ما هي أنواع الملح وما هي استخداماته

الملح.. أنواعٌ مختلفة واستخداماتٌ لا حصر لها

جمانة الصباغ
27 يناير 2023

يُعد ملح الطعام من أهم المواد الغذائية والسلع التجارية على مرّ العصور، وقد اجتهد الإنسان في الحصول عليه، سواء باستخراجه من معادنه في الأرض، أوبتجفيف مياه البحر والسباخ عنه.

تاجرت له دول عدة خاصة دول أواسط أفريقيا مثل زنجبار منذ ظهور القوافل حتى أواسط القرن العشرين الميلادي. وفي الهند، كان للملح دورٌ بارز في حرب الاستقلال الباردة الهندية ضد الإنجليز الذي كانوا يعتمدون عليه كثيرا، حيث تمَ استخدامه كعنصر ضغط على أركان السياسة الإنجليزية.

أما عند العرب، فقد كان للملح شأنٌ كبير وعظيم لديهم منذ القدم، والعديد من دلائل اللغة تشير إلى ذلك لا سيما ما يوحي به انتشار الأصل اللغوي "ملحة" في مفردات كثيرة بعضها يشير إلى الجمال، مثل قول الشاعر:

قل للمليحة في الخمار الأسود ماذا فعلت بناسك متعبد

وبالنسبة للعرب، فالملح غذاءٌ ودلالة على صفات المرء المحببة. ومن أمثالهم: هو ـ أو فلان ـ ملح الطعام؛ أي أنه زينة المجالس، وحديثه ممتعٌ.

الملح من اكثر التوابل المستخدمة في تنكيه الطعام
الملح من اكثر التوابل المستخدمة في تنكيه الطعام

يضفي الملح المذاق اللذيذ على الطعام، وهو كذلك علاجٌ من قول علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ: "من ابتدأ غذاءه بالملح، أذهب الله عنه سبعين نوعا من البلاء". والسبعون هنا، هي دلالةٌ على الكثرة، وليس على ذات العدد. وقد عالج الفاتح صلاح الدين ريتشارد الصليبي بمواد مختلفة من بينها الملح.

للملح فوائد أخرى، تتمثل في تسريعه إخراج الماء من اللحم عند تتبيله أو طهيه، كما يسهم في الحيلولة دون تعفن الجلود بعد سلخها بما بقي عليها من شحم.

ما رأيك عزيزتي لو نتعرف سوياً على أنواع الملح المعروفة – وغير المعروفة – للملح حول العالم، واستخداماته المتنوعة في موضوعنا اليوم؟

ما هي أنواع الملح

يُعتبر ملح الطعام أشهر أنواع الملح التي تختلف في الأنواع لجهة القوام والنكهة واللون والاستخدامات.

ويشير موقع "ويب طب" لأنواع الملح المختلفة بالآتي:

  • ملح البحر Sea Salt: يتم استخراجه عادة من مياه البحر المُتخبرة، حيث يتم جمع بلورات الملح بعدتبخَر الماء عنها لنحصل على أخف أنواع الملح وأكثرها تقشرًا. يمتاز ملح البحر بمحتواه من بعض المعادن مثل البوتاسيوم والحديد والزنك، لكنه قد يحتوي أيضاً على بعض المعادن الثقيلة والضارة بسبب التلوث الحاصل في مياه المحيطات والبحار، مثل الزئبق والرصاص.

ملح البحر هو ملحٌ للتذوق، له عدة أنواع منها:

  1. الملح المُدخن، ويتم تدخينه على النار ببطء لمدة أسبوعين باستخدام أنواع مختلفة من الخشب، مثل خشب البلوط والجوز، مما يمنح اللحوم والخضروات نكهة مدخنة وخشبية.
  2. ملح هاواي Hawaiian Salt :يُستخدم هذا الملح لإعطاء نكهة قوية ومميزة للمأكولات البحرية واللحوم، كما يستخدم في جزر الهاواي لمباركة المنازل والأدوات.
  3. الملح السليتي Celtic Salt: من الأنواع الشائعة في فرنسا، يمتاز بلنو رمادي ويحوي القليل من الماء مما يجعله ملحاً رطباً جدًا.
    تختلف انواع الملح بالشكل واللون والنكهة
    تختلف انواع الملح بالشكل واللون والنكهة
  • الملح المُكرَر Refined Salt: ملح الطعام العادي الأكثر استخدامًا، يتم تكريره بصورة شديدة ليصبح مطحونًا تمامًا وخاليًا من الشوائب والمعادن النادرة.يتكون من كلوريد الصوديوم بنسبة 97% تقريبًا، إلّا أنه قد يتم إضافة اليود إليه في بعض الدول للوقاية من نقص اليود الشائع في مختلف الدول من العالم.
  • ملح الكوشير Kosher Salt: ملحٌ ذو حبيبات كبيرة وخشنة، يعمل على سحب الدم من اللحوم قبل المعالجة أو الطهي. لا يختلف ملح الكوشير عن ملح الطعام العادي سوى ببنية الحبيباتالأكبر حجمًا، لكنوعند ذوبانه لا يوجد فرقٌكبير في الطعم بينه وبين ملح الطعام العادي.
  • الملح الصخري Rock Salt: يتم استخراجه من مناجم الملح الجوفية، يمتاز بمحتواه من المعادن والعناصر الغذائية المهمة، كما يُستخدملإزالة السموم من اللحوم. ويضفي الملح الصخري نكهة مميزة عند إضافته للمخبوزات.
  • ملح الهمالايا الورديHimalayan Salt: يُستخرج من جبال الهمالايا في باكستان، ويحتوي هذا الملح على كميات ضئيلة من أكسيد الحديد أو الصدأ مما يُعطيه لونًا ورديًا. كما يحوي كميات قليلة من البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والحديد، مما يجعله أقل محتواى بالصوديوم مقارنةً مع ملح الطعام العادي.

استخدامات الملحمتنوعة ومنها..

في القدم، كان الملح يُستخدم كعملة للتداول، وكان يُعدَ من أغلى السلع إضافة لاستخدامه كمنكه للطعام ومادة حافظة للأكل. وكلنا استخدم أو قام بتحضير أنواع المونة المختلفة التي يدخل الملح في تصنيعها، مثل المخللات على أنواعها، المكدوس، مخلل الزيتون وغيرها.

تم استخدام الملح أيضاً في أعمال الدباغة والصباغة والتبيض وصناعة الفخار والكلور والصابون. أما في الوقت الحاضر، فيتم استخدامه في بعض الصناعات الكيميائية. وهو من العناصر الأساسية في تتبيل الأطعمة وإضفاء نكهة مميزة للطعام، سواء قبل تحضيره أو بعده.

وتجدر الإشارة إلى أن الملح الذي نتناوله يومياً، لا يأتينا فقط على شكل ملح الطعام بأنواعه المختلفة وإنما أيضاً من خلال بعض الأطعمة التي تحتوي على الملح بشكل طبيعي، مثل اللحوم والمأكولات البحرية والبيض والأطعمة المُصنعة والمُعلبة والجاهزة. وقد لا تعلمين عزيزتي، إلا أن أعلى أطعمة مالحة هي الخبز واللحوم الباردة واللحوم المُعالجة المُعلبة والبيتزا وبعض أنواع الحساء والسندويشات والدواجن.

ختام القول، أن الملح على اختلاف أنواع ومذاقاته واستخداماته حاجةٌ ضرورية في تحضير الطعام، لكن ينصحك الخبراء بوجوب استخدام الأملاح الأقل معالجة كونها تحوي كميات أقل من المواد المضافة وعوامل منع التكتل.