لتعزيز الإنتماء للوطن .. 32 فنانا وفنانة يستعرضون أعمالهم في معرض "من الأرض" بإثراء

لتعزيز الإنتماء للوطن .. 32 فنانا وفنانة يستعرضون أعمالهم في معرض "من الأرض" بإثراء

شروق هشام
10 أغسطس 2023

يقدم معرض "من الأرض "الفنّي رؤية إنسانية تتعمّق لتستكشف انتماء الفنّان السعودي وارتباطه بالتراث الطبيعي لموطنه، وما تأثير ذلك على هوية الانتماء، كما يظهر المعرض انعكاس التراث الطبيعي على الأعمال الفنّية من خلال سلسلة من التفاصيل التي ساهمت في صقل الهوية السعودية والانتماء الوطني بكافّة المعاني المتعلّقة بتضاريس أرض الوطن المرتبطة بعلاقة الفنّان السعودي بأرضه، وذلك بمشاركة 32 فنانا وفنانة سعوديين يستعرضون تجاربهم لاستكشاف علاقتهم الشخصية بأرضهم في أعمالهم الفنية المقدمة من خلال معرض "من الأرض" الذي ينظمه مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء" بالتعاون مع جمعية الثقافة والفنون بالدمام.

لتعزيز الإنتماء للوطن .. انطلاق معرض "من الأرض" بإثراء

 

يأتي معرض "من الأرض" لتعزيز الانتماء للجذور وتعزيز الإنتماء للوطن، حيث يُحاكي تجربة الإنسان السعودي مع مكونات أرضه المادية والمعنوية، عبر مجموعة أعمال إبداعية، يستعرض من خلالها 32 فنانًا وفنانة سعوديين، العديد من الفنون الصوتية، واللوحات التشكيلية بألوان الإكريليك، والأعمال التركيبية.

ويستعرض الفنانون والفنانات المشاركون من خلال معرض "من الأرض" تجاربهم لاستكشاف علاقتهم الشخصية بأرضهم في أعمالهم الفنية المقدمة في المعرض الذي يُحاكي تجربة الإنسان السعودي مع مكونات أرضه المادية والمعنوية، من حيث ارتباط وجدانه وشغفه وكافّة تفاصيل حياته بتواصله الكامل مع بيئته وحفاظه على قيمة الثابتة والعريقة بأسلوب حديث تحكمه جغرافية المكان والزمان إلى جانب العادات والتقاليد، إضافة إلى ما يرويه المعرض من قصص الناس مع الطبيعة.

من أعمال معرض من الأرض بإثراء
من أعمال معرض من الأرض بإثراء

وينبثق معرض "من الأرض" ليشكّل انعكاسًا ساطعًا للفنّ والثقافة التي تعيد قراءة التاريخ وتلتقط أسباب التعبير عن الانتماء في تفاصيل جمالية خالدة تمكّن الفنّان من استسقاء فكرته ومفاهيمه ورموزه وتعابيره، ليحولها لرؤية إبداعية وتصور معاصر وحضور يعي تمامًا أن البناء الأول للأرض هو المحبة الثابتة لها والشموخ المُنبثق عن الاعتزاز بها.

32 فنانا وفنانة يستعرضون أعمالهم في معرض "من الأرض" بإثراء

تتضمن الأعمال التي يقدمها 32 فنانا وفنانة في معرض "من الأرض" العديد من الفنون الصوتية، واللوحات التشكيلية بألوان الإكريليك، والأعمال التركيبية، حيث توفر هذه الأعمال لزائري المعرض فرصة خوض تجربة تعلم وصياغة وجهات نظر فريدة من نوعها عن الطبيعة وتأثيرها علينا، في حين تساعد القطع المتنوعة في المعرض الزوار للتأمل في الأماكن الطبيعية في المملكة وبيئاتها المتنوعة، وماذا تعنيه هذه الأماكن للفنانين والفنانات.

وتضم قائمة الفنانين المشاركين في معرض "من الأرض":

سعيد قمحاوي، ماجد آل سعيد، مشاري الدوسري، حمود العطاوي، معاذ الحازمي، عبدالكريم قاسم، عبدالرحمن طه، محمد الجبران، بدر العيسى، عبدالله العمودي، حسنين الرمل، عبيد الصافي، راشد السبيعي، عبده القوزي، عبدالله حماس، عبدالله الشيخ، مليَح عبدالله وهق، عبدالله الألمعي.

وتضم قائمة الفنانات المشاركات في معرض "من الأرض":

وفاء القنيبط، عبير آل فرحان، ندى سالم، عواطف آل صفوان، ديمة البقمي، لمى العجلان، مي العيار، مها مطران، خلود العمري، جنى ملائكة، فاطمة النمر، عبير الخليفة، مريم بوخمسين، روابي الزهير.

تعرفوا على الفنانات المشاركات في معرض "من الأرض"

- وفاء القنيبط: فنانة ومدربة معتمدة حاصلة على درجة الماجستير في النحت من كلية سافانا للفنون والتصميم وماجستير إدارة الأعمال من جامعة كولومبوس، ولقد شاركت في عدة معارض وحازت على عدد من الجوائز على المستوى المحلي والدولي، وتمزج بين الفن والمحافظة على البيئة وتستخدم في منحوتاتها وأعمالها الفنية المواد الطبيعية المستخرجة من باطن الأرض من أجل الربط بين الخالق والإنسان.

الفنانة وفاء القنيبط
الفنانة وفاء القنيبط

- عبير آل فرحان: فنانة وخريجة قسم التصاميم والفنون في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بالرياض، ولديها مجموعة من الأعمال الفنية التي تركّز على العناصر الطبيعة، حيث تستلهم فنونها من المشاهد الطبيعة التي حولها، وتحاول من خلال فنها تصوير الحياة التي عاشتها، والإجابة على كثير من التساؤلات لخلق الإبداع ومشاركة الأفكار.

- مريم بوخمسين: فنانة تشكيلة، وباحثة في مجال الفن والإبداع، حاصلة على الماجستير في مناهج وطرق تدريس التربية الفنية من جامعة الملك سعود، كما أقامت العديد من المعارض الفنية، ونظمت عددًا من الفعاليات والورش الفنية والمحاضرات، ولها مشاركات فنية في معارض محلية ودولية.

الفنانة مريم بوخمسين
الفنانة مريم بوخمسين

- فاطمة النمر: فنانة تشكيلية وفائزة بالجائزة الأولى في معرض الفن السعودي المعاصر، تمتلك خبرة لأكثر من 20 عامًا في مجال الفنون، وتميزت تجربتها الفنية باستخدامها الماهر للأكريليك والكولاج، كما اشتهرت بالتركيز على الموضوعات المستوحاة من الموروث الشعبي الاجتماعي، وأقامت العديد من المعارض الشخصية وشاركت أيضًا في العديد من المعارض الدولية الشهيرة.

الفنانة فاطمة النمر
الفنانة فاطمة النمر

- عبير الخليفة: فنانة ومدربة ممارسة للفنون، وحاصلة على الماجستير في الإدارة التربوية والبكالوريوس في الفنون، دفعها شغفها بالفن والطبيعة إلى إنشاء استوديو خاص بها حيث تمارس وتبتكر فنًا مستوحى من جمال الطبيعة وتنوعها في منطقة القصيم -مسقط رأسها-.

- روابي الزهير: فنانة تشكيلية حاصلة على درجة البكالوريوس في الفنون البصرية بالطباعة الفنية من جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، تركّز على الفن كوسيلة تعبيرية لدواخل الإنسان بصورة مرئية، من خلال التماهي مع الهوية السعودية في التعريف عن الذات والانتماء، والاستفادة من التراث السعودي الأصيل، كما تركّز أعمالها على التقنيات الطباعية بطريقة معاصرة.

- مها مطران: فنانة تشكيلية تخصصت في التصوير التشكيلي والطباعة الفنية، وأجرت الكثير من الأبحاث والدراسات في الفن المعاصر، حيث توظف الفن للتعبير عن التفاعل البشري مع العناصر من حوله، كأسلوب لتوسعة مدارك البشرية.

- ديمة البقمي: فنانة حاصلة على درجة الماجستير في إدارة الأعمال، بدأ شغفها بالألوان وتعلقها بالفن التجريدي مبكرًا، حيث حرصت على تعلم الفنون وممارستها وإنتاج أعمالها الفنية والإبداعية.

من أعمال الفنانة ديما البقمي
من أعمال الفنانة ديما البقمي

- خلود العمري: فنانة تشكيلية حائزة على درجة البكالوريوس في العلوم الإدارية، وحاصلة على العديد من الدورات في مجال الفنون التشكيلية والإعلام الرقمي، وشاركت في العديد من المعارض الفنية المحلية والدولية.

- ندى سالم: طبيبة وفنانة وسائط متعددة، حاصلة على درجة البكالوريوس في طب وجراحة الفم والأسنان، 
ومشاركة في عدد من البرامج والمبادرات منها برنامج الزائر الدولي، كما قدمت العديد من الدورات وورش العمل لمحبي وهواة الفنون، تهتم بتاريخ وثقافة المملكة ومنشأها، وترتكز في أعمالها على تعزيز انتماء وارتباط الإنسان بهويته ووطنه، مع إبراز المفاهيم المجتمعية والتنوع البيئي والجغرافي وغيرها.

- مي العيار: فنانة تشكيلية وباحثة في تاريخ المملكة العربية السعودية وهويتها الثقافية وحضاراتها المتعددة، حيث أن تحرص في رسوماتها على الارتباط في الطبيعة من حولها، كما تتميز بلوحاتها متعددة الطبقات والألوان الجريئة المستخدمة.

من أعمال الفنانة مي العيار
من أعمال الفنانة مي العيار

- جنى ملائكة: فنانة متعدّدة المواهب تقيم في الخبر ولندن، وتتناول أعمالها البحث في الهويّة والثّقافة واللّغة والسَّرد الشّخصي، حيث يُعد مفهوم الهويّة مفهُومًا مُهمًا في العالم المعاصر لكونهِ أساسياً في بناء شعورنا كأفراد وكمُجتمع

من أعمال الفنانة جنى ملائكة
الفنامن أعمال الفنانة جنى ملائكةنة جنى ملائكة

- لمى العجلان: فنانة تشكيلية حاصلة على درجة البكالوريوس في تخصص الفنون البصرية من جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، ولقد شاركت في العديد من المعارض الفنية المحلية والدولية.

عمل الفنانة لمى العجلان في معرض من الأرض
عمل الفنانة لمى العجلان في معرض من الأرض

- عواطف آل صفوان: فنانة تشكيلية ومن رواد فن الباتيك بالمملكة، تشارك باستمرار في العديد من المعارض والملتقيات الجماعية داخل وخارج المملكة منذ 1992م، وهي حائزة على العديد من الجوائز المحلية والدولية.

عمل الفنانة عواطف آل صفوان في المعرض
عمل الفنانة عواطف آل صفوان في المعرض

الصور من موقع إثراء ومن حسابات الفنانات المشاركات.