8 ورشات عمل بمشاركة المتخصصين في مجال الثقافة والتراث ضمن البرنامج لثقافي لـ "بينالي الفنون الاسلامية"

8 ورشات عمل بمشاركة المتخصصين في مجال الثقافة والتراث ضمن البرنامج لثقافي لـ "بينالي الفنون الاسلامية"

شروق هشام
27 يناير 2023

يفرض "بينالي الفنون الإسلامية" المقام في جدة، والذي يعتبر أول بينالي للفنون الإسلامية على مستوى العالم، حضوره بقوة كحدث بارز على أجندة الفعاليات الفنية حول العالم، ويأتي البرنامج الثقافي العام في البينالي ليثري بيئة الفنون المحلية عن طريق دعم المواهب الإبداعية وبشكل خاص من خلال ورش العمل المتنوعة، وفي إطار ذلك اخترنا لكم أبرز ورش العمل التي يحتضنها البينالي خلال الأسبوع الأول.

تعرفوا على أبرز ورش العمل ضمن البرنامج لثقافي لـ "بينالي الفنون الاسلامية"

بينالي الفنون الاسلامية 2023 في جدة
بينالي الفنون الاسلامية 2023 في جدة

يشتمل البرنامج الثقافي العام لبينالي الفنون الإسلامية على مجموعة هائلة من الأنشطة والرحلات، وورش العمل واللقاءات بالفنانين، والجلسات النقاشية والمحاضرات والندوات والعروض الفنية والسينمائية، بما يوضح الدور الأساسي الذي تؤديه الفنون والثقافة في حياتنا، مع إتاحة الفرصة للزوار ليكتشفوا ذواتهم، من خلال الغوص في فنون العالم الإسلامي.

ويثري البرنامج العام بيئة الفنون المحلية عن طريق دعم المواهب الإبداعية، وخلق فرص التفاعل والتبادل والتعاون والتعلم فيما بين الفنانين والاخصائيين المحليين والإقليميين والدوليين في مجال الثقافة والتراث، وذلك من خلال ورش العمل المتنوعة التي يحتضنها البينالي للكبار والأطفال أيضا خلال الأسبوع الأول من البينالي.

أبرز ورش عمل الراشدين ضمن البرنامج لثقافي لـ "بينالي الفنون الاسلامية"

تذهيب الزجاج على أنماط الفن الإسلامي

ورشة عمل تذهيب الزجاج على أنماط الفن الإسلامي
ورشة عمل تذهيب الزجاج على أنماط الفن الإسلامي

الزجاج المذهّب هو أشهر أنواع الزجاج الإسلامي وأكثرها ثراءً على مر التاريخ، ولقد اشتهر به الأيوبيون والمماليك (مصر وسوريا حاليًا) في القرنين الثالث عشر والرابع عشر، وتأتي هذه الورشة من تقديم "نوشين شفيعي" لتعلّم فن تذهيب الزجاج الإسلامي على أنماط الفن الإسلامي باستخدام ورق الذهب واكتشف مراحل التذهيب الزجاجي المختلفة.

تعلم التطريز اليدوي بالخرز

ورشة عمل تعلم التطريز اليدوي بالخرز
ورشة عمل تعلم التطريز اليدوي بالخرز

تتضمن هذه الورشة التي تقدمها "هيئة التراث" تعلم تقنيات التطريز بالخرز اليدوي واستلهام الأفكار من الرسومات الفنية الجميلة للمدينة المنورة، وسيقوم المشاركون فيها بتجربة المواد والألوان المختلفة وتعلم تقنيات التطريز اليدوي بالخيط لتصميم قطع مستوحاة من رسومات عتيقة للمسجد النبوي بالمدينة المنورة، وكذلك اصطحاب القطعة المطرزة بشكل جميل والمثبتة في إطار خشبي إلى المنزل.

متاهة فن الخط

ورشة عمل متاهة فن الخط
ورشة عمل متاهة فن الخط

تأتي هذه الورشة كون الخط يعكس فن التفكير بقدر ما يعكس فن التخطيط بالقلم، وتتضمن تحدي العقل بفن الخط الكوفي المربع في ورشة العمل هذه مع الخطاط البارع الدكتور "نصار منصور"، وكيفية اتقانه بتوجيه من أشهر المدربين في عالم الخط.

أبرز ورش عمل الأطفال ضمن البرنامج لثقافي لـ "بينالي الفنون الاسلامية"

لمسة من ذهب

تتضمن هذه الورشة التي تقدمها "X ورشة" بتعلم فن التذهيب الزجاجي وهي تقنية اشتهر بها الحرفيون المسلمون في القرنين الثالث عشر والرابع عشر في مصر وسوريا، حيث سيتعلم الأطفال في هذه الورشة تقنية التذهيب بوضع طبقة رقيقة من ورق الذهب أو الفضة على الأسطح الزجاجية، مما يخلق قطعًا زخرفية مذهلة، خاصة وأن الزجاج المطلي بالذهب هو أشهر أنواع الزجاج الإسلامي على مر التاريخ.

نسج ستارة معلّقة

يقدم هذه الورشة المتخصصة "نور بازون" وتتضمن صناعة ستارة معلّقة باستخدام النول، وترتكز على تعليم أساسيات النسج على النول وكيفية تطبيق تقنيات النسج المختلفة لإنتاج مواد وقوام مختلفة في الستائر المنسوجة.

انتج تحفة فنية من الفخار

تأتي هذه الورشة التي يقدمها "أون للخزف" بعد التجول في بينالي الفنون الإسلامية، والانجذاب للقطع الفنية المتميزة فيه، حيث تعد هذه الورشة فرصة لصناعة قطعة فنية مميزة خاصة بالزائرين الصغار مستلهمة من القطعة التي جذبتهم.

يثري البرنامج الثقافي العام في البينالي بيئة الفنون المحلية
يثري البرنامج الثقافي العام في البينالي بيئة الفنون المحلية

أضف لمستك الشخصية لعمل شهادة أداء فريضة الحج

سيتعلم الأطفال في هذه الورشة التي تقدمها "مروى تركستاني" عن شهادة الحج وتصميمها الزخرفي المزين بالمنمنمات الإسلامية ومن ثم سيعملون على إضافة لمستهم الشخصية على تصميم الشهادة ليقوم الخطاط في الأخير بتوثيقها لهم بكتابة اسمائهم عليها.

خريطة أعظم رحلة في العمر

في هذه الورشة التي تقدمها "أقصوصة" سيبحر الأطفال في رحلة خيالية عبر جميع مراحل وشعائر الركن الخامس من أركان الإسلام، الحج، بطريقة عملية ومبتكرة، وباستخدام مجموعة متنوعة من التمارين التفاعلية التي تركز على المهارات المعرفية، سيقوم المشاركون بإنشاء خريطتهم الخاصة ليعودوا بها إلى المنزل بكل فخر.

الصور من موقع "واس" ومن موقع البينالي.