كيف تعزز الدرعية من مكانتها كوجهة ثقافية عالمية وموطنا لفنون المستقبل

كيف تعزز الدرعية من مكانتها كوجهة ثقافية عالمية وموطن لفنون المستقبل؟

شروق هشام
31 أكتوبر 2023

تعتبر الدرعية انطلاقة الدولة السعودية الأولى وعاصمة الثقافة العربية لعام 2030، فيما تسهم المشروعات والمبادرات المتنوعة وكذلك المعالم والمراكز الثقافية المختلفة التي تحفّ المكان بتحويل الدرعية التاريخية إلى وجهة ثقافية وسياحية عالمية وموطن لفنون المستقبل.. ومن ضمن الخطوات الجديدة والتي تأتي كإحدى الشواهد المؤكدة على ذلك، جاء إعلان وزارة الثقافة عن استعدادها لافتتاح "مركز الدرعية لفنون المستقبل" بالشراكة مع شركة الدرعية، كأول مركز في العالم العربي مُخصص لفنون الوسائط الجديدة، فكيف تعزز الدرعية من خلال هذا المشروع من مكانتها كوجهة ثقافية عالمية وموطن لفنون المستقبل؟ وماهي أبرز المعلومات الخاصة بـ "مركز الدرعية لفنون المستقبل" هذا المشروع الرائد من نوعه والأول في العالم العربي ككل؟.

المركز يعزز من مكانة الدرعية كوجهة ثقافية عالمية وموطن لفنون المستقبل

أعلنت وزارة الثقافة عن استعدادها لافتتاح مركز الدرعية لفنون المستقبل بالشراكة مع شركة الدرعية
أعلنت وزارة الثقافة عن استعدادها لافتتاح مركز الدرعية لفنون المستقبل بالشراكة مع شركة الدرعية

في خطوة تهدف إلى إثراء المشهد الثقافي الفني المزدهر في المملكة العربية السعودية، وتعزيز مكانة الدرعية كوجهة ثقافية عالمية، وموطن لفنون الوسائط الجديدة، أعلنت وزارة الثقافة عن استعدادها لافتتاح "مركز الدرعية لفنون المستقبل" بالشراكة مع شركة الدرعية، كأول مركز في العالم العربي مُخصص لفنون الوسائط الجديدة.

ويأتي "مركز الدرعية لفنون المستقبل" مشكلًا متحفًا نموذجيًا يبني جسور الثقافة والتواصل مع العالم، وحجر أساس إقليمي لريادة الآفاق الجديدة للممارسة الإبداعية عند تقاطع الفن والعلوم والتكنولوجيا، وإنطلاقا من أهمية وتأثير الممارسة الإبداعية متعددة التخصصات التي يتقاطع فيها الفن مع العلم والتكنولوجيا، خاصة وأن وزارة الثقافة قد أعلنت عن بدء استقبال طلبات المشاركة في البرنامج التعليمي في مجال فنون الوسائط الجديدة الذي سيُقام في المركز.

10 معلومات عن "مركز الدرعية لفنون المستقبل"

سيقدّم المركز برامج متنوعة
سيقدّم المركز برامج متنوعة

- "مركز الدرعية لفنون المستقبل" والذي تستعد وزارة الثقافة لافتتاحه، هو المشروع الذي عملت على إنشائه الوزارة بالشراكة مع شركة الدرعية، كأول مركز في العالم العربي مُخصص لفنون الوسائط الجديدة.

- أطلقت وزارة الثقافة هذا المشروع الرائد بالشراكة مع هيئة تطوير بوابة الدرعية، ليصبح المركز موطنًا لفنون الوسائط الجديدة (فنون الميديا الجديدة)، وحيزًا للتأمل والإنتاج الفني والتعاون بين مختلف المجتمعات الإبداعية من جميع أنحاء العالم من خلال البحث والتوثيق وإنتاج الأعمال الجديدة.

- مركز الدرعية لفنون المستقبل هو مركز للفنون والبحوث والتعليم تم إنشاؤه بدافع من الإيمان بأهمية وتأثير الممارسة الإبداعية متعددة التخصصات التي يتقاطع فيها الفن مع العلم والتكنولوجيا.

سيسهم المركز في إثراء المشهد الفني الثقافي المزدهر في المملكة
سيسهم المركز في إثراء المشهد الفني الثقافي المزدهر في المملكة

- يهدف "مركز الدرعية لفنون المستقبل" إلى ريادة الآفاق الجديدة للممارسة الإبداعيّة عند تَقاطُعِ الفنّ والعلوم والتكنولوجيا، وذلك عبر التعليم والتمكين، وخلق المساحات الواسعة لإبداع الفنانين من جميع أرجاء العالم.

- يعكسُ المركزُ الذي يتخذ من الدرعية التاريخية - أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو - مقراً له التزامَ وزارة الثقافة بالمحافظة على تراث المملكة الفريد، مع إيجادِ فُرَصٍ للتعبير الفني الإبداعي، والممارسات الفنية الجديدة التي ستشكّل ملامح المستقبل الفني والإنساني، بحيث سيسهم المركز في إثراء المشهد الفني المزدهر في المملكة، وتعزيز مكانة الدرعيّة كوجهة ثقافيّة عالميّة، ومَوطِن لفنون الوسائط الجديدة.

- انطلاقاً من موقعه في قلب منطقة الجزيرة العربية والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، يرحب مركز الدرعية لفنون المستقبل بالجميع للمشاركة في الأنشطة العامة القادمة، والبرامج التعليمية، والإقامات الفنية والبحثية، والاستفادة من فرص المنح التي يقدمها، وسيعمل على سد الفجوة الكائنة بين منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وباقي مناطق العالم، فمن خلال ابتكار ممارساتٍ فنّيّة جديدة وقيادتها يساهم المركز في جعل المنطقة منتجةً، لا مستهلكةً فحسب لفنون الوسائط الجديدة.

- سيقدّم المركز برامج متنوعة، فلقد أعلنت وزارة الثقافة عن فتح باب المشاركة في البرنامج التعليمي الموجّه للفنانين الناشئين في مجال فنون الوسائط الجديدة الذي سيُقام في المركز.

كيف تعزز الدرعية من مكانتها كوجهة ثقافية عالمية وموطنا لفنون المستقبل - الصورة الرئيسية
كيف تعزز الدرعية من مكانتها كوجهة ثقافية عالمية وموطنا لفنون المستقبل - الصورة الرئيسية

- صُمم البرنامج التعليمي طويل المدى الموجّه للفنانين الناشئين في مجال فنون الوسائط الجديدة بالتعاون مع الاستوديو الوطني للفنون المعاصرة في فرنسا لو فريسنوي (Le Fresnoy)، وهو برنامج مدته عام واحد للتدريب على الإنتاج الإبداعي، ويوفّر للفنانين الناشئين إمكانية الوصول إلى أحدث المعدات المهنية، وميزانية الإنتاج، إضافةً إلى مجموعة واسعة من فرص التعلم متعددة التخصصات، والتي تشمل فرص التعلم النظرية والمفاهيمية والتقنية والإرشاد الشخصي من قِبل فنانين رقميين عالميين بارزين.

- يستقطب البرنامج المبدعين الناشئين من جميع أنحاء العالم، مع التركيز على القادمين من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ليقدّم لهم فرصة استثنائية للعمل جنباً إلى جنب مع أبرز الفنانين في مجال فنون الوسائط الجديدة والفنانين الرقميين في العالم، كما يقدم لهم دعماً كاملاً لمدة عام لإنتاج أعمالهم الفنية.

مركز الدرعية لفنون المستقبل
مركز الدرعية لفنون المستقبل

- يُشترط على المتقدّمين بطلب المشاركة في البرنامج ألا يتجاوز عمرهم 35 عامًا، وأن يكونوا في مرحلة الدراسات العليا، وأن يكون لديهم خبرة في تطوير وإنشاء فن الوسائط الرقمية والجديدة، ويمكن للمهتمين تقديم طلب المشاركة بعد الاطلاع على تفاصيل البرنامج ومعايير التقدّم من خلال الرابط . https://daf.moc.gov.sa/ar/

الصور من موقع مركز الدرعية لفنون المستقبل، وحساب مستقبل السعودية.