تعرفوا على النسخة الأولى من مهرجان الرياض للمسرح.. عروض فنية ملهمة وجوائز متنوعة

تعرفوا على النسخة الأولى من مهرجان الرياض للمسرح.. عروض فنية ملهمة وجوائز متنوعة

شروق هشام
13 ديسمبر 2023

المسرح هو "أبو الفنون" ويعد القطاع المسرحي السعودي من أبرز القطاعات الواعدة في المملكة، ويأتي في عمق المشهد الثقافي السعودي الحيوي النابض بالإبداع، خاصة في ظل وجود طاقات إبداعية خلاقة لدى بنات وأبناء هذا الوطن، تطمح لتجسيد أفكارها على خشبة المسرح.. ومن ذلك جاء إطلاق هيئة المسرح والفنون الأدائية للنسخة الأولى من "مهرجان الرياض للمسرح" وهو المهرجان الذي يأتي امتداداً لجهود هيئة المسرح والفنون الأدائية في تشجيع الحراك المسرحي، ودعم الإنتاج المحلي للمسرح السعودي، إلى جانب إيجاد تظاهُرة مسرحية تُعزز من حضور المسرحيّين السعوديّين، واكتشاف المواهب وصقلِها.. وفي إطار ذلك تعرفوا على النسخة الأولى من مهرجان الرياض للمسرح وما يحمله من عروض فنية ملهمة وتجارب مسرحية لا تُنسى والتي تتنافس على 11 جائزة متنوعة.

هيئة المسرح والفنون الأدائية تطلق النسخة الأولى من مهرجان الرياض للمسرح

النسخة الأولى من مهرجان الرياض للمسرح
النسخة الأولى من مهرجان الرياض للمسرح

تطلق هيئة المسرح والفنون الأدائية النسخة الأولى من مهرجان الرياض للمسرح، خلال الفترة من 13 من ديسمبر الجاري حتى الـ 24 من الشهر نفسه، والتي ستعقد في مركز المؤتمرات في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن لعرض المسرحيات المتأهلة من مختلف مدن المملكة، حيث تتنافس 10 مسرحيات لفرق مسرحية سعودية على 11 جائزة في مهرجان الرياض للمسرح.

ويحمل "مهرجان الرياض للمسرح" مضامين مهمة في صقل المواهب السعودية وتنميتها لبناء مسيرات مهنية ناجحة، وإنشاء محتوى يلهم الجمهور، ويرتقي بالقطاع المسرحي السعودي الذي يُعدّ من أبرز القطاعات الواعدة في المملكة، وتهدف من خلاله هيئة المسرح والفنون الأدائية إلى تنشيط الحراك المسرحي السعودي، وذلك عبر حزمة من العروض المسرحية السعودية التي تدعم الإنتاج المسرحي على المستوى الوطني، وبما يتوافق مع الإستراتيجية الوطنية للثقافة المنبثقة من رؤية المملكة 2030.

تنافس 10 مسرحيات لفرق مسرحية سعودية في المهرجان

تنافس 10 مسرحيات لفرق مسرحية سعودية على 11 جائزة
تنافس 10 مسرحيات لفرق مسرحية سعودية على 11 جائزة

تتنافس 10 مسرحيات لفرق مسرحية سعودية على 11 جائزة في مهرجان الرياض للمسرح، فيما جاءت أولوية اختيار المسرحيات وفق عناصر جذب الجمهور مع الحفاظ على الجودة والطرح الجاد والخلّاق وتطور لغة العرض، وهذه المسرحيات المختارة، هي:

- مسرحية "بحر" لفرقة جمعية الثقافة والفنون بالأحساء، وهي مسرحية مستوحاة من نص "النهام بحر" للكاتب المسرحي الأستاذ عبدالرحمن المريخي رحمه الله، أحد أهم روّاد المسرح في المملكة العربية السعودية.

ضوء من العروض المسرحية المشاركة في المهرجان
ضوء من العروض المسرحية المشاركة في المهرجان

- مسرحية "الحِجر" لفرقة نادي القفزة الأولى، التي تمثل فانتازيا تاريخية تحكي قصة "هيغرا" الاسم النبطي لمنطقة الحجر أو ما يعرف بمدائن صالح، ترويها فصول المسرحية بعدد من اللوحات الموسيقية الاستعراضية والأحداث الدرامية، مصورةً رحلة شيّقة عبر الزمن.

- مسرحية "طليعة هجر" لفرقة كلوز ميديا، في محاولة أنسنة تاريخ هذه الأرض التي تشد إليها أحساسينا بالحب والامتنان، تأتي قصة "طليعة هجر" في رحلة يُستعذب فيها العذاب.

من عروض مسرحية الظل الأخير
من عروض مسرحية الظل الأخير

- مسرحية "صفعة" لفرقة كالوس، وهي كوميديا سوداء عن شخص فقير يعمل في دبلجة أفلام الكرتون، يُطلب منه تقليد صوت أحد الشخصيات المهمة في القرية التي يعيش فيها، لتنطلق أحداث المسرحية في فصل ساخر غامر بالمفارقات.

- مسرحية "ذاكرة الشيطان" لفرقة رؤية، وهي مسرحية تستعرض الأحوال الاجتماعية الصعبة وأثر الاحتواء والتفهّم في التعامل مع الحالات النفسية والظروف القاهرة التي يمر بها الشخص المعاصر.

- مسرحية "ضوء" من فرقة مسرح الطائف، والتي تتضمن المجهولان "س" و"ص" اللذان يخرجان بحثاً عن الذات، عن التكوين، عن مكان يشع بالضوء ليشاهدا ما بداخلهما.

من عروض مسرحية ضوء
من عروض مسرحية ضوء

- مسرحية "بائع الجرائد" لفرقة فن بوكس، قصة عن "بائع الجرائد" الشاب الذي يحلم بأن يصبح ممثلاً مسرحياً، فيعمل في أحد شوارع المدينة المكتظة بالسياح، حيث البنوك والمحلات الفخمة والمسارح. 

-  مسرحية "ذاكرة صفراء" لفرقة نورس، وتحكي المسرحية قصة "أنسي" الشاب الرسام الذي عاش حرباً في بلده وأصيب منها بتشوه في وجهه ورجله، لينزح إلى بلد آخر ظلّ فيها بلا أي علاقة مع أحد لأكثر من 15 عاماً.

- مسرحية "دوار مغلق" لنادي مسما المسرحي، وتدور أحداث القصة داخل مكب نفايات خارج المدينة حيث تعيش الشخصيات نظام حياة قاسٍ، ولكنهم يظهرون نوعاً من التكيف العجيب في هذا المكب المليء بالتفاصيل الغريبة والجميلة في نفس الوقت.

- مسرحية "الظل الأخير" لفرقة الوطن المسرحية، وتتمحور المسرحية بين الرغبات وقلق الانتظار، حيث تنطلق من مفردات فنية حول مفهوم التأرجح والقلق الذي يضعنا على حافة السؤال عن المستقبل.

فئات الجوائز التي سيتنافس عليها المسرحيون في المهرجان

تتضمن فئات الجوائز التي سيتنافس عليها المسرحيون في مهرجان الرياض للمسرح، والتي يبلغ عددها 11 جائزة، الجوائز التالية:

جائزة أفضل ممثل، وجائزة أفضل ممثلة، وجائزة أفضل نص مسرحي، وجائزة أفضل إخراج مسرحي، وجائزة أفضل عرض مسرحي متكامل، وجائزة أفضل إضاءة مسرحية، وجائزة أفضل سينوغرافيا، إضافةً إلى جائزة أفضل مكياج مسرحي، وجائزة أفضل أزياء مسرحية، وجائزة أفضل موسيقى مسرحية، وجائزة أفضل ديكور مسرحي.

من عروض مسرحية بحر الصورة من حساب صناع العمل
من عروض مسرحية بحر الصورة من حساب صناع العمل

فعاليات ثقافية متنوعة في المهرجان

يتضمن مهرجان الرياض للمسرح، إلى جانب عرض المسرحيات المتأهلة للمرحلة النهائية، مجموعةً من الفعاليات الثقافية، ومنها ندوات وقراءات نقدية، وورشة عمل عن فنون المسرح وتطوير مهارات المسرحيين وصقلها، بمشاركة عدد من الخبراء والمختصين في المسرح والنقد من داخل وخارج المملكة.

وسيُخصص المهرجان فعاليات ثقافية عن حياة الكاتب المسرحي السعودي الراحل "محمد العثيم"، كونه الشخصية المكرمة لهذا العام، وذلك نظيرَ إسهاماته المسرحية الرائدة، منها عرض مسرحية برؤيته الإخراجية، وإقامة معرض فني خاص بمسيرته الفنية، فضلاً عن عدد من التفعيلات التي تُعبِّر عن الاحتفاء به.

كما تحل الجمهورية التونسية ضيف شرف الدورة الأولى من المهرجان، وذلك من خلال حضور ثقافتها وفنونها، والتي تعطي نظرة شاملة على المسرح التونسي، وتشارك تونس في المهرجان في إطار الروابط التاريخية والعلاقات الأخوية المتينة، مما يعكس التبادل والتعاون الثقافي بين البلدين، وبمشاركة المواهب والمبدعين من فناني تونس، بالإضافة لعرض مسرحية "مايرواش" للمخرج محمد منير العرقي.

الصور من حساب "هيئة المسرح والفنون الأدائية".