نخبة من شاعرات السعودية والوطن العربي ينثرن إبداعاتهن في الأمسيات الشعرية في معرض المدينة المنورة للكتاب 2023

نخبة من شاعرات السعودية والوطن العربي ينثرن إبداعاتهن في الأمسيات الشعرية في معرض المدينة المنورة للكتاب 2023

شروق هشام
23 مايو 2023

تأتي الأمسيات الشعرية ضمن أبرز فعاليات الدورة الثانية من معرض المدينة المنورة للكتاب 2023، والذي أطلقته هيئة الأدب والنشر والترجمة، بمشاركة أكثر من 300 دار نشر محلية وعربية ودولية، حيث يقدم المعرض لزواره برنامج ثقافي ثري بباقةً من الأنشطة والفعاليات الأدبية والثقافية والمعرفية، بمشاركة نخبة من الكُتّاب والأدباء والشعراء والمثقفين من داخل المملكة وخارجها، بما يُسهم في إثراء التجربة الثقافية في مختلف المجالات الأدبية والمعرفية والعلمية .. وكون وزارة الثقافة قد خصصت عام 2023 عامًا للشعر العربي، فلقد كان للأمسيات الشعرية نصيب لافت ضمن البرنامج الثقافي في فعاليات الدورة الثانية من معرض المدينة المنورة للكتاب 2023، بمشاركة نخبة من الشعراء والشاعرات من داخل المملكة وخارجها.

وفي إطار ذلك فلقد تضمنت الأمسيات الشعرية في معرض المدينة المنورة للكتاب 2023 مشاركة نخبة من شاعرات السعودية والوطن العربي، واللواتي نثرن إبداعاتهن في الأمسيات الشعرية استمراراً للاحتفاء بعام الشعر العربي، ومن أبرزها الأمسية الشعرية الندية التي أطلت فيها نخبةٌ من شاعرات الوطن العربي وهما الشاعرة العمانية "عائشة السيفي" والشاعرة اللبنانية "سارة الزين" واللتان أشعلتا قناديل الشعر في أمسية شعرية شهدت حضوراً لافتاً امتلأ به مسرح المعرض، ولقد غلبت عليها نصوصاً وجدانية، وحملت طابعاً عاطفياً باذخاً، منوعةً ما بين نصوص قديمة، وأخرى حديثة.

أما شاعرات المدينة المنورة "منى البدراني" و"ليلى الأحمدي" فقد أحيتا أمسية شعرية متميزة كانت "القصيدة" فيها هي أميرة هذه الأمسية، وتناولْنّ في قصائدهن حب الوطن، والمرأة، وإثبات الذات، والفخر، فضلًا عن اختيارهن نصوصًا قديمة وحديثة.

وفي إطار ذلك فلنتعرف على هؤلاء الشاعرات...

عائشة السيفي

الشاعرة عائشة السيفي توقع ديوان في الثلاثين من نخلها في معرض المدينة للكتاب
الشاعرة عائشة السيفي توقع ديوان في الثلاثين من نخلها في معرض المدينة للكتاب

أحيت الشاعرة العمانية "عائشة السيفي" أمسيةً شعرية في معرض المدينة المنورة للكتاب 2023 ، وهي الشاعرة التي فازت بلقب "أمير الشعراء" 2023 في الموسم العاشر لأضخم مسابقة في الشعر الفصيح على مستوى الوطن العربي، كأول امرأة شاعرة تحقق هذا اللقب.

وشهدت الأمسية الشعرية التي أحيتها الشاعرة العمانية "عائشة السيفي" في معرض المدينة المنورة للكتاب 2023، حضوراً لافتاً امتلأ به مسرح المعرض، للاستماع إلى روائعها ومن أبرزها نص (لبست وجهي)، وتلاه كل من النصوص: أول الشعر ابن الجبال وبنت السهول، وكن خيراً يا حبيبي، والعائد من الذكرى، ويخجلني، ومنتصف الطفولة منتصف الحب، وفي إطار هذه المشاركة أعربت الشاعرة "عائشة السيفي" عن سعادتها بهذه المشاركة وأشادت بالجمهور السعودي المتذوق للشعر، كما أشادت بالجهود التي تقوم بها المملكة وهيئة الأدب والنشر والترجمة ومنظمي معرض الكتاب لترسيخ مكانة الشعر العربي، وذلك بتغريدة عبر حسابها في "تويتر"، جاء فيها:

(يا الله، ما الذي فعلهُ أهل المدينة المنورة بي؟ هذه من الأمسياتِ التي خرجتُ فيها وكأنني اغتسلتُ لفرطِ التجلي.. كانَ جمهوراً رفيعاً وبديعاً لا يزالُ جمهور المملكة يكسرُ توقعاتي ويرفَعُها من بعدِ كل أمسية بوركتم، وبوركَت المملكة وهي ترسّخ مكانة الشّعر بيت العرب شكراً لهيئة الأدب والنشر والترجمة ولمنظمي معرضِ الكتاب على كثافة اشتغالهم ليحرسُوا الشعرَ وقيمته).

وكانت الشاعرة "عائشة السيفي"، قد أصدرت 4 مجموعات شعرية هي: "البحر يبدّل قمصانه" 2014، و"أحلام البنت العاشرة" 2016، و"لا أحبّ أبي" 2017، و"في الثلاثين من نخلها" 2022 وهو الديوان الذي وقعته الشاعرة عائشة السيفي من إصدار دار تشكيل في معرض المدينة المنورة للكتاب.

سارة الزين

الأمسية الشعرية للشاعرتين عائشة السيفي وسارة الزين
الأمسية الشعرية للشاعرتين عائشة السيفي وسارة الزين

شهدت الأمسية الشعرية التي أحيتها الشاعرة اللبنانية "سارة الزين" وهي المدير التنفيذي في دار مدارك للنشر، إلى جانب الشاعرة "عائشة السيفي"، في معرض المدينة المنورة للكتاب 2023، حضوراً لافتاً امتلأ به مسرح المعرض، باختيارها لنصوصها: كان مني، وبعض أهله، وكلي إن عدت إلى كلي، وللشعر أنثى، وابن المجاز، وما أجملك.

وتعليقا على هذه الأمسية الشعرية توجهت الشاعرة "سارة الزين" عبر حسابها في "تويتر" بالشكر لأهل المدينة على الاحتفاء بها، ولمنظمين معرض المدينة المنورة للكتاب على جهودهم العظيمة، وذلك بتغريدة جاء فيها:

"كانت ليلة سماوية .. تنزّلت فيها ملائكة الحرفِ على قلب أهل هذه المدينة الطيّبة .. وبقينا ننزف سحرًا حتى مطلع الشعر .. الحمد لله أوّلًا وأخيرًا إذ جعل لي بيتًا في قلوب الطيّبين المحبّين والحمد لله الذي وفّقني للشعر ولملامسة قلبِ محبّيه وشكرًا لأهل المدينة المنوّرة على كل هذا الحب وهذا الاحتفاء وهذا الجمال.. شكرًا للمنظّمين لمعرض المدينة المنوّرة للكتاب على جهودهم العظيمة شكرًا لبانش مارك الرائعين للساحرة "لُجين" المايسترو التي بحركة واحدة تصنع الجمال ونلتقي بكم دائمًا على حب".

منى البدراني

الشاعرة منى البدراني
الشاعرة منى البدراني

شاركت الشاعرة السعودية "منى البدراني" المُلقبة بـ "خنساء المدينة" في أمسية شعرية احتضنها معرض المدينة المنورة للكتاب 2023، كونها إحدى الشخصيات الثقافية المتميزة بخبراتها ومجهوداتها الأدبية المتنوعة، فهي شاعرة وكاتبة، ومُعدة أوبريتات، ومشرفة تربوية، ومدربة معتمدة، وهي رئيسة اللجنة الأدبية في رواق المدينة، عضو رابطة الإبداع الخليجي، ومجموعة شاعرات وطن، ولقد حظيت مشاركتها في الأمسية الشعرية التي احتضنها معرض المدينة المنورة للكتاب، بإستحسان الحضور، وعبر حسابها في "تويتر" توجهت الشاعرة "منى البدراني" بعميق الامتنان للمعرض ولهيئة الأدب والنشر والترجمة على استضافتهم الكريمة لها، وللحضور الكريم الذي أسعدها بتشريفه وتفاعله ودعواته الصادقة.

وللشاعرة السعودية "منى البدراني" العديد من المشاركات في المؤتمرات والمنتديات اﻷدبية، والعديد من الأمسيات والأصبوحات الشعرية داخل المدينة وخارجها، والمشاركة بمهرجانات وطنية ثقافية كالجنادرية، وكذلك في مهرجانات عربية حيث مثلت المملكة في مهرجان بيت الشعر العربي التاسع بالقاهرة خلال شهر أغسطس 2022، والذي شارك به شعراء من عدة دول عربية، ونالت مشاركتها استحسان وذائقة الحضور بإلقائها المتألق وكلماتها الباذخة.

ليلى الأحمدي

الشاعرة ليلى الأحمدي
الشاعرة ليلى الأحمدي

تعد الشاعرة السعودية "ليلى الأحمدي" من أبرز الشاعرات في المدينة المنورة، وهي كاتبة وتشكيلية، كما أنها مدقق لغوي، وهي مشرفة المقهى الثقافي في الرواق، ونائبة رئيسة رواق أديبات ومثقفات المدينة المنورة، ، ولها أربعة إصدارات أدبية، وهي ديوان شعري بعنوان (لن أقتفي أثر الدموع)، ومجموعتين قصصيتين (كان صرحا) و(حكايات ماقبل الذبول) ولها رواية مرشحة للبوكر بعنوان (ورقان).

وحول مشاركتها في الأمسية الثقافية ضمن معرض المدينة المنورة للكتاب 2023 أعربت الشاعرة "ليلى الأحمدي" عن كون أمسياتها في المدينة تمتلك مكانة عظيمة في نفسها، وأعربت عن فخرها بتمثيل مدينتها كشاعرة للمرة الثانية، وذلك بتغريدة عبر حسابها في "تويتر"، جاء فيها:

"لم أعتد نشر أخبار أمسياتي على كثرتها ، لكن أمسياتي في المدينة لها مكانة عظيمة في نفسي ، أن أمثل مدينتي كشاعرة للمرة الثانية هو فخرٌ لايسعني الاحتفاظ به لنفسي فقط ".

الصور من حساب معرض المدينة المنورة للكتاب وحسابات الشاعرات المذكورات.