كل ما يجب عليكِ معرفته عن أول مهرجان دولي لموسيقى الجاز في الرياض

كل ما يجب عليكِ معرفته عن أول مهرجان دولي لموسيقى الجاز في الرياض

شروق هشام
29 يناير 2024

تسهم اللغة العالمية للفنون الموسيقية في تعزيز الإبداع والمشهد الثقافي السعودي، ويظهر ذلك جليا من خلال تنظيم الفعاليات والمهرجانات الخاصة بالألوان الموسيقية المتعددة والتجارب الحسيّة الفريدة، وتعد عروض موسيقى الجاز من ضمن الألوان الموسيقية العالمية التي تحظى بجمهور عالمي واسع، والتي تتميز بدمجها الثقافات المتنوعة وسهولة الانتقال الموسيقي من سلم إلى آخر وتجاوزها للحدود الجغرافية.. وفي إطار ذلك فإن عشاق ومحبي موسيقى الجاز على موعد إستثنائي عالمي للاستمتاع بلونهم الموسيقي المفضل مع افتتاح النسخة الأولى من مهرجان الرياض الدولي للجاز.

افتتاح النسخة الأولى من مهرجان الرياض الدولي للجاز

مشاركة الفرقة السعودية قروشة Garwasha
مشاركة الفرقة السعودية قروشة Garwasha

تستعد العاصمة السعودية لانطلاق النسخة الأولى من مهرجان الرياض الدولي للجاز، والذي تنظمه هيئة الموسيقى بالتعاون مع موسم الدرعية، حيث يأتي المهرجان ضمن جهود هيئة الموسيقى في قيادة قطاع الموسيقى نحو الإبداع والتميز، والاحتفاء بالألوان الموسيقية المتنوعة ومنها موسيقى الجاز، هذا بالإضافة لدعم الهيئة للمواهب الموسيقية الوطنية بإتاحة المجال لهم للمشاركة في هذه المهرجانات الموسيقية الإبداعية.

مشاركة الفنانة فلانة في المهرجان
مشاركة الفنانة فلانة في المهرجان

ويأتي مهرجان الرياض الدولي للجاز ضمن فعاليات موسم الدرعية السنوي بنسخته الثالثة الاستثنائية، والذي انطلق تحت شعار "أرض ترويك"، بحلة ثقافية وترفيهية جديدة، لخوض تجربة أصيلة لا مثيل لها، باحتضانه لمجموعة كبيرة من الفعاليات والأنشطة والتجارب الفريدة التي تناسب اهتمامات جميع الزوار المحليين والإقليميين والدوليين، للاحتفال بالتاريخ والتراث السعودي الغني في مهرجان ثقافي متنوع.

تفاصيل النسخة الأولى من مهرجان الرياض الدولي للجاز

مشاركة الفنانة العالمية الشهيرة يولاندا براون YolanDa Brown OBE
مشاركة الفنانة العالمية الشهيرة يولاندا براون YolanDa Brown OBE

سيكتشف عشاق الموسيقى سحر الجاز مع افتتاح النسخة الأولى من مهرجان الرياض الدولي للجاز، والتي يحتضنها مسرح ميادين في الرياض، وهو المهرجان الذي يتضمن ثلاث ليالي فنية من 7 إلى 9 فبراير القادم، والتي سيستمتع خلالها الزوار بثراء وتنوّع موسيقى الجاز.

ويتميز مهرجان الرياض الدولي للجاز بمشاركة نخبة من الفنانين العالميين ومجموعة مميّزة من نجوم الجاز في السعودية والعالم العربي، حيث سيعتلي المسرح في كل ليلة فنية من المهرجان نخبة من أبرز وأشهر نجوم موسيقى الجاز بمقطوعاتهم الاستثنائية الفريدة من موسيقى الجاز التي تم تصميمها ببراعة، لتعكس التنوع الثقافي والتاريخي لموسيقى الجاز، وقدرة هذا الفن الموسيقي الساحر على دمج الثقافات المتنوعة وتجاوز الحدود الجغرافية.

مهرجان الرياض الدولي للجاز بمشاركة نخبة من الفنانين والفنانات

يمثل المهرجان فرصة رائعة للجمهور للاستمتاع بموسيقى الجاز، ومقابلة أبرز وأشهر الفنانين والفنانات على مستوى محلي وعالمي، من خلال ثلاث ليالي فنية متتالية من 7 إلى 9 فبراير 2024 ، وذلك وفقا للتفاصيل التالية:

الليلة الأولى 7 فبراير

الفنانين المشاركين في الليلة الأولى من المهرجان
الفنانين المشاركين في الليلة الأولى من المهرجان

سيحيي الليلة الأولى من مهرجان الرياض الدولي للجاز بتاريخ 7 فبراير، فنانة موسيقى البوب الإلكترونية "فلانة"، وهي الفنانة السعودية "نادين لنجاوي" المعروفة بإسم "فلانة"، والتي تعد من أبرز المواهب المحلية الصاعدة والمتميزة بالفنون الموسيقية المتنوعة، والتي كشفت عبر حسابها في الانستجرام عن سعادتها بالمشاركة في النسخة الأولى لمهرجان الرياض الدولي للجاز، ودعت جمهورها لحضور هذا الحدث الفريد الذي يعد بتقديم تجربة لا مثيل لها لموسيقى الجاز.

كما سيعتلي المسرح في هذه الليلة الفرقة العالمية "ذا كات إمباير" The Cat Empire ، والفنانة العالمية الشهيرة يولاندا براون YolanDa Brown OBE والتي أعربت عن سعادتها بالمشاركة في النسخة الأولى من مهرجان الرياض الدولي للجاز.

الليلة الثانية 8 فبراير

الفنانين المشاركين في الليلة الثانية من المهرجان
الفنانين المشاركين في الليلة الثانية من المهرجان

سيكون جمهور مهرجان الرياض الدولي للجاز في ليلته الثانية بتاريخ 8 فبراير على موعد مع نخبة من أبرز فناني موسيقى الجاز، حيث ستعتلي المسرح الفنانة العالمية الشهيرة "شاكا خان" CHAKA KHAN  ، والفرقة العالمية المعروفة بعروضها الساحرة "كوكوروكو" KOKOROKO  ، كما ستشارك فرقة "مجاز" البحرينية المتميزة بمقطوعاتها الموسيقية، في عروض هذه الليلة من المهرجان.  

الليلة الثالثة 9 فبراير

الفنانين المشاركين في الليلة الثالثة من المهرجان
الفنانين المشاركين في الليلة الثالثة من المهرجان

سيستمع الجمهور الحاضر لليلة الثالثة من مهرجان الرياض الدولي للجاز بتاريخ 9 فبراير بأجمل المقطوعات الموسيقية بمشاركة أبرز الفرق والفنانين، وذلك بمشاركة الفرقة السعودية "قروشة" Garwasha التي حققت شهرة واسعة مؤخرا بعروضها الفريدة الجاذبة، كما سيشارك في هذه الليلة الفنان العالمي "ماسيجو"  Masego ، والفرقة الموسيقية العالمية الشهيرة "هاييتوس كايوتي" HIATUS KAIYOTE .

الصور من موقع اكتشف الثقافة، ومن حسابات الفنانين والفنانات المشاركين في المهرجان.