كريم العراقي

تاريخ كبير ورصيد هائل من الأعمال الناجحة.. نجوم العالم العربي يودعون الشاعر كريم العراقي بحزن

محمود صلاح
1 سبتمبر 2023

يمر الوسط الثقافي والفني العراقي بلحظة صعبة بعد الإعلان عن وفاة الشاعر الكبير كريم العراقي، وسارع العديد من النجوم والمشاهير في العالم العربي، لنعي الشاعر الراحل وتوديعه بكلمات مؤثرة، وفي مقدمتهم عدد من النجوم الذين شاركوه وتعاونه معه خلال رحلته الطويلة في كتابة الأشعار والأعمال الغنائية التي كان الكثير منها مع الفنان كاظم الساهر.

وفاة الشاعر البارز كريم العراقي

توفى الشاعر كريم العراقي عن عمر يناهز الـ68 عاما، وبعد رحلة طويلة مع المرض الذي تسبب في تواجد الشاعر الراحل لفترة طويلة بالمستشفى، حيث كان يعاني من مرض السرطان، وخضع لأكثر من عملية جراحية، لكن تدهور وضعه الصحي بشكل واضح في الشهور الماضية، حتى تم الإعلان عن وفاته في الساعات الأولى من صباح اليوم، في العاصمة الإماراتية أبوظبي، من قبل عارف السعدي مستشار رئيس الوزراء العراقي للشؤون الثقافية، الذي نعى الشاعر الكبير.

وفاة الشاعر البارز كريم العراقي
وفاة الشاعر البارز كريم العراقي

كاظم الساهر يودع الشاعر كريم العراقي 

كاظم الساهر كان من أوائل النجوم الذين حرصوا على توديع الشاعر كريم العراقي بعد الإعلان عن وفاة الأخير، فنشر عبر حسابه على انستجرام، رسالة قصيرة ينعى فيها الشاعر الراحل ويصفه بالصديق والرفيق بسبب تعاونهما المشترك خلال سنوات طويلة سطر الثاني فيها تاريخا حافلا من الأعمال الغنائية فكتب كاظم الساهر : "الصديق ورفيق الدرب الأستاذ كريم العراقي في ذمة الله، إنا لله وإنا إليه راجعون".

تعاون كريم العراقي مع الفنان كاظم الساهر يظل من النقاط البارزة في مسيرة الأخير الفنية، حيث نتج عن تعاونهما مجموعة من الأعمال الغنائية التي لا تزال يحتفظ الجمهور بذكريات لها، ومحفوظة في وجدانه،  منذ أول تعاون بينهما في نهاية فترة الثمانينات، بداية من أغاني مسلسل "شجاها الناس"، بالإضافة لعشرات الأغاني الناجحة والتي من بينها اغنية "الجميلة"، ومنها أغنية "والدي الطيب"، و"مدينة الحب" أحد أشهر أعمال القيصر، وقدم كذلك كل من أغنية "المحكمة"، التي قدمها كاظم الساهر كديو غنائي مع الفنانة أسماء لمنور.

كاظم الساهر يودع الشاعر كريم العراقي 
كاظم الساهر يودع الشاعر كريم العراقي 

نجوم العالم العربي ينعون الشاعر كريم العراقي

عاصي الحلاني نعى كذلك الشاعر العراقي الكبير في تغريدة نشرها عبر حسابه على تويتر خلال الساعات الماضية، مؤكدا على عمق العلاقة التي جمعته بالشاعر الراحل فكتب: " انا لله وانا اليه راجعون وداعاً نبض العراق الشاعر الكبير والصديق كريم العراقي الله يرحمك ويحسن اليك ويجعل مثواك الجنة  البقاء لله".

الفنانة ديانا حداد نعت الشاعر الكبير، واصفة رحيله بالخسارة الكبيرة، وقدمت كذلك التعازي لعائلته ومحبيه في العالم العربي، فكتبت في تغريدتها: "رحم الله الأخ والصديق الشاعر الكبير كريم العراقي ، خسارة كبيرة ، الله يصبر أهله ومحبينه يا رب إنا لله وإنا اليه راجعون .. ادعوله بالرحمة والمغفرة"، الفنانة أحلام نعت أيضا الشاعر الراحل في تغريدة لها عبر تويتر، فكتبت: "رحمه الله عليك كريم العراقي في ذمة الله".

نجوم العراق يوجهون رسائل وداع للشاعر كريم العراقي

رحمة رياض وجهت رسالة مؤثرة نعت بها الشاعر الكبير، وكشفت عن اللقاء الأخير الذي جمعها به، وسعيه المتواصل للابتسامة رغم المتاعب الصحية التي كان يعاني منها، كما أكدت أنها سوف تتذكر دائما آخر كلمات قالها الشاعر الكبير لها في هذا اللقاء فكتبت: "وداعًا يا عراقي يا كريم… عندما رأيتك آخر مرة كنت مبتسمًا رغم التعب ومتفائلًا رغم الألم! لقد أرهقك المرض واتعب وجهك وابتسامتك… شكرًا لأنك لم تبخل علي برؤية وجهك ووداعه قبل الرحيل، سوف تبقى في ذاكرتي دائمًا آخر كلماتك لي… كريم العراقي رحمك الله وجعل مثواك الجنة".

المطرب حاتم العراقي نعى من خلال رسالة نشرها عبر حسابه على انستجرام، الشاعر الراحل فكتب: "أنا لله وانا اليه راجعون الاخ والصديق الشاعر الكبير كريم العراقي في ذمة الله .. الرحمة والمغفره لروحك الطيبة النقية الطاهرة …وداعاً ابا ضفاف"، وكتبت الفنانة شذى حسون كذلك رسالة قالت فيها: " خبر جدا مفجع وفاة شاعر العراقي كريم العراقي الله يرحمك يارب ومثواك الجنة بإذن الله".

عشرات الأعمال جمعت الشاعر كريم العراقي مع نجوم الغناء

كريم العراقي قدم أيضا عشرات الأعمال الغنائية لكبار نجوم الغناء في العالم العربي ومن بينهم أصالة نصري التي غنت له "لا تشك للناس"، بالإضافة لتعاون بارز مع الفنان ماجد المهندس في كل من أغنية "غاب القمر" و"جنة جنة"، وياهلي"، وكان كذلك للفنان صابر الرباعي أعمال تعاون فيه مع الشاعر العراقي من بينها "ياللا"، و"يعيشك"، أما عاصي الحلاني فكان تعاونهما ممتد لسنوات وقدم الثنائي معا عدد من الأغاني التي تميزت برقة كلماتها التي كتبها كريم العراقي ومنها أغنية "أحبك جدا"، و"تعالا"، كما كتب كذلك أغنية "أناني" للفنانة أسيل عمران، وأغنية "امير السهرة" لديانا كرزون، و"أموت عليك" لشذى حسون"، و"أنا الانسان" لديانا حداد"، "وشكرا" لفايز السعيد، و"العاشق الهايم" لسعد لمجرد.

يذكر أن الشاعر كريم العراقي من مواليد 1955، وقد حصل على شهادة دبلوم علم النفس وموسيقى الأطفال، وعمل لفترة في مدارس العاصمة العراقية بغداد، وقدم خلال مسيرته العديد من القصائد التي حققت شهرة وناجح واسع عربيا.

الصور من حسابات النجوم على انستجرام وتويتر.