لا تفوتوا زيارة هذه المعارض الفنية في الرياض خلال شهر مارس

لا تفوتوا زيارة هذه المعارض الفنية في الرياض خلال شهر مارس

شروق هشام
1 مارس 2024

رحلات فنية إبداعية ملهمة لعشاق الفنون والثقافة بإختلاف ميولهم وثقافاتهم وذائقاتهم الفنية، تحتضنها العاصمة السعودية الرياض، التي باتت إحدى الوجهات الأبرز لتنمية ودعم المشهد الفني الثقافي في المنطقة، من خلال احتضانها للمعارض الفنية الإبداعية المتنوعة.. وفي إطار ذلك سنلقي نظرة على أبرز المعارض الفنية في الرياض خلال شهر مارس.. فلا تفوتوا زيارتها.

"ما بعد الغيث" بينالي الدرعية للفن المعاصر 2024

ما بعد الغيث من بينالي الدرعية للفن المعاصر 2024
ما بعد الغيث من بينالي الدرعية للفن المعاصر 2024

تحت عنوان "ما بعد الغيث" وهو العنوان الذي يعكس شعوراً بالحياة والتجدّد ويعبر عن الرائحة العبقة التي تنبعث من الأرض بعد زخّات المطر، أطلقت مؤسسة بينالي الدرعية النسخة الثانية من "بينالي الدرعية للفن المعاصر 2024"، بأعمال فنية من إبداعات 100 فنان من 40 دولة حول العالم، بستة معارض فنية ترافقها الكثير من المساحات الخارجية للفن ضمن موقع واحد.

من النسخة الثانية من بينالي الدرعية للفن المعاصر تحت عنوان ما بعد الغيث
من النسخة الثانية من بينالي الدرعية للفن المعاصر تحت عنوان ما بعد الغيث

ويعد "بينالي الدرعية للفن المعاصر 2024" والذي يستقبل زواره حتى 24 مايو2024 ، أهم حدث للفن المعاصر في المنطقة، ليمثل تجربة فريدة تعيد الإلهام والخيال، ورحلة فنية متفردة تلامس الحواس، حيث يضم مجموعة ملهمة من الأعمال الفنية العالمية، من خلال أنماط فنية متعددة، تتضمن فنون الأداء والصوت والممارسات الفنية القائمة على الأبحاث، بالإضافة إلى الأنماط الفنية الرقمية، وسلسلة من الفعاليات والعروض الفنية الشيقة وخيارات واسعة من البرامج الثقافية، ومن أبرزها المحاضرات والندوات وورش العمل والعروض الأدائية المبهرة.

معرض الفنان "عبدالعزيز عاشور" في مساحة مسند

من معرض الفنان عبدالعزيز عاشور في مساحة مسند تم استلام الصورة من مساحة مسند
من معرض الفنان عبدالعزيز عاشور في مساحة مسند تم استلام الصورة من مساحة مسند

بالتزامن مع بينالي الدرعية 2024 وضمن خريطة حي جاكس، تحتضن مساحة مسند Misnad Community الخاصة بالمبدعين في الفنون المختلفة، والتي احتضن حي جاكس في الدرعية افتتاحها مؤخرا، المعرض الفردي للفنان "عبدالعزيز عاشور" تحت عنوان "التأثير في التحول".

ويتيح المعرض الفردي للفنان "عبدالعزيز عاشور" في مساحة مسند، والذي يستقبل زواره حتى 12 مارس الجاري، تجربة فنية متميزة لاستكشاف تجربة الفنان عاشور الذي يعد واحدا من أهم الفنانين في الساحة السعودية والخليجية، والذي بدأ مسيرته في أوائل الثمانينات وتميز بتوظيف فكره العميق بأساليب الفن الحديث، ويحظى زوار المعرض بإكتشاف "مجموعة الأبواب ومجموعة البناء والتفكيك" من الفنان المتميز الذي وجد في شغفه باقتناء الكراسي والأبواب وإعادة تدويرها خطة أفضت إلى ميول نحو استدامة المواد وإدراج مفاهيم جمالية مغايرة عليها.

معرض "في الليل" في SAMoCA

من الأعمال الفنية في معرض في الليل
من الأعمال الفنية في معرض في الليل

تحتضن الصالة المؤقتة للمتحف السعودي للفن المعاصر من قلب حي جاكس النابض بالثقافة في الرياض SAMoCA ، معرض "في الليل" الفني، الذي أطلقته هيئة المتاحف، ليمثل رحلة سفر عبر كنوز الليل الدفينة من خلال مجموعة متنوعة من الأعمال الفنية المعاصرة والمتنوعة التي تستكشف مفهوم الليل برؤية مبتكرة.

من معرض في الليل في SAMoCA
من معرض في الليل في SAMoCA

ويشارك في معرض "في الليل" والذي يستمر حتى 20 مايو 2024 ، ما يقارب من 30 فنانًا محليًا وعالميًا، بأعمالهم الفنية المعاصرة الملهمة والمبتكرة التي تستعرض جماليات الليل وتفاصيله الساحرة وجوانبه المتنوعة، كرحلة آسرة تستكشف خفايا الليل، وتستكشف مفهومه ومعانيه وظواهره المتنوعة من خلال الأعمال الفنية التي تتنوّع بين تركيبات ولوحات، وتعكس الأبعاد المتعددة للّيل، وذلك من خلال استخدام وسائط وخامات متعددة، مما يضفي على المعرض طابعًا متنوعًا وجاذبًا للجمهور.

معرض "من حولهم" في صالة الأمير فيصل بن فهد للفنون

أعمال فنية إبداعية يحتضنها ما بعد الغيث من بينالي الدرعية للفن المعاصر 2024
أعمال فنية إبداعية يحتضنها ما بعد الغيث من بينالي الدرعية للفن المعاصر 2024

يمثل معرض "من حولهم" الذي تقيمه "مسك للفنون" في صالة الأمير فيصل بن فهد للفنون في الرياض، رحلة فنية عبر العقود بريشة 20 من روّاد الفن التشكيلي السعودي، لإحياء إرث الفن في المملكة العربية السعودية مُجسِّدًا 55 عملا فنيا على مر ثلاثة عقود من الزمن خلال الفترة من عام 1959م حتى عام 1989م ، من منظور نخبة من روّاد الفن التشكيلي السعودي، والذين خطوا أولى خطوات تشكيل المشهد الفني في المملكة، بأعمالهم الفنية التي استلهموها مما حولهم، والتي تُجسِّد لحظات فارقة في تاريخ الفن التشكيلي السعودي، ويحظى زوار المعرض "من حولهم" الذي يستمر حتى تاريخ 7 مارس الجاري،  بمشاهدة أعمال عشرين فنانًا من روّاد الفن التشكيلي السعودي، وهم:

من أعمال الفنان عبد الله حمّاس أحد رواد الفن التشكيلي في معرض من حولهم
من أعمال الفنان عبد الله حمّاس أحد رواد الفن التشكيلي في معرض من حولهم

أحمد فلمبان، وسعد المسعري، وصفية بن زقر، وطه الصبان، وعبد الجبار اليحيى، وعبد الحليم رضوي، وعبد الحميد البقشي، وعبد الرحمن السليمان، وعبد الستار الموسى، وعبد العزيز الحمّاد، عبد الله الشلتي، وعبد الله الشيخ، وعبد الله حمّاس، وعلي الرزيزاء، ود. فؤاد مغربل، ود. محمد الرصيص، محمد السليم، ومحمد المنيف، ومنيرة موصلي، ويوسف جاها. 

من أعمال الفنان أحمد فلمبان أحد رواد الفن التشكيلي في معرض من حولهم
من أعمال الفنان أحمد فلمبان أحد رواد الفن التشكيلي في معرض من حولهم

معرض نبيل فانوس في مركز فناء الأول

معرض نبيل فانوس في مركز فناء الأول
معرض نبيل فانوس في مركز فناء الأول

يحتضن مركز فناء الأول في حي السفارات بالعاصمة الرياض، معرض" نبيل فانوس" الذي يقدم لزواره رحلة استكشافية ملهمة في إرث المعماري الراحل نبيل فانوس ومساهمته في تشكيل المشهد العمراني السعودي، والذي يتجاوز الإنجازات البصرية، بل يمثل روحًا معمارية حية تسمو بالإبداع والتميز، ويمتد أثرها إلى الأجيال القادمة.

ويتضمن معرض المعماري الراحل "نبيل فانوس" والذي يستمر حتى 14 أبريل 2024، والذي يعد المعرض الأول من نوعه الذي يلقي الضوء على تعدّد مواهب المعماري نبيل فانوس ومسيرته الحافلة بالتنوع والتفاني التي كرّسته في طليعة روّاد العمارة والتصميم، مجموعة مختارة من الأعمال المعمارية العريقة الخالدة التي اشتهر بها فانوس، التي تتميز بتصاميمها المستوحاة من التراث والهوية السعودية مع إضافة رؤية فنية حديثة، ويلقي الضوء على اللحظات المحورية ونقاط التحول في حياة نبيل فانوس، حيث يستعرض العناصر الثقافية والمعرفية التي ألهمت أعماله المعمارية الخالدة، وهو من بحث وتقييم شركة سين معماريون.

الصور من حسابات المعارض والجهات المنظمة لها ومن حساب ERRM ART GALLERY .