عمل الفنانة عهد العمودي

اختتام احتفال نور الرياض.. رحلة فنية ملهمة في المعرض الإستثنائي الذي يضم 32 عملا من إبداعات الفنون الضوئية

شروق هشام
20 ديسمبر 2023

اُختتمت عروض التركيبات الفنية ضمن احتفال نور الرياض في نسخته الثالثة لهذا العام، إلا أن الرحلة الفنية الخاصة بإبداعات الفنون الضوئية لم تنتهي بعد، وذلك من خلال المعرض المصاحب للاحتفال تحت عنوان "الإبداع ينوّرنا والمستقبل يجمعنا" والذي يحتضنه حي جاكس بالدرعية، فبعد أن أسهمت النسخة الثالثة من الاحتفال التي أقيمت تحت شعار "قمر على رمال الصحراء" بشكل كبير في تعزيز مكانة المملكة على الساحة الفنية العالمية، وشكّلت نقلة نوعية في المشهد الفني السعودي عبر تحولها إلى مصدر إلهام وتحفيز للفنانين المحليين والدوليين على تقديم المزيد من الإبداع والابتكار بما ينعكس إيجابًا على جودة حياة سكان زوّار العاصمة، يستمر وهج الفن بإبداعات الفنون الضوئية في معرض "الإبداع ينّورنا والمستقبل يجمعنا".

آلة الذاكرة عمل الفنانة السعودية سارة إبراهيم
آلة الذاكرة عمل الفنانة السعودية سارة إبراهيم

رحلة فنية ملهمة في معرض "الإبداع ينوّرنا والمستقبل يجمعنا"

اشتملت النسخة الثالثة من احتفال نور الرياض 2023 على أكثر من 120 عملًا فنياً قدّمها أكثر عن 100 فنان يُمثلون 35 دولة، من بينهم 35 فنانًا سعوديًا، حيث أشار حساب "نور الرياض" إلى أن النسخة الثالثة من الاحتفال قد تضمنت لحظات خالدة، والاستمتاع بأعمال فنية ملهمة من مختلف فناني العالم، والتي استقبلت أكثر من 3 مليون و 250 ألف زائر، منوها إلى أن وهج الفن يستمر في معرض "الإبداع ينّورنا والمستقبل يجمعنا" المقام في حي جاكس والذي سيستمر في استقبال زوّاره حتى تاريخ 2 مارس 2024.

السرب عمل فني تركيبي بصيغة بصرية من الفنانة الإماراتية فرح القاسمي
السرب عمل فني تركيبي بصيغة بصرية من الفنانة الإماراتية فرح القاسمي

ويقدم معرض "الإبداع ينورونا، والمستقبل يجمعنا" لزوّاره رحلة فنية ملهمة تُعبر عن الضوء كمصدر فكري وفنيّ للفنانين المشاركين، ويشرح تفسيرهم لطبيعة الإنسان وهويته الثقافية، وذلك بمشاركة 32 فناناً من جميع أنحاء العالم، في رحلات فنية ملهمة تسلط الضوء على التداخل بين أبعاد الكون والزمان والترابط.

أبرز الأعمال الفنية من الفنانات السعوديات والخليجيات في المعرض

العب جيدا عمل الفنانة السعودية بشائر هوساوي
العب جيدا عمل الفنانة السعودية بشائر هوساوي

تشارك نخبة من الفنانات السعوديات والخليجيات في معرض "الإبداع ينورونا، والمستقبل يجمعنا"، واللواتي يقدمن أعمالا فنية ملهمة ومبتكرة، من إبداعات الفنون الضوئية، ومن أبرز أعمال الفنانات السعوديات والخليجيات في المعرض، الأعمال التالية:

- "آلة الذاكرة" مقطع فيديو مبتكر للفنانة السعودية "سارة إبراهيم"، يتألف من قناتين تستكشف الرموز المرئية للذاكرة بأسلوب استثنائي، حيث تأخذ القناة الأولى المشاهدين في رحلة عفوية تستكشف مفهوم نسيان الذكريات، بينما تستكشف القناة الثانية ما نحتفظ به في أعماقنا وكيف نعيد تشكيله بسبب لحظات مهمة في حياتنا.

بحر الدموع من الفنانة البحرينية مشاعل الساعي
بحر الدموع من الفنانة البحرينية مشاعل الساعي

- "من الصعب أن ترى من هنا" عمل فني مبهر (فيديو) للعيون والعقول من إبداع الفنانة السعودية "عهد العمودي"، ورحلة إلى عالم تتلاشى فيه الحدود بين الفن والعلم، حيث يُظهر لنا ما يحدث عندما يتفاعل الضوء والحرارة مع مادة تتفاعل بصريًا، ورسالة فنية من العمودي أن الضوء وسيلة للتحول والتغيير.

- "سأضع الشمس في عيناي" عمل فني مميز للفنانة السعودية "عبير سلطان" تم تكليفها به مؤخراً ضمن الأعمال المعروضة في حي جاكس بإحتفال نور الرياض 2023، ويمثل العمل رحلة فنية استثنائية تقوم على فكرة اكتشاف عالم آخر بديل وواقعي من خلال السرد البصري.

تجاوز كل الحدود من الفنانة الإماراتية شيخة المزروع
تجاوز كل الحدود من الفنانة الإماراتية شيخة المزروع

- "العب جيداً" عمل تركيبي ضوئي وتكليف جديد للفنانة السعودية "بشائر هوساوي"، يسلط الضوء على الطبيعة المتغيرة لواقعنا اليومي، حيث استلهمت الفنانة هذا العمل المؤلف من 12 تكويناً مضيئاً من ذكريات طفولتها ولعبها بأقلام الليزر وألعاب الألياف الضوئية خلال فترة التسعينيات.

- سلسلة العمل الفني "نسيم" للفنانة الكويتية "منيرة القديري"، وتتكون سلسلة العمل الفني من ثلاث منحوتات مضيئة وتدعو المشاهد إلى النظر في أهمية تلك الكائنات الحية التي لا ترى بالعين المجردة، وتعد فرصة فريدة لاكتشاف جمال وأهمية تلك الكائنات البحرية والتي هي في الأصل كائنات مضيئة. 

سأضع الشمس في عيناي عمل الفنانة السعودية عبير سلطان
سأضع الشمس في عيناي عمل الفنانة السعودية عبير سلطان

- "تجاوز كل الحدود" من الفنانة الإماراتية "شيخة المزروع"، وهو عمل فني جداري مبتكر بكل معنى الكلمة، يجسد رحلة استكشافية تجمع بين نظرية الألوان وجمال المواد من خلال تقنية تأكسد المعدن، حيث استطاعت الفنانة ابتكار تدرج مذهل للألوان يشبه روعة ألوان الظواهر الضوئية الطبيعية التي تظهر في السماء، وتحفيز المشاهد بأسلوب جميل إلى تأمل واستكشاف خط التقاء سطح الأرض الظاهر مع السماء.

- "بحر الدموع" من الفنانة البحرينية "مشاعل الساعي"، وهو عمل فني متعدد الوسائط والأبعاد يسلط الضوء على قوة الأساطير في صنع الثقافات وتأثيرها على ذاكرة المجتمعات، ويمثل حافزاً على الإبداع والتعبير الفني، ويظهر العمل في ثلاثة أبعاد روائية هي دموع زجاجية منحوتة ومقطع فيديو وصوت.

سلسلة العمل الفني نسيم للفنانة الكويتية منيرة القديري
سلسلة العمل الفني نسيم للفنانة الكويتية منيرة القديري

- "السرب" عمل فني تركيبي بصيغة بصرية (مقطع فيديو) من الفنانة الإماراتية "فرح القاسمي"، والتي تأخذ فيه المشاهد في رحلة مثيرة ومن زاوية فنية جديدة إلى عالم ميتافيزيقي يمزج بين الواقع والخيال، حيث ترسم القاسمي في "السرب" صورة شاملة وملهمة لتأثير التطبيقات الرقمية على إنسانيتنا وكيفية تفاعلنا مع محيطنا وتقدم لنا رسالة ثقافية واجتماعية مؤثرة.

- "قصة الأرض والبحر والنجوم" للفنانة القطرية "آمنة البكر"، ويمثل تجربة فنية تجمع بين فنون متعددة مستوحاة من أصول سكان شبه الجزيرة العربية لتروي قصصاً روحانية فريدة محبوكة بخيوط الزمان والمكان وعلاقتهم ببيئتهم وتراثهم.

من الصعب أن ترى من هنا عمل الفنانة السعودية عهد العمودي
من الصعب أن ترى من هنا عمل الفنانة السعودية عهد العمودي

الصور من موقع وحسابات "نور الرياض".