10 جلسات لا غنى عن حضورها في القمة الثقافية أبوظبي 2023

10 جلسات لا غنى عن حضورها في القمة الثقافية أبوظبي 2023

محمد حسين
16 أكتوبر 2023

تستعد أبوظبي لاستقبال أبرز شخصيات وقادة الثقافة من جميع أنحاء العالم في النسخة السادسة من القمة الثقافية أبوظبي. وتنعقد القمة على مدار ثلاثة أيام من 29 إلى 31 أكتوبر 2023 تحت شعار “مسألة وقت" في منارة السعديات، وهي من تنظيم دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، وتجمع تحت مظلتها نخبة من أبرز وجوه الفكر والفن والثقافة لتبادل القصص الملهمة، ودراسات الحالة، والرؤى العالمية.

وفيما يلي نظرة على أهم الجلسات والحوارات خلال قمة هذا العام:

كلمة رئيسية يلقيها أدونيس

يلقي الشاعر والكاتب السوري علي أحمد سعيد إسبر، المعروف باسم "أدونيس"، كلمة رئيسية في اليوم الأول من القمة. لدى أدونيس عدة مجموعات شعرية، ويُعتبر رائد الحداثة في حركة الشعر العربي المعاصر خلال النصف الثاني من القرن العشرين. كان مرشحاً لنيل جائزة نوبل للأدب، كما أنه أول كاتب عربي يفوز بجائزة (غوته) عام 2011.

حوار مع معالي محمد خليفة المبارك

يتحاور معالي محمد خليفة المبارك، رئيس دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، مع الفنان السنغالي الإيطالي أدجي دياي حول موضوعات الذاكرة، والحنين، والإرث المعماري الحديث لإمارة أبوظبي.

القمة الثقافية أبوظبي 2023 تعقد يوم 29 أكتوبر في منارة السعديات
القمة الثقافية أبوظبي 2023 تعقد يوم 29 أكتوبر في منارة السعديات

كلمة رئيسية يلقيها معالي الشيخ سالم بن خالد القاسمي

سيكون معالي الشيخ سالم بن خالد القاسمي، وزير الثقافة والشباب، من بين المتحدثين الرئيسيين في قمة هذا العام. كان القاسمي المندوب الدائم لدولة الإمارات العربية المتحدة لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو".

كلمة رئيسية يلقيها هومي بابا

يلقي البروفيسور الهندي الإنجليزي الشهير هومي بابا كلمة رئيسية خلال القمة. وبابا هو أستاذ مقعد "آن ف. روثنبرغ" للعلوم الإنسانية في قسمي اللغة الإنجليزية والأدب المقارن بجامعة هارفارد؛ وفي جعبته العديد من المؤلفات المهمة التي تستكشف نظرية ما بعد الاستعمار، والتغيير الثقافي والقوة، والفن المعاصر، والمواطنة العالمية.

حوار مع إزميرالدا "إس" ديفلين

تستضيف القمة الثقافية الفنانة ومصممة المسرح البريطانية إس ديفلين في حوار مع تيم مارلو، الرئيس التنفيذي ومدير متحف التصميم في لندن. شاركت ديفلين في احتفالات اليوم الوطني الإماراتي لعام 2020 بتقديم تحفة فنية عامة بعنوان "المنبت"، وكانت عبارة عن مكعب دوار محاط بالبحر ومضاء بعروض رقمية تصور موضوعات مستوحاة من التاريخ الغني لدولة الإمارات.

حوار مع إليانا

ستكون المغنية وكاتبة الأغاني الفلسطينية التشيلية الشهيرة إليانا من بين الحاضرين في القمة؛ وستتحاور مع دان تشالمرز، مدير قسم الموسيقى في يوتيوب في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا. تصدرت إليانا عناوين الأخبار في وقت سابق من هذا العام عند الإعلان عن مشاركتها في مهرجان وادي كوتشيلا للموسيقى والفنون.

وحضور مرتقب لفعاليات القمة الثقافية أبوظبي 2023
وحضور مرتقب لفعاليات القمة الثقافية أبوظبي 2023

جلسة حوارية حول مستقبل دور السينما في عصر البث عبر الإنترنت

يشارك في هذه الجلسة المخرج المصري الحائز على جوائز محمد دياب لمناقشة مستقبل دور السينما في عصر البث المباشر عبر الإنترنت. وينضم إلى دياب - وهو مخرج مسلسل Moon Knight من إنتاج "مارفل" - طوني المسيح، المدير الإداري لدى "ماجد الفطيم للسينما"؛ وروي لي، مالك ورئيس شركة  "فيرتيغو إنترتينمنت".

جلسة حوارية حول ديمقراطية المعلومات وتأثيرها على الثقافة

سيجتمع وولفجانج فينجلر، الرئيس التنفيذي لمختبر البيانات العالمي؛ وأنتوني جيفن، الرئيس التنفيذي لشركة "أتلانتيك برودكشنز"؛ ونجيرة سامبولي، الزميلة في برنامج التكنولوجيا والشؤون الدولية في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي، في جلسة حوارية بعنوان "ديمقراطية المعلومات وتأثيرها على الثقافة". وتعد هذه الجلسة من الفعاليات المهمة على أجندة القمة في عالم تسوده الأخبار المزيفة والمعلومات المضللة. ويدير الجلسة توم وينرايت، محرر التكنولوجيا والإعلام في مجلة ذي إيكونوميست.

جلسة حوارية حول دور وكالات الثقافة في عصر متعدد الأزمات

تناقش هذه الجلسة الحوارية الموسعة تداعيات "تعدد الأزمات"، ويقصد بذلك مجموعة الأزمات العالمية الأخيرة بما في ذلك جائحة كوفيد-19، والحرب في أوكرانيا، وأزمة الطاقة، وارتفاع تكاليف المعيشة، والكوارث المناخية، وكيف يمكن للوكالات الثقافية أن تدعم الثقافة في مواجهة هذه الأوضاع المؤسفة.

تضم قائمة المتحدثين في الجلسة كلاً من كريستين دانيلسن، الرئيسة التنفيذية لمجلس الفنون والثقافة في النرويج ورئيسة الاتحاد الدولي لمجالس الفنون ووكالات الثقافة (IFACCA)؛ ولوسينا خيمينيز من وزارة الثقافة في المكسيك؛ ونيكولاس مويو، المدير التنفيذي للمجلس الوطني للفنون في زمبابوي؛ ونغوين فونغ هوا، المديرة العامة لإدارة التعاون الدولي في وزارة الثقافة والرياضة والسياحة في فيتنام. وتدير الجلسة ماغدالينا مورينو موخيكا، المديرة التنفيذية للاتحاد الدولي لمجالس الفنون ووكالات الثقافة (IFACCA).

جلسة حوارية حول الذكاء الاصطناعي

سيطرح خبراء القطاع في هذه الجلسة السؤال التالي: هل تستحق رحلة الذكاء الاصطناعي تكلفة الإبداع البشري؟ ويتحاور في هذه الجلسة هارفي ماسون جونيور، الرئيس التنفيذي لأكاديمية التسجيل؛ وهانز فرايكين، مفوض أبوظبي للأفلام؛ وكاثي هاكل، العالمة المختصة بمستقبل التكنولوجيا والمسؤولة التنفيذية بمجال التكنولوجيا الناشئة؛ وميريت مور، راقصة الباليه وأخصائية فيزيائية الكم.