جولة حول أبرز 5 معارض فنية متنوعة في العلا

جولة حول أبرز 5 معارض فنية متنوعة في العلا.. لا تفوتوا زيارتها

شروق هشام
14 مايو 2024

تعد العلا هي إحدى أبرز الوجهات التي يقصدها عشاق الفنون بأنواعها بإحتضانها للكثير الفعاليات الثقافية والفنية طوال العام، تماشياً مع رؤية العلا الداعمة للمشهد الثقافي والفني المزدهر بالمملكة، خاصة وأن المعارض الفنية التي تحتضنها العلا ومشاهدة الأعمال الفنية الغنيّة بالإبداعات المتنوعة تضفي على البيئة الطبيعية الخلابة الساحرة في العلا وتاريخها العريق رونقاً مميزاً مفعماً بالحياة، وفي إطار ذلك سنصحبكم في جولة حول أبرز 5 معارض فنية متنوعة في العلا.. فلا تفوتوا زيارتها.

معرض" مورد: نحتفي بالتصميم المستوحى"

أعمال فنية مستوحاة من تاريخ العلا العريق وطبيعتها الساحرة
أعمال فنية مستوحاة من تاريخ العلا العريق وطبيعتها الساحرة

معرض" مورد: نحتفي بالتصميم المستوحى" هو المعرض الافتتاحي الذي رافق افتتاح "مساحة العلا للتصميم" أول مساحة عرض دائمة لمبادرات التصميم في العلا، لتكون نقطة محورية لعرض مبادرات التصميم الواسعة في العلا تماشياً مع رؤية العلا، ويستضيف معرض "مورد: نحتفي بالتصميم المستوحى"، تحت إشراف "سارة غني"، نخبة من التصاميم المستوحاة من تاريخ العلا العريق وطبيعتها الساحرة، ويجمع بين ابتكارات المستقبل والمبادرات المحلية في عالم التصميم.

حكايات تعكس جوهر الحياة في أرض الحضارات
حكايات تعكس جوهر الحياة في أرض الحضارات

ويقدم المعرض الذي يستمر حتى تاريخ 1 يونيو 2024 ، المراحل التي تقطعها الأفكار التصميمية لعشرة تصاميم حديثة مستوحاة من العلا تتناول التصميم، الهندسة المعمارية، والتخطيط الحضري، ويشارك فيه المتأهلون للتصفيات النهائية من جائزة العلا للتصميم بنسختها الثانية، وهم: إيمان ملاح، طيب، سارة كانو، واستديو شدة، وكذلك ممثلين عن "إقامة العلا للتصميم" بنسختها الأولى، وهم: بحريني – دينيش من البحرين والدانمارك، هول هاوس من فرنسا، استديو ليو أورتا من فرنسا، استديو رو ماتيريال من الهند، ولين عجلان من السعودية.

معرض الفنان "حسن حجاج"

السطح من تصميم الستديو المعماري بحريني دينش
السطح من تصميم الستديو المعماري بحريني دينش

عرض ملهم عن مجتمع العلا بعدسة المصور المغربي الشهير حسن حجاج.. حيث يستعرض الفنان المغربي "حسن حجاج" والذي اشتهر بقدرته على المزج بين الفن المعاصر والأزياء والهوية الثقافية، من خلال معرضه في العلا، لمحات عن حميمية الحياة في العلا، وترابط مجتمعها، من خلال صور فوتوغرافية تنبض ألوانها بالحياة، وأنماط تعكس فرادة المكان، وأزياء غالبًا ما يُصمِّمها بنفسه، وبشكلٍ عام، يدمج الفنان حجاج في أعماله بين الرموز الغربية والرموز التراثية من شمال أفريقيا، وهو ما يضفي عليها المزيد من الطاقة النابعة من ثقافة الشارع المعاصرة.

من أعمال الفنان حسن حجاج في العلا
من أعمال الفنان حسن حجاج في العلا

وكان الفنان حسن حجاج وهو فنان ذاتي التعلُّم، عُرف بمهاراته في عدة مجالات فنية منها التصوير الفوتوغرافي والطباعة على القماش والأفلام، قد التقط مجموعة من الصور لأهالي العلا في فبراير 2023 في أحد الاستوديوهات المفتوح بمدرسة الديرة، حيث تناولت الصور موضوعات متنوعة شملت المزارعين، الفرق الرياضية، التجار، والحرفيين والمجتمع الإبداعي.

معرض "رَحِم خفيّة"

المهندسة المعمارية لين عجلان
المهندسة المعمارية لين عجلان

رحلة من الابتكار التصميمي، واكتشاف إبداع المصممين من إقامة العلا الفنية لهذا العام، في معرضهم الحالي "رَحِم خفيّة"، بإشراف القيّم علي إسماعيل كريمي، والذي يرحّب بالزوّار حتى تاريخ 31 مايو الجاري، والذي يتمحور حول إعادة تشكيل مدرسة الديرة وتشجيع التفاعلات المتنوعة.

من معرض الفنان حسن حجاج في العلا
من معرض الفنان حسن حجاج في العلا

وكانت فنون العلا قد أطلقت مطلع العام الجاري النسخة الأولى من برنامج إقامة العلا للتصميم، والذي جمع بين نخبة من المصممين والفنانين من مختلف أنحاء العالم، والذين تعاونوا مع الجيولوجيين وعلماء الآثار وعلماء النباتات والمتخصصين في زراعتها، والمهندسين المعماريين، ونخبة من المختصين والخبراء المقيمين في العلا والعاملين بها، بهدف دمج مواهب المصممين والفنانين وانغماسهم في جمال الواحة، وما تجود به من مناظر طبيعية خلابة، خاصة وأن البرنامج قد شارك فيه نخبة من المصممين والفنانين، ومن أبرزهم "لين عجلان" من السعودية، و"مجموعة بحريني دينش" من البحرين والدنمارك.

معرض "وما تبقى لنا"

جانب من معرض مورد نحتفي بالتصميم المستوحى
جانب من معرض مورد نحتفي بالتصميم المستوحى

يتيح معرض "وما تبقى لنا" لزواره فرصة الاستمتاع بالأعمال الفنية من إبداعات الفنانين المقيمين في إقامة العلا الفنية لهذا العام، بإشراف القيّمة الفنية المستقلة "مريم بلال"، والذي يرحب بالزوار حتى تاريخ 31 مايو الجاري.

ويمثل المعرض فرصة ثمية للاستمتاع بالأعمال الفنية وخوض العديد من التجارب الفريدة، فلقد حول المعرض بستان النخيل المحيط بفندق مبيتي إلى تجربة فنية متعددة الأبعاد، حيث تتشابك هذه اللوحات بسلاسة على طول المسار الرئيسي وفي وسط الأشجار، فتحوّل المكان بأسره إلى لوحة فنية وتعبيرية تأسر القلوب والعقول، بمزيج رائع يجمع بين الإبداع والثقافة، خاصة وأن نخبة من الفنانين والفنانات المحليين والعالميين قد شاركوا في برنامج إقامة العلا الفنية لهذا العام، ومن أبرزهم: "هوغو سيرفانين"، و"جويل سبرينغ"، و"ميثاء عبدالله"، و"ريم الناصر" و"مارلون دي أزامبوجا"، والثنائي "بيانكا بوندي".

معرض أثر

تصاميم متنوعة من ممثلين عن إقامة العلا للتصميم
تصاميم متنوعة من ممثلين عن إقامة العلا للتصميم

يُعتبر معرض "أثر" من أهم ركائز المشهد الإبداعي في المملكة العربية السعودية منذ تأسيسه في مدينة جدة منذ عام 2009، حيث دعم الكثير من الفنانين السعوديين منذ إطلاقه، واستضاف روائع الأعمال المبتكرة بتوقيع مختلف الفنانين المحليين من مشهورين وأصحاب مواهب صاعدة.

هاوس داري من تصميم هول هاوس المعمارية الفرنسية
هاوس داري من تصميم هول هاوس المعمارية الفرنسية

ويأتي فرع معرض "أثر" في موقعه في حي الجديدة في العلا، ليستضيف أرقى الأعمال الفنية المعاصرة التي استوحاها المبدعون المحليون من التراث العريق، والتقاليد المحلية، ويُرحّب بأهالي وزوار العلا لاستكشاف أرقى التحف الفنية المعاصرة في المملكة في تجربة تُنير العقل، وتُثري النفس والروح.

الصور تم إستلامها من "فنون العلا" ومن الحسابات الرسمية.