة لملائمة كل الأذواق، وخصوصاً القهوة العربية، تكون القهوة العربية معدة ومحفوظة في دلة القهوة الخاصة بها، ويعد التمر من أفضل الثمار التي يجب تقديمها على مائدة الإفطار، كما يجب توفير المشروبات الساخنة.
  8. يجب تحضير أكثر من مشروب بارد من المشروبات الرمضانية الملائمة لكل الأذواق، كما يجب الاهتمام بتوفير عصائر الفاكهة الطبيعية.
  9. الترحيب بالضيوف والعمل على راحتهم طوال فترة تواجدهم في المنزل وإكرامهم، وحسن استقبالهم، وهنا يجب التأكيد على ضرورة الاهتمام بالضيافة، إذ يقولون في بعض الأمثال الشعبية ما يعني أن مقابلة الضيوف بوجه حسن وبشوش أفضل بكثير من تقديم الطعام والشراب لهم.

وأخيراً، يًسعدنا غاليتي أن تشاركينا الرأي .. ما هي النصائح التي تفيد ست البيت في تحقيق نجاح العزائم والدعوات المنزلية وتحقيق رضاء الأهل والأقارب والأقارب عنها؟