مبادرة GREAT FUTURES في الرياض لتعزيز العلاقات السعودية البريطانية.. هذه أبرز المشاركات الثقافية والتراثية من السعودية

مبادرة GREAT FUTURES في الرياض لتعزيز العلاقات السعودية البريطانية.. هذه أبرز المشاركات الثقافية والتراثية من السعودية

شروق هشام
15 مايو 2024

تستضيف الرياض مؤتمر مبادرة "معا لمستقبل عظيم"  GREAT FUTURES والذي يعد أحد مبادرات مجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني، الذي يرأسه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء - حفظه الله –، ودولة رئيس وزراء المملكة المتحدة ريشي سوناك، وذلك تأكيدا على مكانة الرياض بوصفها وجهةً عالمية للأحداث والمحافل الدولية ثقافياً، واقتصادياً، وسياحياً، ورياضياً، حيث يجمع المؤتمر عددا من الوزراء ونخبة من الشخصيات والقطاعات في البلدين، بهدف تعزيز العلاقات السعودية البريطانية في عدة قطاعات واعدة.. وفي إطار ذلك لنتعرف على  أبرز المشاركات الثقافية والتراثية من السعودية في مؤتمر مبادرة "معا لمستقبل عظيم" GREAT FUTURES .

مشاركة نخبة من الرؤساء التنفيذيين للهيئات الثقافية

تشارك الهيئة الملكية لمحافظة العلا في المبادرة - الصورة من حساب استكشف العلا
تشارك الهيئة الملكية لمحافظة العلا في المبادرة - الصورة من حساب استكشف العلا

تشارك وزارة الثقافة والهيئات الثقافية في المنظومة الثقافية خلال فترة إقامة مؤتمر مبادرة "معا لمستقبل عظيم"  GREAT FUTURES ، ويُمثّل المنظومةَ الثقافية مجموعةٌ من الرؤساء التنفيذيين للهيئات الثقافية المشاركين في الجلسات الحوارية التي تستضيفها الفعالية، والتي ستتناول القطاعات الثقافية من منظور مشترك بين المملكتين، وهم:

- الرئيس التنفيذي لهيئة فنون العمارة والتصميم الدكتورة سمية السليمان.

الرئيس التنفيذي لهيئة فنون العمارة والتصميم الدكتورة سمية السليمان
الرئيس التنفيذي لهيئة فنون العمارة والتصميم الدكتورة سمية السليمان

- الرئيس التنفيذي لهيئة الفنون البصرية دينا أمين.

الرئيس التنفيذي لهيئة الفنون البصرية دينا أمين
الرئيس التنفيذي لهيئة الفنون البصرية دينا أمين

- الرئيس التنفيذي لهيئة الأزياء بوراك شاكماك.

- الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية سلطان البازعي.

- الرئيس التنفيذي لهيئة الموسيقى باول باسيفيكو.

- الرئيس التنفيذي المكلف لهيئة المتاحف الأستاذ إبراهيم السنوسي.

أبرز الفعاليات والأنشطة الثقافية من المنظومة الثقافية

مشاركة مبادرة عام الإبل 2024
مشاركة مبادرة عام الإبل 2024

كما تتضمن مشاركة المنظومة الثقافية من وزارة الثقافة باقة من الفعاليات والأنشطة الثقافية، ومن أبرزها:

- مشاركة مبادرة "عام الإبل 2024" من خلال معرضٍ مميز في مقر الفعالية، يعكس التراث الثقافي السعودي، ويعرّف بكل ما يتعلّق بالإبل وقيمتها في الثقافة السعودية، حيث يستعرض المعرض مستلزمات ومقتنيات الإبل مثل الشداد، والتعريف بها، واستخداماتها، إضافة إلى شاشة تعرض مجموعة من الأفلام التي تحكي عن الإبل ومشاعرها، وتوزيع مطبوعات تعريفية عن الإبل تُقدِّم في محتواها أسماء الإبل، وأصواتها، وإلقاء الضوء على ارتباط الإبل بالمجتمع منذ آلاف السنين، وكذلك تقديم منتجات "نوق" من حليب الإبل، وذلك بهدف رفع مستوى الوعي حول الأهمية الثقافية للإبل، وتعزيز التواصل مع العالم، وتنمية التبادل الثقافي الدولي، باعتباره أحد أهداف الإستراتيجية الوطنية للثقافة، تحت مظلة رؤية المملكة 2030.

- "العروض الموسيقية" تتضمن مشاركة هيئة الموسيقى في المؤتمر عروض موسيقية متميزة، ومن أبرزها: عرض موسيقي منفرد عبر مجموعة من الآلات التراثية الموسيقية والإيقاعية السعودية، إضافةً إلى عرض مشترك مع فرقة إسكتلندية بواسطة المزامير الإسكتلندية، والطبول، بمشاركة أربعة موسيقيين، وفي الحفل الختامي تُشارك الهيئة عن طريق مشاركة فنانة جاز سعودية تؤدي أغنية جاز مشهورة مع الفنانة البريطانية يولاندا براون في عرض تعاوني.

- "الفنون التقليدية السعودية" يسجل المعهد الملكي للفنون التقليدية حضوره في الفعالية عبر عمل فني بعنوان باب نجد الذي يُمثّل إنتاج الفنون المجتمعية، ويوضع بجانبه بشكل فني باب يُمثّل الجانب البريطاني كرمزيةٍ حول فتح أبواب التواصل بين المملكتين، إضافة إلى عمل "البَنَاه" المتمثل في التطريز والطباعة الحريرية على القماش بنقوش القط العسيري، وورشة عمل الخشب، وعروض حية للحرفيين.

"الدرعية" مهد التراث ومنبع الفرص والازدهار

من مشاركة جيري إنزيريلو الرئيس التنفيذي لشركة الدرعية
من مشاركة جيري إنزيريلو الرئيس التنفيذي لشركة الدرعية

لأن "الدرعية" مهد التراث، ومنبع الفرص والازدهار.. تأتي مشاركة شركة الدرعية في المؤتمر، وذلك من خلال جناح خاص يكشف للزوار عن عُمق التاريخ وعن الحاضر الغني بالأصالة والمستقبل الواعد بالفرص، حيث يستقبل الجناح المشاركين والزائرين والراغبين في التعرف عن قرب على طبيعة المشاريع التي تنفذها الشركة، والتعرف على فرص الاستثمار الواعدة في الدرعية وبحث سُبل التعاون لتعزيز النمو الاقتصادي والسياحي والثقافي بين الجانبين.

كما شارك الرئيس التنفيذي لمجموعة شركة الدرعية "جيري إنزيريلو" في جلسة حوارية بعنوان "دور المشاريع الكبرى في المملكة العربية السعودية كمساهم في تحقيق أهداف رؤية 2030"، مؤكداً بفخر دور المخطط التطويري للدرعية في تحقيق مُستهدفات رؤية السعودية 2030، كما ألقى الضوء على الفرص الاستثمارية في الدرعية، مؤكدا بأن مشروعات وتطلعات الدرعية تُوفر مجموعة متنوعة ومذهلة من الفرص الاستثمارية، لا سيما في ظل ما يقومون به من أعمال تطويرية في الدرعية لتحويلها إلى وجهة عالمية، ومركزاً للفنون والثقافة والأعمال، ومكان للعيش والعمل والترفيه.

"رؤية العُلا" المتماشية مع رؤية المملكة 2023

من جناح شركة الدرعية في المؤتمر
من جناح شركة الدرعية في المؤتمر

وفقًا لما تنص عليه "رؤية العُلا" المتماشية مع رؤية المملكة 2023.. تشارك الهيئة الملكية لمحافظة العُلا، في مؤتمر مبادرة  GREAT FUTURES بهدف استعراض أبرز برامجها ومشروعاتها ومبادراتها ومشاركة الفرص الاستثمارية.

ونظراً لأهمية الحدث، سيشمل عرض الهيئة الملكية لمحافظة العُلا، عدداً من المشروعات، منها مخطط التطوير الحضري لوسط وجنوب العلا، إضافة إلى أبرز ما تحقق من الرؤية التصميمية لمخطط "رحلة عبر الزمن" الذي يعنى بتطوير المناطق التاريخية في سبيل تحقيق هدف أن تصبح العلا أكبر متحف مفتوح في العالم، وتعد مشاركة الهيئة الملكية لمحافظة العُلا حلقة وصل بين مختلف القطاعات لإبراز الدور الكبير للهيئة، وشراكاتها في مختلف المجالات، وأهمية تعظيم الشراكات وفق ركائز "رؤية العُلا" ومنها الاستدامة والحفاظ على البيئة الطبيعية الثقافية، وتسليط الضوء على أهمية قطاعات الرياضة والفنون والثقافة والسياحة.

حملة "ورث مملكتين"

حملة ورث مملكتين
حملة ورث مملكتين

ضمن جهود المعهد الملكي للفنون التقليدية "وِرث" المتواصلة والرامية إلى الاحتفاء بالفنون التقليدية في المملكة وإبرازها في كافة المحافل المحلية والدولية، دشن المعهد حملة نوعية لتقديم الفنون التقليدية السعودية والتعريف بها للمتلقين على المستويين المحلي والعالمي تحت عنوان "ورث مملكتين".

وتهدف الحملة التي تجمع بين الفنون السعودية وفنون المملكة المتحدة إلى إبراز الفنون التقليدية للبلدين وأوجه التشابه والاختلاف بينهما من خلال مشاركة الحرفيين السعوديين والبريطانيين في العديد من الفعاليات ضمن مبادرة GREAT FUTURES ثم تحلق إلى متحف فيكتوريا وألبرت في العاصمة البريطانية لندن في الـ 16 من مايو، قبل أن تحط رحالها مجددًا في العاصمة السعودية الرياض، في مقر المعهد في الـ 18 من مايو.

الصور من مواقع وحسابات الجهات والشخصيات المذكورة.