هيئة المسرح تفتح أبوابها للمواهب السعودية.. بإطلاق النسخة الأولى من مهرجان الرياض للمسرح

هيئة المسرح تفتح أبوابها للمواهب السعودية.. بإطلاق النسخة الأولى من مهرجان الرياض للمسرح

شروق هشام
20 يونيو 2023

المسرح هو الدعامة الرئيسة في بناء الفن.. ولذا فقد استحق بجدارة لقب "أبو الفنون"، فالمسرح هو أقدم وأعرق الفنون التي عرفتها البشرية، ويأتي قطاع المسرح في عمق المشهد الثقافي السعودي الحيوي النابض بالإبداع، خاصة في ظل وجود طاقات إبداعية خلاقة لدى بنات وأبناء هذا الوطن، تطمح لتجسيد أفكارها على خشبة المسرح.. وامتداداً لجهود هيئة المسرح والفنون الأدائية في تشجيع الحراك المسرحي، واكتشاف المواهب السعودية وصقلِها، فلقد أعلنت الهيئة عن إطلاق النسخة الأولى من مهرجان الرياض للمسرح.

تعني الهيئة بشجيع الحراك المسرحي
تعني الهيئة بشجيع الحراك المسرحي

هيئة المسرح والفنون الأدائية تطلق النسخة الأولى من مهرجان الرياض للمسرح

تستعد هيئة المسرح والفنون الأدائية لإطلاق النسخة الأولى من مهرجان الرياض للمسرح، وهو المهرجان الذي يأتي امتداداً لجهود هيئة المسرح والفنون الأدائية في تشجيع الحراك المسرحي، ودعم الإنتاج المحلي للمسرح السعودي، إلى جانب إيجاد تظاهُرة مسرحية تُعزز من حضور المسرحيّين السعوديّين، واكتشاف المواهب وصقلِها.

ويستهدف مهرجان الرياض للمسرح دعم إنتاج 20 عملاً مسرحيّاً في مرحلته الأولى، ليتم عرضها وتقديمها في مناطق إنتاجها، وسيجري فرزُ وترشيح عشرة عروض مسرحية للمشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان الذي ستُنظّمه هيئة المسرح والفنون الأدائية بالرياض.

علما بأن هيئة المسرح والفنون الأدائية ستقيم مساء اليوم الإثنين مؤتمراً صحفياً للإعلان عن إطلاق النسخة الأولى من مهرجان الرياض للمسرح، بهدف التعريف بالمهرجان وأهدافه، وآلية إنتاج الأعمال المسرحية، كما ستَكشف الهيئة خلال المؤتمر الصحفي عن طريقة التسجيل في مسابقة اختيار العروض المسرحية المُشارِكة في مهرجان الرياض للمسرح، ومعاييرِ وأحكام وشروط الترشيحات، ومراحلِ الفرز والتقييم وتجهيز الفرق، والعروضِ التي تُجريها الفرق المُرشَّحة للمشاركة في المناطق، وصولاً إلى إعلان الفائزين.

مهرجان الرياض للمسرح
مهرجان الرياض للمسرح

أهداف مهرجان الرياض للمسرح

- تنشيط وتفعيل الحراك المسرحي المحلي من خلال تنافس الفرق على جوائز المهرجان.

- دعم الإنتاج المحلي للمسرح السعودي.

- النهوض بحركة النقد المسرحي.

- تعزيز الوعي الدولي بقطاع المسرح والفنون الأدائية.

- إكتشاف وتطوير المواهب.

أبرز معلومات وفعاليات مهرجان الرياض للمسرح

- من المُنتظَر أن يُقام مهرجان الرياض للمسرح في شهر ديسمبر المقبل، وسيرتكز اختيارُ العروض على مبدأ الجودة، والطرح الجادّ والخلّاق، وتطوُّر لغة العرض، وتوافر عناصر جذب الجمهور.

- سيتم في المهرجان تخصيص تفعيلات لإحياء ذكرى الفنان السعودي الراحل، وأبو المسرح الهندي "إبراهيم القاضي" -رحمه الله- كعرض مسرحية برؤيته الإخراجية وإقامة معرض فني خاص بمسيرته الفنية.

- يسجل المتسابقون أعمالهم في المهرجان عبر المنصة الإلكترونية ليصلوا إلى مرحلة التصفيات ويحظون بفرصة التنافس على جوائز المهرجان وعرض أعمالهم المسرحية الفنية خلال أيام المهرجان.

هيئة المسرح تفتح أبوابها للمواهب السعودية
هيئة المسرح تفتح أبوابها للمواهب السعودية

- بناء على متطلبات المهرجان، ستعمل هيئة المسرح والفنون الأدائية على تطوير التجربة وإثرائها بالمعايير التخطيطية والتنفيذية لتعزيز المحتوى وتعريف المجتمعات المحلية والعربية بقطاع المسرح.

- سيتم بناء وتصميم وتنفيذ فعاليات متنوعة مصاحبة للمهرجان متضمنة ورش عمل وندوات ثقافية ونقدية عن قطاع المسرح لاستقطاب الجمهور العام والمهتمين والممارسين المسرحيين.

هيئة المسرح والفنون الأدائية

يُذكر بأن هيئة المسرح والفنون الأدائية تُعنى بكافة أنواع الفنون الأدائية: المسرح، والرقص، وعروض السيرك، والكوميديا الارتجالية، وعروض الشارع، والعروض الحركية، والباليه، والأوبرا، ويتضمن عمل الهيئة اضطلاعها بتفعيل المسارح، وضمان جودة المحتوى المقدم عليه، وتشجيع غزارة الإنتاج، ونشر ثقافة العروض الأدائية لتصبح مكوناً أساسياً في الثقافة الوطنية.

وتعمل الهيئة وفق رؤية مفادها عروض ملهمة بمواهب استثنائية على كل مسرح، بينما ترتكز رسالتها على تحفيز تطور قطاع المسرح والفنون الأدائية وتنميتهما من خلال تمكين المواهب السعودية لبناء مسيرات مهنية ناجحة وإنشاء محتوى يلهم الجمهور.

هيئة المسرح والفنون الأدائية
هيئة المسرح والفنون الأدائية

وتسعى هيئة المسرح والفنون الأدائية إلى تحقيق جملة من الأهداف، وهي:

- صناعة المحتوى: تعزيز كمية المحتوى وتنوعه، مع ضمان تحقيق أعلى معايير الجودة.

- الإنتاج: زيادة عدد أعمال الإنتاج المحلي وتنوعها، مع ضمان تحقيق أعلى معايير الجودة.

- النشر والتوزيع: ضمان إمكانية وصول قطاع المسرح والفنون الأدائية إلى مختلف الشرائح المجتمعية داخليا وخارجيا، وعلى مستوى كافة المناطق والفئات الاجتماعية المختلفة، وللجمهور والممارسين على حد سواء.

- الوعي: زيادة الوعي لدى الجمهور والممارسين محلياً ودولياً بقطاع المسرح والفنون الأدائية السعودية.

- التلقي: رفع إقبال الجمهور على العروض المسرحية والأدائية على مستوى جميع المناطق والشرائح الاجتماعية والفئات العمرية المختلفة.

أبرز مبادرات هيئة المسرح والفنون الأدائية

أطلقت هيئة المسرح والفنون الأدائية العديد من المبادرات والفعاليات بهدف إثراء المشهد الثقافي في المملكة ودعم المواهب المحلية في القطاع المسرحي، ومن أبرزها:

- مسابقة الكوميديا: مسابقة وطنية تزور مختلف مناطق المملكة بتجارب أداء وعروض حية جماهيرية لاكتشاف أبرز المواهب الكوميدية لتطويرها وإبرازها للجمهور.

يهدف المهرجان لاكتشاف وتطوير المواهب
يهدف المهرجان لاكتشاف وتطوير المواهب

- مبادرة تطوير المهارات: مبادرة متخصصة في دعم التطوير المهني في قطاع المسرح، ورفع الوعي، وتنمية المهارات للمهتمين والممارسين في المجال المسرحي من خلال تنفيذ برامج تدريبية قصيرة ومتقدمة، افتراضية ومباشرة، مما يساهم في إمداد المهتمين الممارسين في مجال المسرح والفنون الأدائية بعدد كبير من المهارات في مختلف التخصّصات، وذلك من شأنه أن يعزز قدرات المهتمين والممارسين لتكون مهاراتهم المطورة جزءا لا يتجزأ من كوكبة المواهب في المملكة.

- مسابقة التأليف المسرحي: وهي مسابقة افتراضية يرسل فيها المشتركون نصوصهم المسرحية عبر موقع هيئة المسرح والفنون الأدائية، والتي تتيح للفائزين فيها الحصول على جوائز قیمة.

الصور من موقع وحساب "هيئة المسرح والفنون الأدائية".